Tuesday 24th june,2003 11226العدد الثلاثاء 24 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رسومات صايل ووقفة مع واقع البحث عن وظيفة رسومات صايل ووقفة مع واقع البحث عن وظيفة

طالعتنا صحيفة الجزيرة في عددها الصادر يوم الثلاثاء بتاريخ 19/3/1424هـ برسمة معبرة عن البطالة وأثرها في توفير فرص للفكر المتطرف للتدخل في حياة قلة من شبابنا.
وليت رسامنا المميز صايل تناول أثرها على البقية الباقية، فالذين ينساقون للفكر الإجرامي قلة قليلة، ولله الحمد، ومرفوضون من المجتمع، أما أولئك الذين ينغمسون في السهر ويصبحون ملاذاً خصباً للأمراض النفسية والاجتماعية فهم يشكلون شريحة واضحة من خريجي الثانوية العامة وبعض الكليات التي تخرِّج شباباً بتخصصات لا تحتاج إليها سوق العمل.
أعجبني في الرسم أن مفاتيح أبواب الخروج من هذه الدوامة موجودة بجانب الشاب لكنه لم يستغلها بل استسلم للفراغ واستسلم لدخول ا لفكر المتطرف.. وهنا أتفق مع فنان الجزيرة صايل ولكني رغبت أن أستوضح نقطة إضافية وهي إذا كانت مفاتيح أقفال البطالة موجودة لدى البعض وهم معرضون عنها بدون سبب بل بدافع الكسل والاتكالية، فإن البعض الآخر لم يجد فرصة مناسبة بسبب وجود فائض في عدد المقيمين الأجانب والذين يساهمون في زيادة البطالة للمواطنين الذين هم بحاجة ماسة للعمل واللوم يقع في هذا على بعض منشآت القطاع الخاص التي تفضل الوافد على المواطن بدون وجه حق، وأؤكد يا اخوتي قراء هذه الصحيفة الغراء بأن أغلب الوظائف التي يعمل بها الوافدون من الممكن أن يشغلها سعودي بمنتهى الكفاءة والاقتدار، ولكنها رغبات المناصب الإدارية في بعض الشركات ممن ينفعون أبناء جلدتهم بدون علم صاحب المنشأة أو المؤسسة أو الشركة، ولو سألهم فإن هؤلاء يقولون له إن الرجل المناسب في المكان المناسب، ونحن يا أبا فلان أعلنا في الصحف عن الوظائف ولكن لم يتقدم لها من يناسب متطلباتها وخبراتها.
صدقوني حتى وظائف السائقين يشغلها أجانب، وهذه مسألة يجب الانتباه لها ومحاولة إيقاظ بعض الضمائر النائمة و المنشغلة بأمورها الشخصية من بعض رجال أعمال وأصحاب مؤسسات وشركات كبرى، وهذا هو التوجه السائد في وطننا بمحاولة إصلاح أوضاع التوظيف ودعم السعودة، ولكن تبقى بعض المنشآت غير مكترثة وتصغي لهذه النداءات بأذن من طين وأذن من عجين للأسف.
واسمحوا لي أن أقترح ما يلي بدافع الاجتهاد ليس إلا من واقع ملاحظات يومية لأي مواطن:
1- وظائف السائقين في الشركات والمؤسسات الكبرى وبعض الدوائر الحكومية يجب أن تتم سعودتها.
2- الوظائف الإدارية الروتينية يجب أن تتم سعودتها.
3- وظائف الحراسة في شركات الأمن الخاصة «السيكيورتي» يجب أن تتم سعودتها.
4- وظائف الطابعين والناسخين يجب أن تتم سعودتها.
5- وظائف العلاقات العامة والإعلام يجب أن تتم سعودتها بكفاءات سعودية شابة من الجامعيين.
6- الوظائف التعليمية النسائية وبعض التخصصات يجب أن تتم سعودتها في أقرب وقت ممكن.
7- وظائف التمريض والمساندة الطبية يجب أن تتم سعودتها بخريجي المعاهد الصحية.
وهذا على سبيل المثال وليس الحصر، بجانب الخطوات الرائعة والناجحة لسعودة أسواق الخضار وبعض سائقي سيارات الأجرة.
وكل ما ورد أعلاه هو اجتهادات مواطن محب لوطنه، ونأمل من جزيرتنا التي دأبت على عقد الندوات المفيدة أن تقوم بعقد ندوة تتضمن أسماء مختصين سعوديين في شأن الموارد البشرية والتوظيف والسعودة، نناقش من خلالها ما ورد في رسم الفنان صايل وما يطرح على الساحة من اقتراحات سوف تخدم في نهاية المطاف هذا الوطن العظيم، مملكتنا الغالية وشبابها وأبناءها.
أرجو منكم التكرم بنشر هذه السطور، مع اعتذاري عن طول المقال، ولكن هذا غيض من فيض، بسبب تجاهل بعض رجال الأعمال لوجوب رد الجميل لهذا الوطن المعطاء.
أشكر الفنان صايل وشكراً لإتاحة الفرصة من خلال جريدتنا الغالية الجزيرة.
والسلام عليكم ورحمة الله.

عاطف بن فايز
باحث موارد بشرية ومسؤول ارتباط وظيفي

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved