Wednesday 25th june,2003 11227العدد الاربعاء 25 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

افتتح ندوة الأنظمة العدلية..الأمير فهد بن سلطان: افتتح ندوة الأنظمة العدلية..الأمير فهد بن سلطان:
أنظمة المملكة تكفل لكل إنسان حقه كاملاً

* تبوك - عبدالرحمن العطوي:
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك وبحضور معالي وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ صباح أمس ندوة الأنظمة العدلية الثلاثة التي ترعاها الغرفة التجارية الصناعية بتبوك بالتعاون مع رئاسة محاكم منطقة تبوك وذلك بالقاعة الكبرى بمركز الأمير سلطان الحضاري بتبوك حيث أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بالقرآن الكريم رتله الشيخ عبدالكريم الشرهان ثم ألقى رئيس الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة تبوك الأستاذ عبدالله البازعي كلمة بهذه المناسبة.
ثم ألقى فضيلة رئيس محاكم منطقة تبوك الشيخ عبدالعزيز بن صالح الحميد كلمة أشار فيها الى ان اقامة الندوة تدلل على دعم ولاة الأمر ومتابعتهم هذه الأنظمة.
وبين الحميد أهمية هذه الأنظمة وانها تترجم ترجمة عملية حماية حقوق الانسان التي كفلها الشرع الحنيف كما انها ردعة وحجة على من يشكك في أنظمتنا القضائية.
بعد ذلك ألقى معالي وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ كلمة نوه فيها بحرص سمو أمير منطقة تبوك على تنمية تطوير المنطقة وتعاونه الدائم مع أصحاب الفضيلة في المحكمة جعلهم يتطلعون لاقامة مثل هذه الندوة ومواكبة المناطق الكبرى في البلاد المباركة التي تنعم بالايمان. وأضاف ان صدور الأنظمة العدلية بنسقها الجديد لا يعني أنها لم تكن ضمن أنظمة القضاء المعمول بها في المملكة بل كانت موجودة بشكل متفرق تحتاج الى مزيد من الوحدة والضبط والتنظيم وفق قواعد شرعية واحكام فقهية راجحة مع الاستنارة في تقريرها وصياغتها بكل الآليات والنظم المدنية المباحة.
وقال: لا يضير بلادنا وقضاءنا أولئك الذين يستهدفون النيل من أحكامه إذ إنهم يفتقرون الى موضوعية النقد والنزاهة في الحكم والأغلب منهم يهدف من وراء هجماته الاعلامية ضد المملكة محاولة تشويه الاسلام وأهله ولكن نقول لهم إن هذا نور الله فلا يستطيع مخلوق اطفاءه.
ثم ارتجل راعي الحفل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان كلمة أكد فيهاحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني على ان القضاء وما يتعلق بالقضاء وهذه الأنظمة هي محل الاهتمام والعناية من هذه الدولة منذ ان نشأت وتوحدت هذه البلاد على يد المغفور له إن شاء الله الملك عبدالعزيز - رحمه الله -.كما أكد سموه أن الأنظمة الثلاثة التي سيتناولها البحث من قبل أصحاب الفضيلة في جلساتهم . وأضاف سموه قائلاً أننا في المملكة العربية السعودية بلد الاسلام يوجد فيها الأنظمة التي تكفل لكل انسان مواطناً كان أو مقيماً حقه كاملاً وتعين أصحاب الفضيلة القضاة على اتخاذ الحكم المناسب والعادل.
وشدد سموه على أهمية التركيز على ماتتعرض له المملكة وقال: بلادنا ولله الحمد قامت على الاسلام وستستمر عليه إن شاء الله دائما وأبداً ومقدرة أبناء هذه البلاد بعون من الله سبحانه وتعالى ثم بتمسك هذه البلاد بالشريعة السمحة وتطبيق كتاب الله وسنة نبيه في كل أمر سوف يكون عونا لهم لأن يستضاء مما مر علينا هذه الأيام من محن بأن تخرج هذه البلاد أقوى وأصلب إن شاء الله وما من شك بأن الدور هام لكل فرد منا كل في مجال عمله. وشدد سموه على دور طلبة العلم وأصحاب الفضيلة الذين ينظر لهم في هذه البلاد ولله الحمد بكل تقدير واعتزاز واحترام ينظر في توضيح الأمور وتبصير الشباب بالذات لكي يكونوا على وعي بما يدور في هذه البلاد وما تمر عليه هذه البلاد وما يجب أن يكون عليه الشاب المسلم والمواطن الصالح إن شاء الله.
وفي نهاية الحفل قدم معالي وزير العدل درعا تذكاريا من الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة تبوك لسمو أمير المنطقة كما قدم سموه الكريم درع الغرفة التجارية لمعالي وزير العدل.
وحضر الحفل قضاة المحاكم ومديرو الدوائر الحكومية وأعضاء المنطقة ومشايخ القبائل.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved