Monday 23rd june,2003 11225العدد الأثنين 23 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اكتشافات جديدة للنفط والغاز اكتشافات جديدة للنفط والغاز
اليمن تقدم 50مليون دولار كضمان لشركات الملاحة العالمية

* صنعاء-الجزيرة-عبدالمنعم الجابري:
أعلن وزير النقل اليمني المهندس عمر محسن العمودي أن بلاده خصصت خمسين مليون دولار لايداعها لدى أحد البنوك العالمية كضمان مالي لشركات الملاحة الدولية لتشجيع حركة الملاحة في الموانئ اليمنية وتطمين هذه الشركات بمدى سلامة الاوضاع الأمنية في موانئ اليمن.
وقال الوزير اليمني ان تقديم مبلغ الضمان هذا جاء بموجب اتفاق تم التوصل اليه مع شركات التأمين العالمية مقابل خفض نسب التأمين التي كانت قد اضافتها على السفن المتجهة إلى الموانئ اليمنية عقب عملية الاعتداء الذي تعرضت له ناقلة النفط الفرنسية «ليمبرج» في شواطئ محافظة حضرموت اليمنية العام الماضي. واوضح أنه وبتقديم الضمان المالي سيتم خفض نسبة اقساط التأمين الاضافية من 4 ،0 % إلى 0875 ،0 % بالنسبة للسفن التجارية وإلى 16.% بالنسبة لناقلات النفط. مضيفاً أن ثمة مفاوضات ستتم بعد ذلك مع شركات التأمين العالمية من أجل مزيد من التخفيض لنسب اقساط التأمين الاضافية واعادتها إلى ماكانت عليه قبل حادثة ليمبرج.
من جهة ثانية أعلنت وزارة النفط والمعادن في صنعاء عن اكتشافات نفطية جديدة في محافظة حضرموت اليمنية.. وذكرت الوزارة أن شركة كنيديان نكسن الكندية توصلت إلى إكشاف نفطي جديد النفط في البئر «تمام» في قطاع «51» شرق الحجر بحضرموت بسمك «69»..
كما توصلت نفس الشركة والتي تعمل كذلك في قطاع «14» في المسيلة بمحافظة حضرموت إلى إكتشاف حقل جديد في جبل «الزلب»، حيث تم الاختبار للبئر الأول وأثبت إمكان إنتاج «800» برميل يومياً من البئر.
وأكد رئيس هيئة إستكشاف وإنتاج النفط نبيل صالح القوسي إنه تم كذلك اكتشاف النفط والغاز في احد الآبار بقطاع «48» شمال مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت والذي تعمل فيه شركة مول المجرية.
وقال القوسي: إن «107» آبار تطويرية سيتم حفرها ضمن خطةالعام الجاري في اليمن منها «52» بئراً حفرت بالفعل وأن من شأن هذه الآبار أن تعوض النقص المحتمل في الانتاج.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved