Monday 23rd june,2003 11225العدد الأثنين 23 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

7-7-1390هـ الموافق 8-9-1970م - العدد «310» 7-7-1390هـ الموافق 8-9-1970م - العدد «310»
لقاء مع: وكيل قائد طيار/ أحمد إبراهيم بحيري:
كلية الملك فيصل الجوية تعتبر من أعظم الكليات في الشرق الأوسط

اعداد مساعد السعدون أبو غازي
* شباب سعودي متفتح أدرك مسؤوليته وواجبه فاتجه للطيران لخدمة مليكه ووطنه ودينه فاستطاع بكفاءته وذكائه وفضل حكومة صاحب الجلالة والعاملين المخلصين بسلاح الطيران الملكي السعودي أن يخطو خطوات جبارة نالت وتنال على الدوام القبول والاستحسان.
ولقائي هذا الأسبوع عزيزي القارئ مع أحد النسور السعوديين ومن قادة الطائرات «اللاينتج» الحديثة.
* أرجو أن تتفضلوا بتقديم أنفسكم للقراء الكرم؟
- أنا وكيل قائد طيار «أحمد إبراهيم بحيري» درست فن الطيران وتخرجت ضابطاً طياراً برتبة ملازم ثان عام 1378هـ ثم التحقت بالخدمة في سلاح الطيران وتدربت على أنواع الطائرات ومارست وحصلت على دورات دراسية وعملية مفيدة في كل من أمريكا وانجلترا إلى أن عدت مؤخراً لتسلم عملي في سلاح الطيران ومواجهة الحياة العملية والتطبيقية في بلدي وضمن اختصاصاتي وخبرتي التي اكتسبتها في مجال الطيران.
* ما هي ملاحظاتك عن تطور علم الطيران واحساسك بعدما اكتسبته من علوم وخبرات في اختصاصك ومهنتك؟
- ككل علم عصري وفن جديد فإن الطيران وفنونه في تجدد مستمر وتطور دائم تبعاً لتطور العلم وتغيره بظهور المخترعات الحديثة والابتكارات المتعاقبة.. وبالنسبة لي فإنني أحاول دائماً الحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات وأسعى دوماً للاستفادة من الخبرات الواسعة الموجودة في العالم وأحمد الله الكريم بأن خبرات وامكانيات سلاح الطيران الملكي السعودي تعادل أي سلاح طيران في العالم، أما عملي مع زملائي الطيارين السعوديين واختلاطي بالأجانب في الخارج والداخل التابعين لسلاح الطيران الملكي السعودي فهو قائم على الروح العالية.. والتوجيه السليم.. وكسب الفرص للاستفادة من المعلومات والشاب السعودي ذكي جداً وهذا حافز هام في الانطلاقات المتقدمة.
* كلية الملك فيصل الجوية قفزة ضخمة، وخطوة عظيمة في عالم الكليات للطيران وقبل أشهر دفعت بدفعتين وافتتحت رسمياً من قبل صاحب الجلالة الملك المعظم ما انطباعاتكم وشعوركم نحوها؟
- نحن فخورون جداً بأن صاحب الجلالة الملك المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة «حفظه الله» أقام هذه الكلية الشامخة وأشاد هذا العرين الراسخ للكلية التي تعتبر من أعظم الكليات في الشرق الأوسط وبفضل صاحب الجلالة الملك المعظم وصاحب السمو الملكي وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ونائبه ورجال سلاح الطيران الملكي السعودي.
* ما هي الدرجات أو الخطوات لأي طيار جديد التخرج سواء في الداخل أو في الخارج؟
- كطالب اولاً يتدرب على طائرات ليست معقدة وسهلة الأجهزة حتى يستطيع أن يستوعب المعلومات على قدر استطاعته في البداية ويتدرج مع المدة وحسب فهمه وذكائه وهضمه للمعلومات بسرعة ويبدأ بالتدريب على طائرات أكثر تعقيداً حتى يصل إلى المستوى الموجود الآن وهي طائرات «اللايتنج».
* ما هي الشروط البارزة لأن يكون الانسان طياراً؟
- 1- الرغبة الشديدة المتغلغلة في النفس.
2- اللياقة الصحية والشعور بالمسؤولية والواجب المقدس.
3- الشجاعة وعدم التهيب لأي طارئ قد يفاجأ به مستقبلاً، هذا بالاضافة إلى الشروط العلمية ونحوها.
* سلاح الطيران الملكي السعودي يشرف اشرافاً مادياً ومعنوياً على التدريب الفني فما رأيكم في مستوى هذا التدريب؟
- التدريب الفني مهم جداً بالنسبة لسلاح الطيران الملكي السعودي من حيث تواجد الفنيين السعوديين وتدريس الطيران بضع سنوات ووجودهم شريان الطائرات فهم المسؤولون عن تجهيز الطائرات وصيانتها والأجهزة الالكترونية لأن تجهيز قيام الطائرات يعتمد على مثل هذه الكفاءات والتدريب الفني لدينا أحرز نجاحاً وتقدماً بفضل الجهود المشكورة التي يبذلها المسؤولون لنجاحه، وشبابنا ولله الحمد يرغب في الانتساب إلى سلاحنا الجوي وخاصة في مجال الأعمال الفنية المختلفة مما سيكون له الأثر الطيب من حيث ايجاد الخبرات الوطنية في هندسة الطيران عموماً.
* الطيارون السعوديون الآن يتمتعون بمستوى جيد.. ومؤهلون تأهيلاً علمياً وفنياً.. هل المستقبل سيكشف عن أعداد كثيرة؟ وما مدى سروركم بالموجود حالياً؟
- أحمد الله العلي القدير على المستوى الرفيع والكفاءات الضخمة من الخامات الوطنية الشابة، ولا شك أن المستقبل كما يقال كشاف، وقد لمسنا ذلك في الدفعات القادمة من أمريكا.. ولندن.. وكلية الملك فيصل الجوية وهم القائمون بالعمل الآن على أحسن وجه.. وأفضل طريق والشاب السعودي استطاع أن يجاري الشاب الأجنبي ويسابقه ويثبت على الدوام بأنه لا يقل مستوى وكفاءة وامكانية.
* يقال بأن الطيار إذا أصيب «بزكام» فلا يطير حتى يبرأ ما صحة ذلك؟ ولماذا؟
- هذا كلام صحيح والمثل يقول: الزكام عدو الطيران.. خصوصاً في الطائرات المقاتلة بسبب انسداد في أوعية الأنف والأذن لأن الطيار المقاتل يطير بسرعات عالية جداً وعلى ارتفاعات شاهقة حيث لا يتنفس الهواء العادي بل يتنفس الأوكسجين خلال رحلة الطيران ويقوم بحركات عنيفة تضطره النزول من ارتفاعات عالية جداً إلى مستوى أقل، وفي لحظات سريعة مما يؤثر على الأوعية الملتهبة إذا وجدت.
* هل الكشف الطبي يجرى على الطيار كل عام أو أقل من ذلك؟
- الكشف الطبي كل سنة اجباري ويشمل أعضاء الجسم عامة للتأكد من سلامة الطيار وهناك كشوفات دورية خلال السنة إذا شعر الطيار بأي أثر بعد علاجه من مرض يجرى له كشف طبي جزئي في المنطقة المتألمة للتأكد من أن المرض قد زال تماماً، ولدينا استعداد كامل في مستشفيات القوات المسلحة التابعة لمقام وزارة الدفاع.
* ما هي المميزات التي يجب أن تتوفر في الطيار في حالة وقوع موقف محرج؟؟
- هادئ الطبع.. سليم التفكير.. حاضر البديهة.. سريع الذكاء..
الخصوصيات
* هل لديك أولاد؟؟ وما عددهم؟؟ وما تنوي أن توجههم اليه إن شاء الله مستقبلاً؟
- متزوج ولي ولد واحد اسمه طلال.. أما التوجيه فمتروك له ولاخوته المنتظرين.
* ما هي أمنيتكم؟؟
- أن أوفق في عملي وفي خدمة ديني ومليكي ووطني وتربية أولادي والعفو والعافية وأن أرى بلادي أكثر ازدهاراً ورقياً بين دول العالم في كافة المجالات.
* ما رأيكم في الصحف والمجلات السعودية؟؟
- في الحقيقة ان صحف ومجلات بلادي قفزت قفزات جبارة وتسابق الزمن بسرعة تقديمها للخبر والصورة والتحليلات السياسية وأشكر لفتاتها ومبادراتها لإلقاء الأضواء على معالم النهضة والازدهار التي تشهدها مملكتنا الفتية وأشكر الجريدة على اهتمامها وبادرتها الطيبة نحو القاء الضوء على الطيران ومنجزاته.
* ما هي حكمتكم المفضلة؟؟
- ومن يتهيب صعود الجبال.
يعش أبد الدهر بين الحفر
شكراً على اتاحة الفرصة لنا في الحصول على هذه المعلومات القيمة.
وإلى لقاء جديد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved