Friday 27th june,2003 11229العدد الجمعة 27 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

العرب يؤكدون على وضع آلية جماعية للتحرك الإعلامي العرب يؤكدون على وضع آلية جماعية للتحرك الإعلامي
د. الفارسي: تضافر الجهود الدولية للتصدي للإرهاب

* القاهرة - مكتب الجزيرة - سناء عبدالعظيم:
أكد وزراء الإعلام العرب على ضرورة وضع آلية جماعية للتحرك الإعلامي على الساحة الدولية لمواجهة الادعاءات والأكاذيب والاتهامات التي تحاول بعض الأحداث الصاقها بالجانب العربي، ودعا الوزراء في الجلسة الافتتاحية للدورة ال«36» لمجلس وزراء الاعلام العربي التي بدأت أمس برئاسة حمد بن محمد الراشدي وزير الاعلام العماني الى تشكيل لجنة وزارية مصغرة تبحث في القرارات التي تم اتخاذها في السابق والعمل على تنفيذها في أسرع وقت واجتماعها بشكل عاجل عند حدوث أية تطورات أو متغيرات كبيرة بالمنظمة لتدارس أسلوب التعامل معها.
وأكد الراشدي في كلمته الافتتاحية للاجتماع أن أهم التحديات التي تواجهنا هي تقديم صورة صحيحة في عالم التبست فيه المفاهيم وانقلبت الصورة ووصف الأبرياء بالعنف والارهاب، وأشار إلى أن دعوات العنف والارهاب الفكري دخيلة على هذه الأمة ولا مكان لها في المجتمعات العربية مؤكداً على ضرورة معالجة اسباب هذا العنف والارهاب، وأكد فؤاد عبد السلام الفارسي وزير الاعلام والثقافة السعودي ان الهجمة الشرسة التي تتعرض لها الأمة العربية تأتي من الاعلام المعادي الذي يمتلك امكانات هائلة على قلب الحقائق وجعل الحق باطلاً والباطل حقاً، وأشار إلى أن المملكة لم تدخر جهداً من أجل لفت الانتباه الى ضرورة تضافر الجهود الدولية عبر القنوات المتاحة للحيلولة دون تنامي ظاهرة الارهاب وعدم القيام بايواء أو استضافة عناصرها تحت أي ذريعة لأن شرورهم تستهدف الجميع.
وشدد على ضرورة العمل في المجال الاعلامي العربي بروح الفريق الواحد وتفعيل الخطط الاعلامية للدفاع عن حقوقنا المشروعة والتعبير عن وجهة النظر العربية بكل قوة وشفافية وموضوعية. مشيراً إلى ضرورة اليقظة في كل ما يحاك ضد أمننا، والاستقراء الجيد لكل ما تناقلته مصادر الأخبار الأجنبية، ومن جانبه دعا نبيل عمرو وزير الاعلام الفلسطيني المسؤولين العرب الى توفير الامكانات للإعلام الفلسطيني الذي يتعرض للتدمير المستمر من قبل من يمتلكون القدرات على قلب الحقائق.
وأكد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى على ضرورة تركيز الاعلام العربي على قضايا مواجهة الهجمات التي تستهدف الهوية الشخصية العربية بالاضافة الى قضية فلسطين والعراق.
وأشار إلى ضرورة العمل من أجل خلق اعلام جماعي لمواجهة الهجمات التي تتعرض لها بعض الدول خاصة وان هذه الدول حاولت بشكل منفرد الدفاع عن نفسها ودفعت أموالاً طائلة ولكن لم تتغير كثيراً. وأكد موسى أن اصلاح الجامعة العربية أمر مطلوب لأنها تعكس الأوضاع العربية لكن اذا لم تتوافر الارادة السياسية فلن يصل بنا الاصلاح إلى ما نريد.
ومن جانبه أكد صفوت الشريف وزير الإعلام المصري الالتزام بالشرعية وتأييد حق شعب العراق في سيادته على أرضه ومقدراته وارادته بعيداً عن أي حكم ديكتاتوري أو احتلال. ودعا الشريف إلى تشكيل مجموعة عمل عربية وزارية تعقد اجتماعاً عاجلاً لتدارس أي تطورات جديدة تحدث على الساحة العربية حتى لا ننتظر الاجتماع الدوري لمجلس وزراء الاعلام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved