Tuesday 24th june,2003 11226العدد الثلاثاء 24 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في لقاء موسع يعقد لتشخيص مشكلاتهم وطرح الحلول في لقاء موسع يعقد لتشخيص مشكلاتهم وطرح الحلول
غرفة الرياض تحشد تجمعاً للمخلصين الجمركيين

* الرياض - الجزيرة:
تنظم لجنة التخليص الجمركي المنبثقة عن الادارة التجارية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض مساء اليوم لقاء موسعا للمخلصين الجمركيين لطرح القضايا والمعوقات التي تواجه قطاع التخليص الجمركي والحلول المقترحة لها بما يسهم في زيادة فاعلية هذا القطاع، خاصة وانه يرتبط مباشرة بالحركة التجارية الداخلية وتنعكس آثاره على معدلات اسعار السلع.واهابت لجنة التخليص الجمركي بغرفة الرياض بعموم المخلصين في منطقة الرياض المشاركة في هذا اللقاء لما سيكون له من مردود ايجابي فاعل يسهم في عرض المشكلات التي يعاني منها قطاع التخليص ومناقشتها بشكل متعمق ومستفيض ومن ثم طرح الحلول الملائمة ونقلها الى الجهات الحكومية المختصة للنظر في امكانية تطبيقها.
واشارت اللجنة الى ان جدول اعمال اللقاء حافل بالعديد من القضايا فضلا عن انه سيكون مفتوحا امام نقاش وطرح المشكلات التي يعاني منها المخلصون الجمركيون ومن بين القضايا المطروحة للنقاش سعودة الوظائف بمكاتب التخليص الجمركي، واهمية تواصل اللجنة مع مكاتب التخليص، وسبل الاستفادة من الدورات التدريبية التي تنظمها الغرفة التجارية بالرياض، المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، وصندوق تنمية الموارد البشرية.
وقالت انه في اطار التمهيد لهذا اللقاء عقدت اللجنة لقاءات مع عدد من المسؤولين عن قطاع الجمارك بهدف تذليل المعوقات التي تجابه المخلصين الجمركيين وتساعدهم على انجاز اعمالهم بسرعة وسلاسة وبدون تعقيدات وفي مقدمة هؤلاء المسؤولين مدير عام الجمارك ومدير عام الشحن الجوي بمطار الملك خالد الدولي، ومدير عام الميناء الجاف بالرياض.كما عقدت اللجنة لقاء مع رئيس خدمات ومبيعات الشحن والبريد الجوي بمطار الملك خالد لمناقشة الصعوبات التي يواجهها المخلصون الجمركيون الناجمة عن عدم كفاية موظفي الاستقبال المسؤولين عن تسليم البوالص، وتأخير توزيع وتخزين البضائع وغيرها من المعوقات.
وكانت اللجنة قد استعرضت في الفترة الماضية العديد من المعوقات الاخرى التي يعاني منها قطاع التخليص الجمركي من ابرزها تعدد وكلاء البواخر وعدم معرفة عناوينهم، وتقترح اللجنة في هذا الاطار وضع شروط وضوابط لممارسة هذه الانشطة وعدم السماح لأي منشأة ليس لها مقر معروف لدى الجميع بممارسة هذا النشاط.
وكذلك سبق ان ناقشت اللجنة مشكلة تتعلق ببضائع ذات بوالص شحن متعددة فيما تختفي في بعض الاحيان البوليصة الاصلية وهو ما قد يتسبب في ضياع البوليصة او ضياع الوقت وزيادة المصاريف على التاجر. وهناك ايضا مشكلة ارتفاع غرامات التأخير على الحاويات لاسباب خارجة عن ارادة التاجر ترجع لمصلحة الجمارك ذاتها حيث تقوم احيانا بدراسة على البضائع من قبل مختبرات الجودة او ادارة الامن وبينما تقوم الجمارك باعفاء البضائع من غرامات التأخير عن هذه الفترة فان الوكلاء يطالبون التاجر بالغرامة.
ويعاني المخلصون الجمركيون كذلك من وجود مشكلة اخطاء في ترجمة المسميات وبعض المعلومات في المنافست «اذن التسليم» لاستخدام لغة مخالفة للعربية مما يتسبب في تأخير انجاز المعاملة واجراءات تخليصها جمركيا.
ودعت اللجنة عموم المخلصين الجمركيين الى زيادة التواصل معها لمتابعة المشكلات والمعوقات التي تواجههم والعمل على حلها اولا بأول، واهابت بالمخلصين غير المسجلين بالغرفة التجارية بالرياض للاشتراك بها لما لذلك من فوائد جمة تعود عليهم، كما طالبتهم بضرورة المشاركة الفاعلة في اللقاءات التي تعقدها اللجنة للاسهام في النهوض بقطاع المخلصين الجمركيين.
واشارت اللجنة الى ان الغرفة انتهت إلى التعاون مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني من اعداد حقيبة تدريبية عن مبند جمركي كما سعت للتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية لعقد دورات تدريبية للشباب السعودي في مهنتي مبند جمركي، ومخلص جمركي بهدف الاسهام في زيادة نسب سعودة هذا القطاع.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved