Monday 23rd june,2003 11225العدد الأثنين 23 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انفجار بخط أنابيب عراقي قد يؤثر على إنتاج مصفاة الدورة انفجار بخط أنابيب عراقي قد يؤثر على إنتاج مصفاة الدورة
مؤتمر حول إعادة إعمار العراق الأسبوع المقبل في نيويورك

  * بغداد - عمان - الوكالات:
أعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان أمس الأحد في عمان ان مؤتمرا حول اعادة اعمار العراق سيعقد الاسبوع المقبل في نيويورك بحضور وفد عراقي.
وقال انان في ختام اجتماع عقده مع الحاكم المدني الأمريكي الاعلى في العراق بول بريمر ان مؤتمرا سيعقد الاسبوع المقبل سيكون مؤتمرا تحضيريا حول اعادة اعمار العراق بمشاركة عدد من الدول بما في ذلك وفد من العراق لمناقشة عملية اعادة الاعمار المقبلة في هذا البلد.
وعبر انان الذي كان يتحدث لصحافيين ان هذا المؤتمر سيدفع الدول المانحة الى السخاء، مؤكدا ان اعادة اعمار العراق ستسمح بايجاد فرص عمل للعراقيين.
من جهة اخرى قال الجيش الامريكي في العراق أمس الأحد ان انفجارا وقع في خط أنابيب نفطي قرب بلدة هيت على بعد نحو 140 كيلومترا شمال غربي بغداد وان حريقا شب بالموقع، إلا أن الجيش لم يذكر شيئا عن سبب الانفجار.
وقال متحدث عسكري أمريكي التحقيق مازال جاريا لمعرفة سبب الحريق، وأضاف انه لم ترد أنباء عن خسائر بشرية وان الحريق مازال مشتعلا.
وصرح مسؤول بوزارة النفط العراقية بأن الجزء الذي قيل انه تأثر بالانفجار يمثل جزءا من خط أنابيب رئيسي بين الحقول الشمالية والجنوبية بالعراق.
وكان خط الانابيب النفطي الرئيسي الممتد من حقول كركوك بالعراق الى تركيا قد لحقت به أضرار بسبب انفجارات وحريق في وقت سابق هذا الشهر لكنه عاد للعمل أواخر الاسبوع الماضي بعد اصلاحه.
ويقول مسؤولون ان ما تعرضت له منشآت النفط من نهب وتخريب بعد الحرب على العراق تسبب في تأخير استئناف تصدير النفط العراقي وان الشحنات ستظل أقل من مستوياتها قبل الحرب وذلك على مدى أشهر.
ومن المقرر أن يستأنف العراق مبيعاته النفطية اليوم الأحد من صهاريج تخزين في تركيا تستوعب نحو ثمانية ملايين برميل. وكان العراق يصدر نحو مليوني برميل يوميا قبل الحرب التي قادتها الولايات المتحدة، وقال مسؤول بوزارة النفط العراقية ان الانتاج في مصفاة الدورة النفطية الرئيسية ببغداد قد يتأثر بالانفجار.
وقال المسؤول انه لم تتوفر لديه معلومات بعد بشأن الانفجار الذي أعلنه متحدث عسكري أمريكي في وقت سابق لكنه أضاف إذا صح هذا فسنضطر للاعتماد على خامات الجنوب حيث منشآت النفط في حالة سيئة جدا.
وتبلغ طاقة مصفاة الدورة حاليا 80 ألف برميل يوميا وهي المصفاة الرئيسية التي تخدم بغداد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved