Wednesday 25th june,2003 11227العدد الاربعاء 25 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في طيبة الطيبة مدينة المصطفى بلد الأمن والبركة ومقصد المسلمين في طيبة الطيبة مدينة المصطفى بلد الأمن والبركة ومقصد المسلمين
بدء المساهمة في سوق بني النجار أهم وأكبر مرافق مشروع الحرم التجاري والسكني
حابس المدير التنفيذي لشركة المدينة للاستثمار: فتحنا المجال واسعاً أمام المستثمرين في هذا المشروع غير المسبوق
مدينة الرسول تشهد نهضة عمرانية شاملة يرعاها خادم الحرمين الشريفين

* المدينة المنورة - مندوب الجزيرة:
لقد جعل الله تعالى لكل نبي حرماً يأوي إليه وخصه بما يتناسب ومكانة ذلك النبي عنده، وقد جعل الله سبحانه وتعالى لنبيه وحبيبه وصفيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المدينة المنورة حرماً آمناً، فيها من البركة أضعاف ما في سواها من المدن، هي سيدة البلدان ودار الهجرة ودار الإيمان، يئس الشيطان أن يعبد فيها. مدينة رآها رسول الله قبل هجرته إليها وأخبره بها جبريل عليهما الصلاة والسلام ليلة الإسراء أنها المهاجر، فكانت المهاجر والمسكن والمضجع والعاصمة الإسلامية الأولى. مدينة حببها الله تعالى إلى المؤمنين كحبهم مكة بل أشد وبارك بدعاء الرسول فيها وفي صاعها ومدها وثمرها ورغب في التجارة فيها وحث على الموت فيها. مدينة عصمها الله عز وجل من الشيطان وطهرها من الشرك والردة تشد إلى مسجدها الرحال وتضاعف فيها الصلوات والأعمال. مدينة أحبها رسول الله صلى الله عليه وسلم وحببها الله عز وجل إلى قلوب المسلمين جميعاً.
سوق المدينة المنورة العقاري
تحتل المدينة المنورة مكانة كبيرة في قلوب المسلمين وذلك لكونها دار هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعاصمة الإسلام الأولى. تقع المدينة المنورة على بعد 450 كلم تقريباً شمال مكة المكرمة ويبلغ تعداد سكانها ما يقارب 400 ألف نسمة وهي العاصمة الإدارية لمنطقة المدينة المنورة. يقصدها المسلمون لزيارة المسجد النبوي الشريف والصلاة فيه، ومشاهدة العديد من المواقع الدينية التاريخية المهمة مثل:
- مقبرة بقيع الغرقد - جبل أحد وشهداء أحد - مسجد قباء - مسجد الجمعة - مسجد الغمامة - مسجد الميقات - مسجد أبي بكر الصديق - مسجد عمر بن الخطاب - مسجد علي بن أبي طالب - مسجد القبلتين - مساجد السبعة - مسجد الإجابة.
ولما سبق نجد الزائرين يتوافدون على هذه البلدة الطيبة لمضاعفة الأجر واستشعار السكينة والروحانية فيها، ويمكن تقسيم مواسم الزيارة كالآتي:
أولاً: موسم الحج:
يحرص السواد الأعظم 93% من الحجاج القادمين من خارج المملكة على زيارة المدينة ويبدأ موسم الحج من شهر ذي القعدة إلى شهر محرم أي ما يقارب الستين يوماً عدا أيام الحج، وتعتبر هذه الفترة هي الذروة بالنسبة لأعداد الزوار.
ثانياً: رمضان (العمرة):
يؤدي كثير من المسلمين مناسك العمرة خلال شهر رمضان المبارك وكما هو الحال بالنسبة للحج فإن أغلبية المعتمرين من خارج المملكة يأتون لزيارة المدينة، وتمثل الفترة من 1 إلى 20 رمضان الذروة حيث إن معظم المعتمرين يعودون إلى مكة المكرمة لقضاء العشر الأواخر.
إن التنظيم الجديد للعمرة والذي تم بموجبه زيادة مدة التأشيرة إلى شهر مع إمكانية التنقل داخل المملكة، وكذلك إصدار التأشيرات من المطار للزوار العابرين والتي لا تتجاوز مدة إقامتهم الثلاثة أيام، إن هذه التنظيمات وما سوف يلحق بها من تنظيمات يتوقع أن يكون لها تأثير إيجابي بزيادة أعداد المعتمرين حيث يتوقع أن يصل عدد المعتمرين القادمين من خارج المملكة إلى عشرة ملايين في السنة خلال الخمس سنوات القادمة وفقاً لما نشرته الجهات الرسمية ذات العلاقة.
أعداد زوار العمرة الدوليين المعتمرين
السنة الهجرية عدد المعتمرين
1414 982 ،117 ،1
1415 546 ،077 ،1
1416 915 ،271 ،1
1417 867 ،270 ،1
1418 635 ،328 ،1
1419 657 ،576 ،1
1420 365 ،660 ،1
1421 348 ،763 ،1
1422 833 ،687 ،1
المنطقة المركزية
هي المنطقة المحصورة ما بين المسجد النبوي الشريف والخط الدائري الأول، وتبلغ مساحتها 46 ،2 مليون متر مربع مقسمة على النحو التالي:
- المسجد النبوي الشريف 00 ،100م2
- ساحات المسجد النبوي الشريف 000 ،270م2
- البقيع 000 ،180م2
- أراضي التطوير 000 ،260 ،1م2
ثانياً: مواسم أخرى:
- يعتبر شهرا ربيع الأول ورجب من الأشهر التي تشهد ارتفاعاً ملحوظاً لزوار المدينة المنورة من مختلف الأقطار الإسلامية وغالباً من إيران والمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية.
- إجازة الصيف والتي ينطلق فيها مهرجان المدينة السنوي الهادف لاستقطاب كثير من الأسر من خلال فعاليات وأنشطة دينية وأدبية وترفيهية، وما يتم خلاله من تقديم عروض مشجعة للزوار من قبل اللجنة المنظمة وغالب الزوار من المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي.
- إجازات نهاية الأسبوع حيث يتوافد الزوار من داخل المملكة وخاصة من المدن القريبة مثل جدة ومكة وينبع والقصيم وبعض مدن الشمال.
مشروع مركز الحرم
التجاري والسكني
يقع مشروع مركز الحرم التجاري والسكني في الجهة الشرقية للحرم النبوي ويلاصق ساحات الحرم ويمتد المشروع على مسافة 350متراً ويحده من الجنوب البقيع.
مكونات المشروع:
- فندق سبعة نجوم (البرج الجنوبي)
- فندق خمسة نجوم (البرج الشمالي).
- سبعة أبراج سكنية وسطية.
- سوق تجاري.
- عدد خمسة أدوار بدروم لمواقف السيارات.
مميزات المشروع
- قربه من الحرم النبوي.
- إطلالة مباشرة على الحرم النبوي.
- قربه من المواجهة الشريفة والصفوف الأولى للرجال.
- أقرب مشروع لمصلى النساء.
- قربه من البقيع.
- تصميم معماري مميز.
- سهولة الوصول إليه والخروج منه بالمركبات.
- تكامله من النواحي التجارية والسكنية والأمنية.
- ارتباطه بمواقف الحرم النبوي الشريف.
- وقوعه في المنطقة التجارية داخل المنطقة المركزية.
- تبلغ مساحته الإجمالية 400 ،54م2
- يتكون من 200 ،1 محل مقسمة على الأدوار التالية:
* ميزانين.
* دور أرضي.
* بدروم1
* دور كامل مخصص للمطاعم.
- إن تصميم السوق قد أخذ بعين الاعتبار تكامل عناصره من حيث:
- توزيع المحلات والأكشاك.
- توفير المداخل من جميع الجهات.
- إنسيابية حركة المتسوقين.
- توفير أعداد مناسبة من المصاعد والسلالم الكهربائية بحيث تصبح جميع الأدوار على اتصال ببعض وتوفير أقصى عدد ممكن من المتسوقين لكل الأدوار.
- توفير مساحات مختلفة للمحلات والأكشاك لتناسب جميع الأنشطة التجارية.
- بالإضافة لكل ما سبق من مميزات المشروع من حيث الموقع والقرب من الحرم النبوي والتصميم المميز ستعرض جميع المحلات للتملك وليس للإيجار.
بدء المساهمة في سوق
بني النجار
أعلنت شركة تنمية المدينة للاستثمار إحدى شركات مجموعة عقار القابضة مؤخراً بدء المساهمة في مشروع سوق بني النجار، الذي يعد أهم وأكبر مرافق مشروع الحرم التجاري والسكني، وهو باكورة مشاريع شركة تنمية المدينة للاستثمار بالمدينة المنورة.
يقع مشروع الحرم التجاري والسكني في المنطقة المركزية من مدينة المصطفى عليه الصلاة والسلام، ويواجه الحرم النبوي الشريف من كامل الجهة الشرقية مباشرة على امتداد 360 متراً. ويضم سوق بني النجار الذي يمتد على كامل مساحة المشروع 1200 محل تجاري موزعة على أربعة طوابق.
وفي بداية المؤتمر الصحفي الذي عقد في المدينة المنورة يوم الاثنين 16/4/ الجاري ألقى الأستاذ/ محمد اسماعيل حابس، الرئيس التنفيذي لشركة تنمية المدينة للاستثمار كلمة رحب فيها بالحضور وفي مقدمتهم أعضاء اللجنة التنفيذية لتطوير المنطقة المركزية، والشيخ/ زيد آل حسين الشريف رئيس مجلس إدارة شركة عقار القابضة، والشيخ نصر الحطامي نائب رئيس مجلس الإدارة ورجال الصحافة والإعلام.
وقال في البداية أحب أن أرحب بكم على أرض طيبة الطيبة مهاجر الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم، وأرجو أن تسمحوا لي في بداية كلمتي هذه أن أعطي نبذة قصيرة عما تشهده المدينة المنورة من تطور شامل رعاه وما يزال خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أيده الله وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله ويشرف عليه بصفة يومية سمو أمير منطقة المدينة المنورة وفقه الله يؤازره معالي أمين المدينة المنورة. كما لا ننسى الدور الفاعل والمتميز الذي تقوم به اللجنة التنفيذية لتطوير المنطقة المركزية.
طيبة الطيبة والنهضة العمرانية
فمنذ العام 1405هـ للهجرة قامت في طيبة الطيبة نهضة عمرانية غير مسبوقة واكبت مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف التاريخية وكان هدفها تطوير المدينة المنورة بشكل عام والتركيز على تطوير المنطقة المركزية لتهيئتها لمئات الألوف من زوار المسجد النبوي الشريف، وقد تضمن العمل تطوير الساحات المحيطة بالحرم النبوي الشريف والمناطق السكنية والتجارية المحيطة به. وقد أنشئت لهذا الغرض اللجنة التنفيذية لتطوير المنطقة المركزية التي يرأسها سمو أمير منطقة المدينة المنورة.
عقار والمساهمة في تطوير
المدينة المنورة
ونعمل في شركة تنمية المدينة المنورة للاستثمار وفقاً لرؤية واضحة المعالم لمجموعتنا الأم عقار القابضة نعمل من خلالها للمساهمة في جهود التطوير الجبارة بالمدينة المنورة مع المحافظة على رونقها التراثي المتميز من خلال تفهم احتياجات عملائنا لتقديم خدمات احترافية يمكنهم الوثوق بها والاعتماد عليها.
عقار والمقاييس العالمية
كما نسعى دائماً للارتقاء بمعايير الجودة في تقديمنا لخدماتنا ونترجم كل ذلك إلى واقع ملموس يحقق تطلعات حكومتنا الرشيدة وزوار مدينتنا الحبيبة وعملائنا، مستشعرين عظم المسؤولية التي تقع على عاتقنا كشركة وطنية تعمل بمقاييس عالمية في مجال الاستثمار العقاري في هذا البلد الطاهر، نسعى جاهدين لإنجاز عمل يخلد في ذاكرة زوار طيبة ويؤجر عليه كل من شارك وبذل جهداً لجعله حقيقة ماثلة للعيان.
الاستثمار بسوق بني النجار
وبمناسبة الإعلان عن بدء مشروع سوق بني النجار أحد أهم مرافق مشروع مركز الحرم التجاري والسكني باكورة مشاريعنا في المدينة المنورة، ولتحقيق أهدافه وغاياته الصحيحة، عملنا في شركة المدينة للاستثمار على تهيئة كافة السبل لفتح المجال أمام المستثمرين في جميع أنحاء المملكة للمساهمة في هذا المشروع غير المسبوق وقمنا باختيار فريق عمل متكامل يمثل نخبة من منسوبينا والشركات الاستشارية الكبرى في قطاع المال والاستثمار والعقار.
ولا يسعني في هذا المجال إلا أن أهيب بالجهود المستمرة المخلصة لصاحب السمو الملكي الأمير/ مقرن بن عبدالعزيز - أمير المدينة المنورة ورئيس اللجنة التنفيذية ومعالي أمين المدينة المنورة نائب رئيس اللجنة التنفيذية ومدير مكتب اللجنة وجميع أعضائها والذين وجدنا منهم الدعم والمساندة والمشورة.
كما أود أن أشكر القائمين على هذا المشروع الحيوي الكبير من مجموعة عقار القابضة وعلى رأسهم سعادة الشيخ/ زيد آل حسين الشريف - رئيس مجلس الإدارة وسعادة الشيخ/ نصر الحطامي نائب رئيس مجلس الإدارة وفريق عمل شركة تنمية المدينة للاستثمار والشركات المتعاونة معنا والمتمثلة في : المركز الاستشاري للاستثمار والتمويل المشرف على المساهمة والمستشار المالي، واتحاد المجموعة الاستشارية (ACT) ممثلة في الدكتور/ باسل حسن - مصمم المشروع، والأولى للتطوير مسوق المشروع، وشركة آرنست آند يونغ التي أعدت دراسات السوق والدراسات الاقتصادية، والمدقق الخارجي للمساهمة ديلويت آند توش - بكر أبو الخير وشركاهم.
شاكرين لرجال الصحافة والإعلام الكرام حضورهم وتجشمهم عناء السفر.
ودائماً نلتقي على المحبة في أرض طيبة الطيبة مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق.
«اللهم بارك لنا في مدنا، اللهم بارك لنا في صاعنا، اللهم بارك لنا في مدينتنا، اللهم اجعل مع البركة بركتين»
تدشين موقع شركة تنمية المدينة على شبكة الإنترنت
بعد ذلك قدم المهندس/ عبدالله العنزي - نائب الرئيس التنفيذي للتسويق وتطوير الأعمال في شركة تنمية المدينة للاستثمار عرضاً موجزاً عن الشركة، ثم تفضل معالي أمين المدينة المنورة بتدشين موقع الشركة على شبكة الإنترنت لتسهيل الحصول على المعلومات من قبل رجال الأعمال والجهات التي تود الحصول على معلومات أوسع ومتابعة نشاطات الشركة الحالية والمستقبلية.
ثم قام الدكتور / باسل الحسن، مصمم المشروع بتقديم عرض تفصيلي لمشروع الحرم التجاري والسكني، تلاه عرض آخر عن الإكتتاب في مساهمة سوق بني النجار قدمه المهندس / عبدالله العنزي أوضح من خلاله أهمية الفرصة الاستثمارية للمساهمين الذين يودون الاستثمار الآمن والمجزي في أكثر المشاريع إقبالاً من قبل المهتمين بالاستثمار العقاري من رجال الأعمال، حيث يشهد سوق العقار في المدينة المنورة ارتفاعاً كبيراً، لا سيما بالمنطقة المحيطة بالحرم النبوي الشريف، وذلك بسبب زيادة إقبال الزائرين للمدينة المنورة من داخل وخارج المملكة، والذي سيزداد بشكل هائل بسبب التشريعات الجديدة للعمرة والزيارة، وخطة الدولة لتنمية السياحة خلال السنوات الخمس القادمة.
خطوة رائدة للشركة
الجدير بالذكر.. أن شركة تنمية المدينة للاستثمار، خطت خطوة رائدة في مجال التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية، حيث أقامت تحالفات مع العديد من بيوت الخبرة العقارية، ومراكز البحوث والاستشارات المالية والتسويقية لتسويق مشاريعها في المدينة المنورة، ومن هذه الجهات المركز الاستشاري للاستثمار والتمويل، وشركة أرنست آند يونج العالمية لإعداد دراسات السوق والدراسات الاقتصادية للمشاريع، كما أن المساهمة العقارية للمشروع ستكون تحت إشراف المركز الاستشاري والمدقق الخارجي للمساهمة دلويت آند توش - بكر أبو الخير وشركاهم.
سوق بني النجار
ومميزاته العديدة
يعتبر سوق بني النجار أحد أهم وأبرز مرافق مشروع مركز الحرم التجاري والسكني والذي يطل مباشرة على الحرم النبوي الشريف من كامل الجهة الشرقية للحرم. ويتكون سوق بني النجار من 1200 محل تجاري على أربعة أدوار على كامل مساحة مركز الحرم.
ولمشروع مركز الحرم التجاري والسكني العديد من المميزات أهمها:
* تبلغ مساحة المشروع 13600م2.
* يمتد على مساحة 350متراً بمواجهة الحرم النبوي الشريف من كامل الجهة الشرقية.
* يقع على شارع الملك عبدالعزيز ويطل على الحرم النبوي الشريف والبقيع.
* مرافق المشروع.
9 أبراج مخصصة لتكون فندق سبعة نجوم وأجنحة بمستوى خمسة نجوم و7 أبراج سكنية و1200 محل تجاري موزعة على 4 أدوار ومواقف سيارات على 5 أدوار.
* تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع أكثر من ملياري ريال سعودي.
* السوق التجاري «سوق بني النجار» جارٍ طرحه كمساهمة عقارية.
* يتميز المشروع بتصميم يراعي الطابع الروحاني الإسلامي بطيبة الطيبة.
* تشهد المنطقة المركزية التي يقع فيها المشروع حركة قوية وارتفاعاً بالأسعار.
تصاميم المشروع ودراساته المالية
قام بإعداد تصاميم المشروع (A.C.T) اتحاد المجموعة الاستشارية د. باسل حسن.
شاركت العديد من الشركات الاستشارية المرموقة في إعداد الدراسات المالية والاستشارية للمشروع منها: المركز الاستشاري للاستثمار والتمويل، وشركة أرنس أند يونغ والمراقب المالي ديلويت آند توش - بكر أبو الخير وشركاهم.
العوائد الاقتصادية للمشروع
يتوقع أن تبلغ عوائد السوق بعد الانتهاء من عملية التسويق 238 ،2 مليون ريال، علماً بأنه قد تمت دراسة أسعار البيع على أساس أسعار التأجير الذي كان سائداً في المنطقة قبل بدء عملية الهدم والإزالة وهي أسعار متحفظة حيث لم تتضمن أي توقعات مستقبلية للطلب ولا الزيادات السنوية المتوقعة.
استراتيجيات تسويق سوق
بني النجار
1 - مزاد على أجزاء من السوق.
سيشمل المزاد المحلات ذات المواقع المتميزة والتي سيكون عليها طلب مرتفع، وتتوزع هذه الفئة من المحلات على أدوار السوق بالشكل التالي:
- الدور الأرضي كاملاً ويحتوي على عدد 435 محلاً و72 كشكاً ويتوقع أن تصل عائدات بيع الدور الأرضي إلى 200 ،1 مليون ريال.
- سوبر ماركت في البدروم بمساحة 500 ،1م2 ويتوقع أن تباع بمبلغ 30 مليون ريال، وسيتم تسويقها عن طريق مزاد مغلق يقتصر على الأسماء الكبيرة في هذا المجال.
- محلات في البدروم بعدد 120محلاً ويتوقع أن تصل عائدات البيع إلى 198 مليون ريال.
- محلات في الميزانين بعدد 130محلاً ويتوقع أن تصل عائدات البيع إلى 234 مليوناً.
- المطاعم والتي خصص لها دور كامل ويتوقع أن يصل العائد من بيعها إلى 60 مليوناً.
2 - التسويق المباشر:
يستهدف بهذه الاستراتيجية تسويق بعض المحلات مباشرة على شركات ومؤسسات تجارية كبرى ترغب في افتتاح فروع لها في المنطقة المركزية وكذلك سيستهدف أصحاب وورثة الأوقاف والتي تم إزالتها من منطقة المشروع والراغبين في تملك أوقاف في المشروع.
3 - تسويق مباشر عن طريق تسهيلات بنكية إسلامية
ستغطي هذه الاستراتيجية شريحة عريضة ممن لا يرغب في دفع قيمة المحل كاملة، من خلال استفادتهم من تسهيلات مطابقة للشريعة الإسلامية تقدمها البنوك بالتعاون مع شركات التمويل.
وستشمل الاستراتيجيتان 2 و3 المحلات التالية:
- عدد 204 محلات في البدروم ويتوقع أن تصل عائداتها إلى 351 مليون ريال.
- عدد 203 محلات في الميزانين ويتوقع أن تصل عائداتها إلى 164 مليون ريال.
عوامل نجاح مشروع مركز
الحرم التجاري والسكني
يتميز مشروع مركز الحرم التجاري والسكني بالعديد من العوامل المؤدية إلى نجاحه بإذن الله تعالى، ويمكن تلخيص تلك العوامل في:
- وجود المشروع في المدينة المنورة ذات المكانة المتميزة في القلوب والمخصوصة ببركة مضاعفة وكذلك ملاصقته للحرم النبوي من الناحية الشرقية حيث يحتل المشروع الضلع الشرقي بمساحة 642 ،13متراً مربعاً.
- إطلالة المشروع المباشرة للحرم وساحاته ومقابلته المباشرة لبوابات مصلى النساء.
- تكامل عناصر المشروع (فنادق، أبراج سكنية، سوق تجاري، وخمسة أدوار مواقف سيارات) لتكون منظومة متكاملة من الخدمات يستفيد منها الزوار وسكان المشروع.
- التصميم المعماري المتوافق مع بيئة المدينة والذي أخذ بعين الاعتبار توفير ممرات من خلال المشروع لتسهيل الوصول للحرم والخروج منه، مع المحافظة على انسيابية حركة المتسوقين ونزلاء المشروع.
- الفجوة الحالية بين العرض والطلب الحالي ويتوقع أن تستمر هذه الفجوة بسبب الزيادة المطردة في أعداد الزوار التي تفوق إمكانيات المشاريع الحالية وما هو تحت الإنشاء من وحدات سكنية ومحلات تجارية.
محمد اسماعيل حابس
م. عبدالله عودة العنزي
(عقار القابضة) تساهم بفعالية في الجهود الجبارة لتطوير المدينة المنورة مع المحافظة على تراثها المتميز
***
تدشين موقع للشركة على شبكة الإنترنت لتسهيل حصول رجال الأعمال على المعلومات
عدد المحلات:
المساحة المؤجرة:
المساحة المشاعة:
متوسط الإيجار:
1 ،199محل
19 ،078 ،063م2
54 ،400م2
7 ،769ريال
الدخل المتوقع
الدور
البدورم
الأرضي
الميزانين
دور المطاعم
المجموع
الدخل السنوي
36 ،436 ،425
80 ،305 ،500
27 ،452 ،250
4 ،024 ،590
148 ،218 ،765
قيمة السوق
(10سنوات)
364 ،364 ،250
803 ،055 ،000
274 ،522 ،500
40 ،245 ،900
1 ،482 ،187 ،650
قيمة السوق
(15سنوات)
546 ،546 ،375
1 ،204 ،582 ،500
411 ،783 ،750
60 ،368 ،850
2 ،223 ،281 ،475
قيمة السوق
(20سنوات)
728 ،728 ،500
1 ،606 ،110 ،000
549 ،045 ،000
80 ،491 ،800
2 ،964 ،375 ،300
من المتوقع أن يزيد دخل السوق من الإيجار بمقداره سنوياً وبذلك تصبح العوائد السنوية على النحو التالي:
السنة
الدور
البدورم
الأرضي
الميزانين
دور المطاعم
المجموع
1
36 ،436 ،425
80 ،305 ،500
27 ،452 ،250
4 ،024 ،590
148 ،218 ،765
10
56 ،524 ،854
124 ،580 ،188
42 ،587 ،450
6 ،243 ،460
229 ،935 ،952
15
72 ،141 ،629
158 ،999 ،397
54 ،353 ،577
7 ،968 ،413
293 ،463 ،016
20
92 ،073 ،031
202 ،927 ،999
69 ،370 ،469
10 ،169 ،938
374 ،541 ،437
وبذلك تصبح قيمة السوق المتوقعة باعتبار الزيادة السنوية في الإيجار بمقداره كالتالي:
قيمة السوق
(10سنوات)
565 ،248 ،542
1 ،245 ،801 ،880
425 ،874 ،500
62 ،434 ،600
2 ،299 ،359 ،523
الدور
البدورم
الأرضي
الميزانين
دور المطاعم
المجموع
الدخل السنوي
36 ،436 ،425
80 ،305 ،500
27 ،452 ،250
4 ،024 ،590
148 ،218 ،765
قيمة السوق
(15سنوات)
1 ،082 ،124 ،438
2 ،384 ،990 ،956
815 ،303 ،659
119 ،526 ،194
4 ،401 ،945 ،247
قيمة السوق
(20سنوات)
1 ،841 ،460 ،625
4 ،058 ،559 ،978
1 ،387 ،409 ،370
203 ،398 ،770
7 ،490 ،828 ،744

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved