Monday 23rd june,2003 11225العدد الأثنين 23 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لا ينصح به بعد التشمس لا ينصح به بعد التشمس
إزالة الشعر بالليزر وسيلة فعالة

  يمضي ملايين الرجال والنساء حول العالم ساعات لا تحصى لنزع الشعر غير المرغوب فيه ويشتمل ذلك على الحلاقة، الشمع، الوسائل الكيميائية، الملقاط.
وهناك وسيلة شبه دائمة (التحليل الكهربائي) تقوم بحرق وتدمير بصيلة الشعر ولكنها تستغرق وقتا طويلا وفي بعض الاحيان مؤلمة.
إن إزالة الشعر بأشعة الليزر وسيلة علاجية واعدة، حيث يقوم شعاع الليزر بارسال حزمة من الطاقة الى جذر الشعرة الملون حيث تقوم البصيلة بامتصاص هذه الاشعة مما يدمرها ويوقف نمو الشعرة.
ويناسب الليزر أي منطقة من الجسم تعاني من الشعر الزائد، وبما ان الليزر يعالج أكثر من بصيلة في نفس الوقت فقد أصبحت معالجة المساحات الواسعة من الجسم كالظهر، الأذرع، والأرجل مسالة سهلة مثلها مثل المنطقة فوق الشفة أو الوجه.
ومع أن إزالة الشعر بأشعة الليزر اصبحت، شائعة ومقبولة طبيا فإن النتائج يمكن ان تختلف باختلاف الاشخاص اعتمادا على مستوى الهرمونات ونوع وعدد بصيلات الشعر، إضافة الى ذلك فإن الشعر الطبيعي يمر بمراحل نمو ثلاثة:
- مرحلة الAnagen أو النمو، مرحلة الTelogen أو البيات، ومرحلة الCatagen وهي المرحلة الانتقالية، فخلال مرحلة الAnagen يكون الشعر حساسا لشعاع الليزر ولكن خلال المرحلتين الاخريين يصبح أقل استجابة، وهناك نسب مختلفة من الشعر في أي مكان من الجسم تكون في الحالات الثلاث في نفس الوقت لذلك يصبح من الصعب ازالة الشعر نهائيا في جلسة واحدة مما يستلزم جلسات اضافية.
ما هي أهم فوائد إزالة الشعر بالليزر؟
يعتبر ازالة الشعر الزائد بالليزر وسيلة فعالة وطويلة الأمد بحيث توفر الوقت والجهد مقارنة بالوسائل القديمة.
كيف يتم إزالة الشعر بالليزر؟
- الكشف المبدئي: يقوم الطبيب بشرح ما يمكن توقعه من العلاج بالليزر والخيارات المتاحة والاجراء نفسه والمحاذير المتعلقة به.
- بدء العلاج: يتم تنظيف المنطقة المراد معالجتها وحلاقتها قبل البدء، وخلال المعالجة ستشعرين بومضات ضوء على جلدك لدى عملية امتصاص البصيلات لاشعة الليزر وتدوم كل ومضة من الليزر لفترة لا تتجاوز جزءا من الثانية وتغطي مساحة ما يعادل نصف ريال معدني ويوجد في بعض أجهزة الليزر نظام للتبريد بحيث يخفض حرارة الجلد ويمنع تهيجه.
كم من الوقت تستغرق المعالجة؟
يعتمد وقت المعالجة على مساحة وحجم المنطقة المراد معالجتها، ويمكن لمنطقة صغيرة مثل ما فوق الشفة العليا ان تستغرق حوالي دقائق بينما قد تستغرق منطقة الظهر أو الارجل حوالي الساعة.
وبما ان الليزر يؤثر فقط على الشعرالذي في مرحلة النمو لذلك سيكون هناك حاجة لاجراء عدة جلسات، وسيتم اعطاؤك مواعيد للجلسات اللاحقة على الاقل بعد شهر حيث ستبدئين بملاحظة ان الشعر الذي كان في مرحلة البيات قد بدأ ينمو وانه أقل سماكة وأخف لونا.
أين تجري المعالجة؟
تجري إزالة الشعر بالليزر داخل العيادات الجلدية وليس هناك لزوم للتنويم في المستشفى.
هل هناك من ألم؟
يمكنك توقع بعض الاحساس بالألم البسيط خلال المعالجة يمكن وصفه عادة كاحساس بحرق بسيط أو لسعة خفيفة ويختلف من شخص لآخر.
ماذا يمكن توقعه بعد المعالجة؟
قد يميل لون الجلد مباشرة بعد المعالجة الى الاحمرار قليلا كما لو كان بعد حمام شمسي خفيف.. سيقوم الطبيب باعطائك كريما لتهدئة الجلد وفي احيان نادرة يمكن ان يظهر بعض التقشر الخفيف في المناطق المعالجة ولكنه يزول خلال ايام قليلة.
يجب تجنب تعريض المناطق المعالجة لاشعة الشمس علما انه يمكن مزاولة نشاطك كالمعتاد.
يمكنك غسل هذه المناطق بالماء والصابون الخفيف مع مراعاة عدم استخدام مستحضرات مهيجة للجلد.
سوف تلاحظين بعض الشعر الذي ينمو في المنطقة المعالجة خلال 10 أيام، وهو في الحقيقة نفس الشعر الذي تمت معالجته ولكنه يتساقط ويمكنك ازالته بسهولة.
إذا كانت بشرتك تميل إلى السمرة فقد تلاحظين انها قد يتغير لونها بعض الشيء بصورة مؤقتة.. ومع ان معظم المرضى يشعرون بالرضى بعد ازالة الشعر بالليزر، فقد تحتاجين لعدة جلسات لازالة الشعر بصورة دائمة وفي بعض الحالات لا يتم ذلك كليا، ولكن حتى في هذه الحالات فإن الشعر سيقل كثيراً في المناطق المعالجة.
الآثار الجانبية
إزالة الشعر بالليزر اجراء مأمون وفعال بصفة عامة ولكن هناك احتمالاً لبعض الاثار الجانبية التي تشمل تصبغ أو تفتيح الجلد في المناطق المعالجة ومن المهم جداً تجنب التعرض للشمس (التشمس) Tanning قبل العلاج وذلك لمنع حدوث التبقعات.
هذه الاثار الجانبية تكون في غالب الاحيان وقتية ولتقليلها قدر الامكان يرجى أن تتابع تعليمات الطبيب المعالج كاملة وبدقة قبل وبعد الاجراء.
اسألي طبيبك
الأسئلة التالية تساعدك على الاختيار الأفضل للطبيب وعلى فهم أفضل لازالة الشعر بالليزر.
* هل توقعاتي بالنسبة للنتائج معقولة؟
* كيف يجب علي تحضير نفسي للمعالجة؟
* أين يتم اجراؤها وكم تستغرق من الوقت؟
* هل هناك اجراءات أخرى يجب أخذها بالاعتبار لتحسين نتائج المعالجة؟
* كم نسبة المرضى لديك الذين حصلت لهم مضاعفات؟
* هل يمكنني تجربة إزالة الشعر بالليزر على يدي؟
* هل يمكنني مشاهدة صور سابقة ولاحقة لأشخاص أجري لهن هذا الاجراء من قبل؟

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved