Monday 23rd june,2003 11225العدد الأثنين 23 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

اجتماع للجانب السعودي لمجلس التنسيق اليمني اجتماع للجانب السعودي لمجلس التنسيق اليمني
الأمير سلطان يتسلّم سلسلة كتب الآثار لمناطق المملكة الثلاثة عشر

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بقصر سموه في جدة أمس اجتماع الجانب السعودي بمجلس التنسيق السعودي اليمني للتحضير للدورة الخامسة عشرة لاجتماع مجلس التنسيق السعودى اليمني. حضر الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية و أصحاب المعالي الوزراء أعضاء الجانب السعودي وسفير خادم الحرمين الشريفين بصنعاء محمد بن مرداس القحطاني.
من جهة اخرى تسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام أمس سلسلة كتب الآثار في مناطق المملكة الثلاثة عشر التي أكملت وكالة المتاحف والآثار بوزارة التربية والتعليم اصدارها بتمويل من سموه. وحضر المناسبة بقصر سمو النائب الثاني في جدة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية وأصحاب المعالي الوزراء ووكيل وزارة التربية والتعليم للآثار والمتاحف الدكتور سعد بن عبدالعزيز الراشد الذي قام بتسليم سلسلة الكتب. وقد القى معالي وزير التربية والتعليم الدكتور محمد بن أحمد الرشيد كلمة خلال الاستقبال قال فيها «يسعدني ويشرفني ان أضع بين يدي سموكم ثلاثة عشر كتابا تمثل مشروع سلسلة كتب الآثار الذي تفضلتم حفظكم الله بتشجيعه وتمويله على نفقتكم الخاصة وتولت تنفيذه وكالة الآثار والمتاحف» مشيرا الى تزامن صدور هذه السلسلة مع المناسبة الاحتفائية بمرور خمسين عاماً على انشاء وزارة المعارف التي تشرفت بكون خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله أول وزير لها. وأضاف يقول «ان خروج مشروع سلسلة الكتب هذه ماكان له ان يتم بعد توفيق الله لولا دعمكم وتشجيعكم لجهد وزارة المعارف في مسيرتها للمحافظة على آثار المملكة وتعهدها بالدراسة والبحث». وتشتمل هذه السلسلة على معلومات تاريخية وجغرافية لكل منطقة من مناطق المملكة وعرض آثارها بدءا من عصور ما قبل التاريخ ثم عصور ماقبل الاسلام والآثار الاسلامية والمعالم التاريخية والعمرانية والعمارة التقليدية والحرف اليدوية بالاضافة الى الرسوم والفنون الصخرية والكتابات والنقوش الاسلامية والعملات وتتراوح صفحات هذه الكتب من 200 الى 250 صفحة وتضم ما يزيد على ثلاثة آلاف صورة ورسم توضيحي.
وقد شارك في تأليف هذه السلسلة نخبة من المختصين في الآثار من منسوبي وكالة الآثار والمتاحف وعدد من جامعات المملكة المختصين في هذا المجال.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved