القرار بيد المرأة
* والدي يريد ارغامي على الزواج بشخص يكبرني بخمسة وعشرين عاماً، ولديه زوجتان،ويرفض أحد الشباب الذي تقدم إلي بحجة أنه لم يحصل على الوظيفة رغم حصوله على الشهادة الجامعية، أرشدوني ماذا أفعل؟
وفاء ج ج - الرياض
- على والد السائلة ومن هم على شاكلته أن يتقوا الله فيمن ولاهم الله أمرهم وأن يحسنوا إلى مولياتهم ويختاروا لهن الأكفاء المؤتمنين في دينهم وأمانتهم وأن يجعل رأي المخطوبة موضع الاعتبار فلا يرغمها على من لا تريد وانما يأخذ رأيها ويبدي لها رأيه يناصحها ويوجهها ولكن القرار النهائي بيد المرأة ذاتها والنبي صلى الله عليهوسلم قال: «لا تنكح البكر حتى تستأذن ولا الثيب حتى تستأمر» فلا يجوز للأولياء ارغام مولياتهم على تزويج من لا يرضينه وعلى المخطوبة ان تراعي رغبة والدها فإذا أمكنها ان توازن بين هذه الأمور وأن تحقق رغبة والدها بشيء لا يضرها فذلك خير على خير والشأن بالآباء تقديم مصلحة بناتهم على مصلحة انفسهم، لكن المرأة لا يجوز اجبارها لا من قبل الأب ولا من قبل غيره على من لا ترضاه.
اللحن في قراءة القرآن
* ما حكم الصلاة خلف إمام يلحن في قراءة القرآن؟
عادل السريحي - مكة المكرمة
- اللحن في قراءة القرآن قسمان: لحن في الفاتحة ويكون محيلاً للمعنى كأن يقول: «إياكي نعبد وإياكي نستعين» أو «أهدنا الصراط المستقيم» وما أشبه ذلك فهذا لحن مبطل للصلاة ولا تصح إمامة من هذا شأنه، ولحن في غير الفاتحة وان كان محيلاً للمعنى أو لحن في الفاتحة ولكنه لا يحيل المعنى فهذا الأولى ألا يكون إماماً بل يتعين على الجهة المختصة ان تعزله وان تستبدله بغيره لقوله عليه الصلاة والسلام «يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله» لكنه لو صلى إماماً فإن صلاته صحيحة وصلاة المأمومين خلفه صحيحة.
|