Wednesday 25th june,2003 11227العدد الاربعاء 25 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ركن الارشاد ركن الارشاد
يجيب عنها اليوم معالي الشيخ د. عبد الله بن علي الركبان
عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة العلمية والافتاء

الوفاء مع الزوجة
* عند عقد النكاح اشترطت على زوجي ألا يتزوج علي ما دمت أعطيه كافة حقوقه الشرعية، وألا ينتقل من بلدتي لكي أكون بالقرب من والدي اللذين يحتاجان للمساعدة والعون.. والآن زوجي يفكر بالانتقال إلى مدينة أخرى بحجة العمل أو الزواج من أخرى.. فماذا علي أن أفعل؟ وماذا يكون عليه إذا خالف الشرط الشرعي عند النكاح الموثق؟

دلال العنزي / حفر الباطن
- يقول النبي ژ: «إن أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتهم به الفروج» ويقول -عليه الصلاة والسلام-: «المؤمنون عند شروطهم إلا شرطاً أحل حراماً أو حرم حلالاً» فإذا اشترطت المرأة أن لا يتزوج عليها أو ألا ينقلها من بلدها فلها شرطها ويتعين على الزوج الوفاء به.. فإن لم يف به فإن للمرأة ان تطلب فسخ العقد، لكن على الزوجة ألا تتمسك بهذا الشرط إذا وجدت أن تنازلها عنه سيؤدي إلى اصلاح ما بينها وبين زوجها وسيحفظ عليها بيتها ولا سيما اذا كان لها أولاد. وعلى الأزواج أن يتقوا الله -عز وجل- وان يدركوا انهم ملزمون بتلك الشروط وعليهم ان يفوا بها لأنهم الذين ألزموا أنفسهم بها ولم يرغمهم أحد على ذلك.
الجمعة لا تجمع مع العصر
* نزل مطر غزير وقت صلاة الجمعة، فصلى الإمام العصر بعد الجمعة جمعاً لعذر المطر، فهاج وماج بعض المصلين في نقاش وجدال مع الإمام، فهل يصح ذلك بأن يجمع الجمعة مع العصر عند نزول المطر؟
علي سعيد / أبها
- الجمعة لا تجمع مع العصر لا في المطر ولا في السفر ولا في غيرها وانما التي تجمع مع العصر هي صلاة الظهر، اللهم إلا إذا كان الإنسان مسافراً فصلى الجمعة ظهراً، فإنه يجوز له والحالة هذه جمع العصر معها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved