Monday 23rd june,2003 11225العدد الأثنين 23 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مزيداً من الاقتراحات والآراء لتحسين وضع هذه المدارس مزيداً من الاقتراحات والآراء لتحسين وضع هذه المدارس

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة المحترم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واسعد الله اوقاتكم بكل خير ودائماً ..وبعد: قرأت في عدد الجزيرة 11218 ليوم الاثنين 16-4-1424هـ موضوعاً شيقاً في صفحة تحقيقات تحت عنوان : 25 مدرسة تضم 8 آلاف طالب.. مدارس الجاليات الخيرية في مكة المكرمة.. مبان متهالكة ومتابعة مفقودة.. تحقيق الاخ/ وهيب الوهيبي.
سعادة رئيس التحرير لاهمية الموضوع رغبت المشاركة بالرأي راجياً التكرم بنشره لعلنا نسمع من الاخوة القراء المزيد من الآراء والاقتراحات لتحسين اوضاع هذه المدارس او غيرها من المدارس الموجودة في بعض المناطق كالمدينة مثلاً والطائف لتواجد جاليات مسلمة فيهما بكثرة.. وللجزيرة الشكر على مثل هذه التحقيقات للفت نظر المسؤولين واهل الخير الى حاجة المؤسسات الداخلية الى الدعم والى المتابعة والمراقبة.
فأقول وبالله التوفيق.
اولاً: عندما قرأت التحقيق والصعوبات التي تواجهها المدارس المادية وغيرها تذكرت قول سيدي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني عندما قال بعد زيارة للاحياء الفقيرة في الرياض الاقربون اولى بالمعروف.
ثانياً: تذكرت ما كتبه بعض الكتَّاب الذين يدافعون عن قيام المؤسسات الخيرية بأموال سعودية تم انفاقها في خارج المملكة بينما يوجد في الداخل الكثير من الفقراء والكثير من المؤسسات لا تحصل الا على النزر القليل من هذه الجمعيات. ثم ماهي نتائج تركيزنا على الانفاق على الخارج؟!! التهم تلو التهم..الخ.
والمطلوب يا مشرفي الجمعيات الخيرية الانفاق على الفقراء والمؤسسات في الداخل.
ثالثاً: تمثل ال 25 مدرسة التي تضم 8 آلاف طالب بجميع الجنسيات وهم ضيوف عندنا وبين ظهرانينا فالاولى الاهتمام بهم بدلاً من ان نجعلهم في عوز دائم. فالمطلوب تحسين اوضاع هذه المدارس من المباني الى رواتب المعلمين.
رابعاً: ماهو دور المسؤولين عن التعليم في بلادنا في الاشراف على هذه المدارس ومتابعة معلميها.. وماذا يعطون الطلاب خلال الانشطة وماهي توجهاتهم؟ هؤلاء يشكلون خطورة اذا لم نشرف عليهم اشرافاً مباشراً ونبعد عنهم اصحاب التوجهات والفكر التكفيري.
خامساً: هل تكتفي هذه المدارس بتدريسهم المواد النظرية؟!!
ثم بعد ذلك لماذا لا ندرسهم تخصصات يستفيدون منها كالنجارة والحدادة والكهرباء والبناء.. الخ حتى لا يصبحون عالة على المجتمع الذي يعيشون فيه.
سادساً: لدينا جاليات ولدينا متخلفون.. فما هو دور المواطن رجل الامن الاول؟ تجاههم والتعامل معهم والتستر عليهم وتشغيلهم.. هل نحتاج الى هزات اخرى لنعي دورنا؟.
سابعاً: لماذا لا يتم التأكد من مؤهلات المعلمين في هذه الجمعيات وتوجهاتهم وانشطتهم؟.. والذين يرون غير ذلك لم يستفيدوا مما حصل في السابق كان من المفروض ان ما حصل في العليا كافياً لنا لنراجع انفسنا وما حولنا ثم جاءت احداث الخبر ثم تفجيرات الرياض ثم احداث 11 سبتمبر وافغانستان ولم نتعظ واخيراً تفجيرات الرياض وما تلاها، وقد كشفت هذه الاحداث تقصير الجميع من البيت والمجتمع والعلماء والمدارس والمعلمين والمؤسسات الحكومية والخيرية والاعلامية الكل يدافع عن نفسه ويقول انا غير مقصر ولكن الواقع يثبت غير ذلك.
نسأل الله الكريم رب العرش العظيم ان يجنب وطننا كل سوء ومكروه وان يوفق الجميع لاداء الواجب تجاه دينه ومليكه ووطنه انه سميع مجيب.
والله يحفظكم ويرعاكم.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد صالح الداود/الطائف - الشرفية

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved