Saturday 21st june,2003 11223العدد السبت 21 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

7 - 7 - 1390هـ الموافق 8 - 9 - 1970م العدد 310 7 - 7 - 1390هـ الموافق 8 - 9 - 1970م العدد 310
هذه بلادنا
الأفلاج

الأفلاج في اللغة جمع فلج وهي الأنهار الصغيرة الجارية ويسمى فلجا لانفلاجه بالماء أي انفتاحه وقد كانت في عصور مضت مسكناً لجعدة وقشير والحريش وبنو كعب والحريش أقل الفرق، فالحريش في وادي من الأفلاج يقال له الهدار تكثر فيه زراعة النخيل والحبوب والفواكه والخضار والبرسيم على آبار كثيرة. وقد قلت الحريش به وتفرقت وجاور كثير منها باليمن في جنوب الجزيرة العربية. وبالهدار حصن موسى بن نمير الحرشي وحصن أبي سمره.
وأما قشير فهي بالمزارع قرب السيح تكثر به الزراعة على أنواعها والتي تقوم على مياه العيون الموجودة الآن منذ زمن قديم وأول حصن بني قشير حصن العقيدة من بني فراش.
وأما الهيصمية لبني صهيب من بني قشير وهي مدينة حصينة. وأما الحاصل من دار جعدة فسوق الأفلاج الذي تسوقه نذار من اليمن وهم يشربون من عين يقال لها عين الناقة ويقولون إن سبب تسميتها بهذا الاسم أن امرأة مرت بها على ناقة لها فتقحمت سارت الأفلاج قدماً إلى بها الناقة في جوف العين فخرج بعد ذلك سوارها بنهر فحلم بهجر البحرين.
المناخ
طبيعة الأفلاج معطاء خيرة هواء عليل وماء عذب غزير وتربة خصبة ومناخ قارى معتدل وأمطارها شتوية غزيرة وتقل أيام الصيف. والأفلاج تزهو بأنسابها العربية بسكانها حضراً أو بدواً.
ومع أن الأفلاج عامرة بحواضرها التي تربو على خمس عشرة قرية ومدينة إلا أن أكبر مدينتين فيها هما اللتان تزودان الأفلاج بانتاجهما الوفير بمزيد من التنافس الهادئ والعمل الجاد على ركب التقدم الناجح.
التعليم في الأفلاج
الامام في مجال العلم والتعليم، فافتتحت أول مدرسة بها في ليلى عام 1372هـ من قبل وزارة المعارف وقبل ذلك كان التعليم محصوراً في المساجد التي يعقدها المشايخ ثم توالى افتتاح المدارس العديدة حتى بلغ عددها عشرين مدرسة ابتدائية ومتوسطتين قسم نهاري وليلي ومعهد علمي.
النشاط الصحي
الأفلاج من الناحية الصحية في طريق الصعود والارتقاء إلى الغاية المقصودة حيث إنه يوجد بليلى مستوصف تابع لوزارة الصحة والوحدة الصحية التي تتبع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية (مركز التنمية) وكذلك عدة مستوصفات في كل قرية ومدينة وحتى الآن لم يفتتح المستشفى الذي مازلنا في انتظاره من قبل المسؤولين في وزارة الصحة أيدهم الله بنصره.
الناحية الاجتماعية
مجتمع الأفلاج مجتمع راق يرعى الأخلاق ويتقيد بها في جميع شؤون ولم يكن معتمداً على شخص أو شيء بل على الأهالي جميعاً.ومع ذلك فإن مركز التنمية الاجتماعية بالأفلاج والمؤسس في عام 1383هـ يسعى لراحة المواطنين في جميع الحالات والنشاط الأكبر من جميع النواحي الزراعية والصحية والاجتماعية.
والأفلاج في الطريق إلى الهدف المنشود والغاية المقصودة من كل جهة تسير في درب الحياة مستنيرة بشعلة العلم والعمل النشيط.
الناحية الزراعية
الزراعة هي حجر الأساس لأهالي الأفلاج منذ القدم وهي تختلف اختلافاً ظاهراً عن الزراعة في بقية المدن، فمنها ما هو على الأمطار ومنها ما هو على الآبار ومنها ما هو على العيون والأنهار وكذلك المحصولات الزراعية متعددة كالتمور والحبوب والفواكه والخضار إلى غير ذلك، وبعد أن تأسست الوحدة الزراعية بالأفلاج أخذت بأيدي المزارعين إلى الطرق الحديثة فمدت يد المساعدة لهم من بذور وأشجار والآلات المتعددة.

محمد فواز الرشود

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved