Wednesday 25th june,2003 11227العدد الاربعاء 25 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حصل على جائزة أفضل بنك في مجال خدمات الإنترنت في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط حصل على جائزة أفضل بنك في مجال خدمات الإنترنت في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط
الخدمات المصرفية الإلكترونية في «السعودي الأمريكي» .. نافذة إلى مشارف المستقبل

يتمتع البنك السعودي الأمريكي (سامبا) بمكانة مرموقة في مجال الخدمات البنكية الإلكترونية وفي مقدمة ذلك خدمات الإنترنت، بالنظر لسيطرته على
تقنيات متقدمة جداً في هذا المجال مكنته من الإسهام بقوة في نقل الخدمات البنكية الإلكترونية إلى مشارف المستقبل ومتطلبات القرن الواحد والعشرين، وهيأت له احتلال مكانة متميزة في مجال التقنيات الحديثة والخدمات البنكية العصرية على تنوعها.
وقد دأب سامبا على تسخير التكنولوجيا الحديثة لمواصلة ابتكار وتجديد المنتجات والخدمات المصرفية وتنويع طرق إيصالها إلى العملاء، حيث بات اليوم يمتلك شبكة توزيع واسعة ومتنوعة تشمل الفروع ومركز متطور لخدمة العملاء عبر الهاتف (سامبافون) وأجهزة الصراف الآلي المتعددة الاستعمالات وأجهزة نقاط البيع، إضافة إلى خدماته المصرفية عبر الإنترنت والخدمة المصرفية عبر الهاتف الجوال التي طرحت مؤخراً.
ففي مجال الخدمات البنكية عبر الإنترنت فإن البنك يعد رائداً في هذا المجال، وقد لعب دوراً بارزاً في تأسيس هذه التقنية الحديثة على المستوى المحلي وفي المنطقة حيث اختارته إحدى بيوت الخبرة الدولية `(Global Finance) أفضل بنك في مجال الخدمات البنكية عبر الإنترنت في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط. كان أول بنك يدخل خدمة تداول الأسهم المحلية عبر الإنترنت.
فيما يلي أبرز مواقع البنك على الإنترنت والخدمات التي تقدم عبرها:
www.samba.com
أسس البنك هذا الموقع بهدف تقديم معلومات شاملة عن البنك وعن المنتجات والخدمات البنكية المختلفة التي يقدمها لعملائه من أفراد ومؤسسات وشركات، كما يقدم الموقع نسخاً إلكترونية من التقارير والنشرات المالية والاقتصادية التي يصدرها البنك، وكذلك النتائج المالية الفصلية والسنوية.
www.samba-access.com
دشن هذا الموقع لخدمة عملاء البنك من الشركات حيث يتيح لهم التعامل الفوري مع حساباتهم لدى البنك والحصول على تشكيلة واسعة من الخدمات المصرفية مثل: الاطلاع على جميع حسابات الشركة وتعاملاتها في مجالات الخزينة والتجارة وإدارة الحسابات والتعاملات النقدية وتنفيذ العمليات على الفور، بما في ذلك تنفيذ الحوالات عبر نظام «سريع»، وحوالات السويفت SWIFT بالعملات الأجنبية، الحصول على حلول مصممة خصيصاً للشركة بناء على مستويات التفويض، والمنتجات والحدود والحسابات والطريقة التي تحددها سلفاً (كالدفعات الفردية المباشرة أو الدفعات المجمعة غير المباشرة).
www.sambaonline.com
أطلق البنك هذا الموقع لخدمة عملاء البنك من شريحة الأفراد، ليقدم أحدث الخدمات البنكية المتطورة عبر شبكة الإنترنت مثل: التحويل بين الحسابات داخل البنك أو إلى أي حساب معرّف لدى البنوك السعودية وحول العالم، سداد فواتير شركة الاتصالات وشركة الكهرباء، إعطاء ترتيبات قائمة على الحساب، طلب بطاقة صرف إلكتروني إضافية، التبليغ عن فقدان (ضياع، سرقة) بطاقة الصرف الإلكتروني، وطلب تبديلها، تغيير رقم العميل السري الخاص بسامبافون، طلب الحصول على دفتر شيكات، القيام بحاسب سعر الصرف الخاص بسامبافون، طلب الحصول على دفتر شيكات، تغيير رقم العميل السري الخاص وفقاً لأحدث أسعار العملات، الاطلاع على كشف الحساب وفقاً لآخر تعديل تم عليه أو طباعته أو تحميله على جهاز العميل، تسديد أقساط بطاقة المستخدم الائتمانية أو أي بطاقة أخرى من بطاقات سامبا الائتمانية لأي شخص آخر، التعامل مع الودائع لأجل، التمويل الشخصي، خدمات التخطيط المالي، صناديق الاستثمار وغيرها كثير. ويتميز هذا النظام بأنه ثنائي اللغة يستخدم آلية المعالجة المباشرة (straight through processing) ويوفر الدعم لنحو 60 خدمة تغطي 6 منتجات (الحسابات الشخصية، ودائع الأجل، بطاقات الائتمان، التمويل الشخصي، صناديق الاستثمار، وخدمات التخطيط المالي).
www.sambadirect.com
يقدم سامبا دايركت خدمة تداول الأسهم العالمية والقيام بمختلف العمليات في أسواق المال الدولية بما في ذلك إبرام صفقات البيع والشراء الفوري والاطلاع على المحفظة الاستثمارية، الحصول على نصائح عملية، البحث عن أفضل الأسهم أداءً في الأسواق العالمية، التعرف عملياً على كل معطيات استثماراتهم المختلفة، مع تركيز وحرص شديدين على السرّية التامة وتوفير ضوابط لا يمكن اختراقها، من خلال أحدث التقنيات المتطورة المعتمدة في البنوك العالمية في هذا المجال.
ويتيح لعملاء البنك استخدام إمكاناته المتقدمة في مجال التداول عبر الإنترنت والاطلاع على آخر تطورات أسواق الأسهم العالمية ومراقبة أرصدتهم النقدية وحجم أسهمهم ومراجعة عمليات التداول السابقة والآنية، وإدخال أوامر شراء أو بيع الأسهم الأمريكية والحصول على آخر المعلومات وأخبار الأسهم من خلال «داو جونز» وتقارير «ستنادرد أندبور» إضافة إلى الرسوم البيانية التي توضح تحركات الأسهم العالمية.
www.sambatadawul.com
كان سامبا أول من طرح هذا النظام في المملكة، والذي يتيح لعملاء البنك إجراء معظم العمليات في سوق الأسهم المحلي وإبرام صفقات البيع والشراء الفوري وغيرها من العمليات. ويعتبر سامبا تداول طريقة آمنة يمكن لعملاء البنك من خلاله استخدام إمكاناته المتقدمة في مجال التداول عبر الإنترنت والاطلاع على آخر تطورات أسواق الأسهم المحلية ومراقبة أرصدتهم النقدية وحجم أسهمهم ومراجعة عمليات التداول السابقة والآنية وإدخال أوامر شراء أو بيع الأسهم والحصول على آخر المعلومات إضافة إلى الرسوم البيانية التي توضح تحركات الأسهم.
واليوم يتم نحو 50% من عمليات تداول الأسهم المحلية عبر الشبكة الآلية، في حين شهد عدد العملاء الذين يستخدمون هذا النظام العام الماضي زيادة نسبتها 96%.
sambaconnect.com
مع تزايد عدد الشركات التي تتجه إلى استعمال خدمات التجارة الإلكترونية لرفع مستوى الفعالية لعملياتها، بادر سامبا إلى طرح هذا النظام الذي يعمل عبر الإنترنت ويوفر للشركات التجارية المشتركة في الإنترنت آلية آمنة لتسوية المدفوعات المالية المستحقة على المشترين من خلال موقع الشركة على الشبكة. وبذلك تستطيع تلك الشركات المسجلة في النظام بيع منتجاتها وخدماتها عبرمواقعها على الإنترنت وتحصيل القيمة من المشترين من خلال النظام. كذلك يتيح النظام للمشترين عبر الإنترنت إمكانية تسديد قيمة مشترياتهم إلى مورديهم (الشركات البائعة) من خلال سامبا دون أن يحتاج المشتري إلى يطلع البائع على حسابه البنكي أو عملياته الائتمانية، حيث إن تبادل معلومات الحساب يتم فقط بين المشتري وسامبا.
sambacare.com
هو نظام متعدد القنوات يعنى بالتعامل مع شكاوى العملاء واستفساراتهم ويخدم العملاء الحاليين والمحتملين على حد سواء. ويستخدم هذا النظام من قبل موظفي الواجهة/ المكاتب الخلفية للرد على طلبات العملاء وشكاواهم في الوقت المناسب أولاً بأول، الأمر الذي يقود بالتالي إلى رفع مستوى الخدمة المقدمة لهم.
samba@lerts.com
دشن البنك هذا النظام Samba@lerts لأول مرة في المملكة من خلال النظام الخاص بالرسائل القصيرة (SMS)، ويتميز بكونه ثنائي اللغة (عربي/ إنجليزي) وتم طرحه لأول مرة في القطاع المصرفي السعودي. وذلك بالتعاون الوثيق مع الشركة السعودية للاتصالات واعتماداً على التقنيات المتطورة التي تملكها الشركة في مجال الاتصالات وتبادل المعلومات. ويتيح هذا النظام لعملاء البنك المسجلين في (sambaonline.com) الاستفادة من إمكاناته المتطورة عبر ثلاثة وسائل هي، عن طريق ال SMS - الهاتف الجوال (ليس محدداً بجهاز جوال معين)، عن طريق البريد الإلكتروني للعميل في الإنترنت، عن طريق مركز الرسائل المشفرة في البنك من خلال (sambaonline.com).
تبقى الإشارة إلى أن أنظمة البنك السعودي الأمريكي الخاصة بالإنترنت تتميز بتوفير ضوابط وطرق أمان من الصعب اختراقها، حيث تعتمد على أحدث تقنيات الحماية المتطورة مثل: خاصية SSL لتشفير جميع البيانات المرسلة أثناء العملية الواحدة، مما يوفر السرية التامة لبيانات العميل وسلامة عمليات الإرسال التي يقوم بها باستخدام المفتاح السري المتعارف عليه دولياً ذي المفتاح المحتوي على 128 نقطة تشفير. كما أن كلمة السر الخاصة بدخول النظام تخضع لقواعد أمنية مشددة، بحيث يتوقف النظام عن العميل عند محاولات الدخول غير المشروع بعد عدد محدد مسبقاً من المحاولات الفاشلة المتتالية، وغيرها الكثير من وسائل الحماية المتطورة.
وحفاظاً على موقعه المتميز في خارطة العمل المصرفي الحديث بالمملكة، دشن سامبا في العام الماضي جيلاً جديداً من أجهزة الصرف الإلكتروني تعتمد تقنيات متطورة للغاية يمكنها قبول وعد النقود، بالإضافة لقدرتها على التعامل مع المستخدمين دون الحاجة لاستخدام بطاقة الصرف مما يتيح لكافة المتعاملين سواء أصحاب الحسابات في سامبا أو غيرهم إجراء الكثير من العمليات البنكية، بما في ذلك الإيداع النقدي الفوري بالحسابات والسداد الفوري لفواتير الخدمات العامة، كما تتيح هذه الأجهزة خدمة تسديد مستحقات بطاقات الائتمان، إضافة إلى القيام بكافة الخدمات التي تقدمها الأجهزة المستخدمة حالياً وذلك على مدار الساعة.
كما كان البنك السعودي الأمريكي أول بنك يوجد أجهزة صرف إلكتروني مخصصة لشريحة المكفوفين تعتمد تقنية الصوت ولغة برايل في إنجاز المعاملات المالية، بهدف تعميم الخدمات البنكية والمصرفية على كافة القطاعات الاقتصادية والإنتاجية دون ما حواجز، حيث تعتمد هذه الأجهزة اعتماداً كلياً على التقنيات الحديثة التي يمتلكها والتي تتيح لهذه الفئة من العملاء على النقود وتسديد الفواتير وإجراء الكثير من العمليات البنكية والمصرفية بكل يسر وسهولة، وذلك عبر الصوت أو اعتماداً على طريقة برايل - لغة المكفوفين - المعتمدة على مستوى العالم.
هذا ويملك سامبا شبكة واسعة من أجهزة الصرف الإلكتروني تغطي كافة مناطق المملكة، وتعتبر بمثابة فروع آلية. وعبر هذه الشبكة الآخذة في التوسع المدروس يقدم «سامبا» معظم خدماته المصرفية على مدار الساعة وفي مقدمة تلك الخدمات:
* سداد فواتير البطاقات الائتمانية، سداد فواتير الخدمات العامة، سداد أقساط القروض، طلب دفتر شيكات، السحب النقدي بالريال السعودي والدولار الأمريكي، شراء الشيكات السياحية، التحويل إلى خارج المملكة، التحويل بين الحسابات في سامبا، إيداع النقد، إيداع الشيكات.
إن قوة التكنولوجيا الحديثة التي استفاد منها البنك السعودي الأمريكي وجعلها خدمة متاحة لعميل «سامبا» قدم مكنته دائماً من ابتكار خدمات غير مسبوقة مثل خدمات الهاتف المصرفي «سامبا فون» والذي يعمل على مدار الساعة ويديره عناصر بشرية مدربة لديها الإلمام الكافي بمختلف الخدمات المصرفية منها على سبيل المثال:
* الاستفسار عن مختلف خدمات البنك ومنتجاته الاستثمارية، إجراء معظم العمليات البنكية التي تتم عادة عبر الفروع، معرفة الرصيد، الاستفسار عن مستحقات الدفع على البطاقة الائتمانية، الاستفسار عن آخر خمس عمليات تمت على البطاقة الائتمانية، معرفة إجمالي المبالغ المسحوبة عبر البطاقة الائتمانية، الاستفسار عن حد الائتمان، الاستفسار عن الحد الائتماني المتبقى، الاستفسار عن آخر عملية سداد لمستحقات البطاقة، سداد مستحقات البطاقة عن طريق الخصم المباشر من حساب العميل في البنك، تغيير الرقم السري، إجراء عمليات تحويل بين حسابات العميل في البنك وغيرها الكثير من الخدمات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved