Friday 20th june,2003 11222العدد الجمعة 20 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

تسوير أغلب مصليات العيد.. الدكتور العجلان لـ « الجزيرة »: تسوير أغلب مصليات العيد.. الدكتور العجلان لـ « الجزيرة »:
تقييم شامل للمساجد المخالفة للقبلة بالقصيم

* بريدة- عبدالرحمن التويجري:
كثر في الآونة الاخيرة تغيير وتعديل في بعض اتجاهات المساجد وخاصة القديمة إلى الاتجاه الاصوب للقبلة.
كما يلاحظ انعدام الاهتمام بنظافة المساجد وخاصة في دورات المياه للمساجد التي تقع على الطرق في السفريات بينما تفتقر مصليات العيد في القرى والهجر خاصة إلى التسوير.
هذه النقاط السريعة كانت هي محور اللقاء القصير مع فضيلة المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بمنطقة القصيم الشيخ الدكتور/ علي بن محمد العجلان حيث اجاب على أسئلة«الجزيرة» التالية:
* يلاحظ ان بعض المساجد مخالف لاتجاه القبلة ولا سيما بعض المساجد الخاصة بمحطات الوقود الواقعة على الطرق أو حتى المساجد القديمة فهل تنشأ المساجد دون الرجوع اليكم أم ماذا؟
من أعمال وزارة الشؤون الإسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بناء المساجد والقيام على شؤونها ومساعدة فاعلي الخير في الدلالة على المواقع المحتاجة ومن ثم الاشراف على بنائها.وحول ما ذكر من أن هناك مساجد قائمة حالياً مخالفة لاتجاه القبلة فهذا موجود ولكنها قليلة جداً هذه المساجد فهي اما مساجد قديمة أو مساجد أنشئت دون الرجوع إلى المسؤولين عن ذلك في إدارة المساجد ويتم الترخيص بإنشائها من قبل البلديات وهذه في الغالب مساجد محطات الوقود في الطرق حيث يتم تحديد القبلة لها باجتهاد شخصي لا علم للمسؤولين بها في حينه. وقد تم الترتيب لمعالجة هذه المشكلة مع البلديات من أجل التنسيق معاً في هذا الامر.
*عدم الاهتمام بنظافة بعض المساجد وخصوصاً دورات المياه التي تقع بمساجد الطرق سواء في المحطات أو غيرها ما هو السبب في ذلك؟!
فرع وزارة الشؤون الإسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بمنطقة القصيم يضطلع بمهام وواجبات عديدة يأتي في مقدمتها القيام على شؤون المساجد ونظافتها وصيانتها وهذا ما نحرص عليه دائماً ونؤكده على كافة منسوبي المساجد وهناك مراقبة مستمرة وتقييم شامل على كل المساجد ومحاسبة المقصر فيها وفيما يتعلق بمساجد المحطات ووقوع بعضها على الطريق العام للمسافرين من المدن فقد تم توجيه المعنيين لتزويد هذه المساجد بكافة الوسائل والمستلزمات الضرورية للصيانة والنظافة ويقوم الفرع ممثلاً بإدارة الاوقاف والمساجد في كل محافظة ومركز بإعداد التقارير الدورية والقيام بشؤونها وفق المتاح وقد تم إحاطة كافة إدارات المساجد والاوقاف بالكتابة للبلدية عن أي مسجد يظهر لنا عدم نظافته بإغلاقه حتى تتم نظافته وصيانته مع دعوتي للإخوة المسافرين على هذه الطرق بمراعاة جانب النظافة للمساجد التي يقفون عندها وعدم رمي ما يسبب ضرراً وينافي قدسية هذه المساجد من بقايا الاطعمة وغيرها.
* هل هناك تقييم شامل للمساجد التي تخالف القبلة وهل تم حصرها؟
استمراراً لما سبق بحثه ومعالجته يجري حالياً تقييم شامل لكافة المساجد التي تخالف اتجاه القبلة بما فيها مساجد الطرق ومحطات الوقود وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها.
* تفتقر مصليات العيد في القرى والهجر إلى التسوير والحماية، ماذا عمل الفرع بشأن ذلك؟
تم بحمد الله تسوير اغلب المصليات في مدن ومحافظات المنطقة أما البقية فقد تم حصرها وإعداد المخططات اللازمة لها ورفعها للوزارة بشأن تخصيص الاعتمادات المالية لها تمهيداً لتسويرها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved