Monday 23rd june,2003 11225العدد الأثنين 23 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في استطلاع للرأي نظمه المنتدى الاقتصادي العالمي في استطلاع للرأي نظمه المنتدى الاقتصادي العالمي
30 في المئة من رجال الأعمال غير متفائلين بالمستقبل
والأوضاع السياسية تؤثر على مستوى الثقة بالأداء الاقتصادي

* عمان - الجزيرة:
اظهر استطلاع للرأي صدر عشية انطلاق اعمال الاجتماع غير العادي للمنتدى الاقتصادي العالمي في الاردن، ان قطاع الاعمال العالمي لا يزال يعاني من ازمة ثقة بمستوى ادائه وتوقعات نموه، متأثرا بذلك بالاوضاع السياسية والجغرافية العالمية.
واشار الاستطلاع الى ان 75 بالمئة من الشركات التي اوقفت خططها الاستثمارية منذ بداية حرب العراق والتي تشكل اساسا ثلث القطاع الاستثماري، لم تعاود عملية الاستثمار حتى الآن. وفي حين أكد 64 بالمئة من كبار مسؤولي القطاع الخاص الذين شملهم الاستطلاع على استقرار الاوضاع السياسية العالمية حاليا، ابدت النسبة المتبقية تحفظا حيال آفاق النمو المستقبلية لقطاع الاعمال. وتحدثت نصف العينة تقريبا عن انخفاض في مستوى ثقة المستهلكين.
وفي سؤال حول الطرف الذي يتمتع بالموقف الاقوى للعب دور في خفض التوترات السياسية واعادة الثقة الى قطاع الاعمال، اعرب اكثر من 50 بالمائة ممن جرى استطلاع آرائهم ان الولايات المتحدة الامريكية هي من يتعين عليها لعب هذا الدور، في حين جاءت الامم المتحدة في المركز الثاني بنسبة 11 بالمئة. ومن اللافت، ان غالبية الذين تبنوا الرأي القائل ان الولايات المتحدة في موقف يؤهلها لخفض التوترات السياسية هم من منطقة الشرق الاوسط والولايات المتحدة نفسها. واما الذين رأوا ان الامم المتحدة مرشحة للعب دور اقوى، فان معظمهم من الدول الاوروبية.
ويسعى المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي يجمع اكثر من 1100 شخصية مهمة من كافة انحاء العالم على مدى ثلاثة ايام في منطقة البحر الميت في الاردن، الى تسليط الضوء على عدد من هذه القضايا ومحاولة تقريب وجهات النظر بين الاطراف المشاركة وفتح آفاق للعمل المشترك على المستوى العالمي.
وقد ألمح المسؤولون الذين يمثلون شركات من مختلف المناطق والقطاعات الى ان مستويات التقلبات التي شهدتها المبيعات في كافة مناطق العالم جراء الاحداث الاخيرة في منطقة الشرق الاوسط كانت خفيفة بعكس ماهو متوقع. وكان 10 بالمئة فقط من المشمولين بالاستطلاع قد اشاروا الى وجود انخفاض بنسبة تزيد على 10 بالمئة، عندما سئلوا حول تراجع معدلات المبيعات في منطقة الشرق الاوسط تحديدا، وتبين ان التقلبات التي شهدتها معدلات المبيعات العالمية كانت اقل من ذلك.
ويضاف الى ذلك، ان هذه الاحداث الاقليمية دفعت بالشركات الى تركيز اهتمامها على تعزيز مكانة علاماتها التجارية داخل الدول التي تنتمي اليها هذه الشركات. كما تبين ان خمسي المسؤولين الذين تم استطلاع ارائهم ان ربط العلامات التجارية بأسواق بلدان المنشأ له تأثيرات سلبية على سلوك العملاء في الاسواق الخارجية. وتخطط ثلث تلك الشركات حاليا لاتخاذ بعض الاجراءات الكفيلة بفصل العلامة التجارية عن جنسية الشركة.
وقال كيفين ستينبرج، مدير مركز الصناعات العالمية في المنتدى الاقتصادي العالمي: «فاق تأثير الاوضاع السياسية السائدة في الشرق الاوسط الآثار التي خلفتها تقلبات اسواق المال الاخيرة. وقد انعكس هذا التأثير على الاستثمار بصورة مباشرة ويمثل قدوم المئات من كبار المسؤولين في قطاع الاعمال العالمي من 50 دولة تقريبا الى الاردن لحضور فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي اوضح تعبير عن التزام مجتمع الاعمال العالمي بتوفير السلام والرخاء للمنطقة.
واظهر الاستطلاع ايضا ان 41 بالمئة من الذين شملتهم الدراسة توقعوا الفشل ل«الجولة التجارية» التي ستعقد في كانكون في سبتمبر المقبل، بينما اكدت نسبة تقل عن 25 بالمائة ان هذه الجولة تفتقر الى اي فرصة في النجاح.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved