Monday 23rd june,2003 11225العدد الأثنين 23 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في العدد الجديد من «أحوال المعرفة» في العدد الجديد من «أحوال المعرفة»
مدير جامعة الأزهر يحذر من نتائج الفكر المنحرف

* كتب.. المحرر:
العدد التاسع والعشرون من فصلية «أحوال المعرفة» التي تصدر عن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض جاء مشتملاً على العديد من المقالات والدراسات والحوارات التي تسعى «المجلة» الى ان تضعها بين يدي القارئ رغبة منها في تطوير الدور الصحفي والمشروع الثقافي المتكامل.. ذلك الذي يجمع اقطاب العمل الفكري والمعرفي ليصب في نهر العطاء الانساني.
الاديب الاستاذ فيصل المعمر تحدث ومن خلال افتتاحية العدد الجديد عن «احوال المعرفة» عن امور ثقافية مهمة يجب علينا جميعاً ان نلتفت اليها وتتمثل هذه الامور بالسعي الى تقديم ثقافة جادة تهتم بالجيل الجديد، وكذلك فتح آفاق معرفية جديدة من خلال قنوات الثقافة المتعددة مستشهداً في هذا السياق بالخطوات التطويرية الجديدة في المكتبة وجميع المرافق الثقافية المرتبطة فيها وكذلك اصدار «احوال المعرفة» والمطبوعات الاخرى التابعة للمكتبة.
من جهة اخرى اشار رئيس تحرير المجلة الاستاذ سعيد ابو ملحة الى ان «احوال المعرفة» وفي هذا العدد الجديد قدمت للقارئ الكريم نقلة نوعية في الحوارات والمواد التحريرية اضافة الى الابواب الثابتة والمتعارف عليها منذ وقت ليس بالقليل.
ويؤكد «ابو ملحة» على ان حوار الذي اجراه معالي الدكتور احمد عمر هاشم مدير جامعة الازهر هو في الاساس رابط قوي بين المؤسسات الثقافية والدينية من اجل صلاح المجتمع وبناء واقع اسلامي قوي، حيث دارت مفصلات الحوار حول جملة من القضايا الاسلامية الراهنة منها التطرف وقيام الافكار المنحرفة، وابتلاء الامة بالفتن، وضرورة ان يكون هناك حوار حضارات.
واستطرد الاستاذ «ابو ملحة» مؤكداً ان «احوال المعرفة» ومن خلال هذا العدد واعداد قادمة ستقدم حوارات نوعية متميزة تضيء الحالة الثقافية العامة مشيراً الى ان العدد الجديد سيكون مشتملاً على دراسات حول هموم المكتبات منها دراسة الباحث الاستاذ عبدالكريم السمك حول الرسالة الوحيدة والنسخة الاصلية التي يزعم انها من الرسول صلى الله عليه وسلم الى ملك البحرين المنذر بن سادي العبدي «المجلة ص49».
ويضيف «ابو ملحة» ان هناك ابواباً في الادب والمعلومات والمكتبات وكذلك التحقيقات قد قدمت رؤية معرفية جديدة ستخدم القارئ الكريم فيما اكد على اهمية ان تذهب «المجلة» الى خدمة المكتبات والمعلومات باعتبارها موجهة الى هذه الشريحة من القراء.
وفي الصفحة الاخيرة «صهيل البراع» تحدث الاستاذ سعيد ابو ملحة عن هذه المرحلة الجديدة للثقافة السعودية التي تجسدت حسب رأيه بقيام وزارة الثقافة والاعلام حيث رأى اننا ننتظر منها الكثير من التغييرات الجذرية التي تخدم مسيرة الثقافة لدينا.
وفي باب «اوراق ثقافية» كان هناك حوار مع الناقد الدكتور عبدالله الغذامي اجراه «عبدالحي شاهين» تناول فيه الناقد الغذامي مشروعه الثقافي والمتمثل «بالنقد الثقافي» حيث دارت محاور الحديث معه حول نقد مشروعه، وكيفية تحوله من النقد الادبي الى النقد الثقافي.. في الوقت ذاته تحدث الناقد الغذامي عن قضايا ثقافية اخرى تتصل بالخطاب المعرفي.. ولم يكن الحوار مقتصراً على ماطرحه انما جاء موضحاً لما يدور في الساحة الثقافية على مستوى العالم العربي.. حيث يؤكد على اهمية ان يقوم الخطاب الثقافي على التنوع والتعدد وعلى الاجتهاد بكل شروطه وشجاة المجتهد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved