Friday 20th june,2003 11222العدد الجمعة 20 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استضافته جريدة عكاظ بجدة استضافته جريدة عكاظ بجدة
عقد اللجنة التأسيسية لهيئة الصحفيين السعوديين

  * جدة - الجزيرة:
عقدت اللجنة التأسيسية «لهيئة الصحفيين السعوديين» اجتماعها الثاني يوم الاربعاء الماضي 18/4 بمقر جريدة عكاظ في جدة.
وفي كلمته التي بدأ بها الاجتماع شكر رئيس اللجنة التأسيسية للهيئة الاستاذ تركي السديري، جريدة عكاظ التي استضافت الاجتماع والترتيبات التي اعدها الدكتور هاشم عبده هاشم رئيس تحرير جريدة عكاظ، للاجتماع، كما شكر اعضاءاللجنة، واثنى على عمل لجنة المتابعة المكونة من: الدكتور عبد الله الجحلان رئيس تحرير مجلة اليمامة وعضو اللجنة التأسيسية والدكتور احمد اليوسف رئيس تحرير صحيفة سعودي جازيت عضو اللجنة التأسيسية للهيئة والاستاذ محمد الوعيل رئيس تحرير صحيفة اليوم وعضو اللجنة التأسيسية للهيئة، والتي انجزت ما تم تكليفها به في اجتماع اللجنة التأسيسية الاول في منتصف محرم الماضي، ومن ابرز المهام التي تم انجازها:
1- اعداد استمارة العضوية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وطباعتها بعدد «15» الف استمارة وتوزيعها على جميع المؤسسات الصحفية لاعطائها لمن يرغب التسجيل في الهيئة.
2- فتح حساب بنكي «تحت التأسيس» برقم «001 - 133133- 017» في البنك السعودي البريطاني.
3- دعوة طالبي الانتساب للتسجيل في الهيئة من خلال الاعلان في جميع الصحف السعودية عن بداية التسجيل حيث حدد يوم 17/2/1424هـ الموافق 19/4/2003م موعدا لذلك، ولمدة شهر.
4- تفريغ جميع البيانات الواردة في الاستمارات ورصد الملاحظات عليها.وكان تقرير لجنة المتابعة اولى موضوعات جدول اعمال الاجتماع الثاني لاعضاء الهيئة التأسيسية حيث اطلع الاعضاء على الملاحظات التي وقفت عليها لجنة المتابعة من خلال استمارات العضوية التي بلغت حتى تاريخ الاجتماع «517» استمارة موزعة على فئات العضوية، حيث تقدم «251» كأعضاء عاملين متفرغين، و«205» اعضاءعاملين غير متفرغين، و«61» عضوا منتسبا، ومن هذه الاستمارات اتضح ان عدد الصحفيات اللاتي تقدمن للعضوية «29» صحفية منهن «17» عضوة عاملة متفرغة، و«8» عضوات غير متفرغات، و«4» عضوات منتسبات.
الا ان عددا من المتقدمين للعضوية لم يستكملوا الشروط المطلوبة وابرزها توضيح عدد سنوات الخبرة في العمل الصحفي، وطبيعة العمل الصحفي الذي يمارسونه وجهته، خاصة بعض المتعاونين الذين اشاروا الى وظيفتهم الاساسية ولم يشيروا الى عملهم الصحفي.
كما استعرض الحضور المذكرة التي تقدم بها رئيس اللجنة التأسيسية والتي تضمنت ابرز الملاحظات التي تم رصدها عقب الاعلان عن الموافقة على انشاء هيئة الصحفيين السعوديين ومنها رسوم العضوية وشروطها وفئاتها.
واشار الى انه تم الاتصال بعدد من النقابات والجمعيات الصحفية في عدد من الدول العربية للاطلاع على خبراتهم في هذا المجال، وجرى بين الاعضاء نقاش طويل حولها، واوضح عدد من اعضاءاللجنة التأسيسية ان الكثير من المعلومات المتعلقة بعضوية الهيئة تحتاج الى توضيح، لأن الكثيرين ليس لديهم معرفة كافية بمتطلبات العضوية ومن تنطبق عليه الشروط.
وبناء على النقاشات التي دارت بين اعضاءاللجنة التأسيسية اتفق الجميع على عدد من الاجراءات، ابرزها:
1- استمرار لجنة المتابعة في استكمال بقية الاعمال المنوطة بها الى ان تنعقد الجمعية العمومية للهيئة.
2- توضيح بعض الامور المتعلقة بالعضوية وشروطها وفئاتها، ونشر ذلك في جميع الصحف السعودية، ومنح فرصة اخرى لمدة شهر لمن يرغب التسجيل في الهيئة.
3- الدعوة الى عقد الجمعية العمومية بعد الانتهاء من فرز استمارات العضوية الجديدة.
4- مشاركة الدكتور هاشم عبده هاشم مع لجنة المتابعة لحصر الملاحظات التي ينبغي توضيحها مما ورد في عضوية الهيئة وما توصل اليه اعضاء اللجنة التأسيسية من مقترحات.
5- تم حصر ابرز ما ينبغي اعادة توضيحه لمن يرغب التسجيل في الهيئة بالآتي:
أولا: أهداف الهيئة
تسعى الهيئة الى تحقيق العديد من الاهداف، ومن أبرزها:
1- تطوير مهنة الصحافة في المملكة العربية السعودية لتظل الوجه المعبر والصادق عن نهج المملكة ورسالتها.
2- التأكيد على منسوبي الهيئة بضرورة الالتزام بالمصداقية واحترام المتلقي خلال ممارسة عملهم الصحفي.
3- تنظيم وتنشيط النشاط المهني للعاملين في الحقل الصحفي.
والتأكيد على منسوبي الهيئة بضرورة الالتزام بالمصداقية واحترام المتلقي خلال ممارسة عملهم الصحفي.
4- العمل على الارتقاء بمستوى المهنة وتنمية قدرات العاملين بهذا الحقل.
5- التأكيد على منسوبيها بأهمية ان تكون الصحافة امينة في ايصال الافكار والحقائق والمشاعر والآراء على اساس حرية العمل الصحفي مقابل تحمل المسؤولية.
6- العمل على صيانة كافة حقوق الصحفيين والدفاع عنها لدى مختلف الجهات.
7- توعية منسوبيها بالعمل على مراعاة الالتزام بتقاليد المهنة وآدابها ومبادئها.
8- العمل على تسوية المنازعات بين اعضاء الهيئة او بينهم وبين المنشآت التي يعملون بها.
9- السعي لدى الجهات المعنية بهدف توفير الفرص التعليمية والتدريبية على المهارات الفنية والتقنية بما يسهم في رفع مستوى الكفاءة والقدرة لاعضاء الهيئة.
10- توثيق العلاقات مع الهيئات والاتحادات الدولية المماثلة للاستفادة من خبراتها واسهاماتها بالرقي بمهنة الصحافة والصحفيين السعوديين.
11- حث المؤسسات الاعلامية على اكتشاف ورعاية وتشجيع المبدعين في مجال العمل الصحفي واتاحة الفرص امام العناصر الشابة وتذليل العقبات التي تعترض سبيلهم.
12- اية انشطة ومزايا اخرى تسهم في دعم منسوبيها.
ثانيا: العضوية في الهيئة
العضو هو كل سعودي يمارس عملا في المملكة العربية السعودية او خارجها وامضى في المهنة «اكثر من ثلاثة اعوام» وانتظم في دفع الاشتراك.
والصحفي وفقا لما جاء في المادة «20» من اللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الصحفية هو:
أ - من يتخذ الصحافة المكتوبة او المسموعة او المرئية مهنة يمارسها في احدى المنشآت الاعلامية ذات العلاقة بالعمل الصحفي.
ب - يعتبر صحفيا كل من يسهم في العمل الصحفي لخدمة الخبر واعداد وتصميم المادة الصحفية لنشرها من محررين وكتاب ومراسلين ومترجمين ومحققين ومصورين ومصممين ومصححين ومعلقين ورسامين وخطاطين ومخرجين ويشمل ذلك:
1- العاملين في المؤسسات الصحفية.
2- العاملين في مؤسسات اصدار الصحف والمجلات خارج نطاق المؤسسات الصحفية.
3- العاملين على وظائف صحفية لدى الجهات الحكومية والتعليمية والثقافية التي تصدر مطبوعات دورية.
4- العاملين في مكاتب الخدمات الصحفية ويمارسون اعمالا مرتبطة بمتابعة وخدمة الخبر ونشره في الصحف والمجلات ومراسلة الوسائل الاعلامية المحلية والاجنبية وفق احكام نظام المطبوعات والنشر ولائحته التنفيذية.
5- العاملين في الاذاعة والتلفزيون في ادارات الاخبار ويمارسون ايا من الانشطة ذات الصلة بالعمل الصحفي.
6- العاملين في وكالة الانباء السعودية على اي من الانشطة الوارد ذكرها.
7- اي انشطة صحفية اخرى تقرها الوزارة او تقترحها هيئة الصحفيين وتوافق عليها الوزارة.
ثالثا: فئات العضوية
1- العضو العامل وهو:
أ- كل صحفي سعودي متفرغ ومستوف لشروط العضوية ويحق له حضور الجمعية العمومية والتصويت والترشيح لعضوية مجلس الادارة.
ب - كل صحفي سعودي غير متفرغ ومستوف الشروط ويحق له حضور الجمعية العمومية والمناقشة دون ان يكون له حق التصويت او الترشيح لعضوية مجلس الادارة.
2- العضو المنتسب:
يجوز قبول الصحفي غير السعودي المقيم في المملكة ويعمل في المجال الصحفي بموجب عقد عمل كعضو منتسب للهيئة، دون ان يكون له حق حضور الجمعية العمومية او التصويت او الترشيح. يحق لكافة الاعضاء في الهيئة العاملين منهم والمنتسبين الانتفاع من مرافقها وخدماتها والحصول على بطاقة العضوية في الهيئة.
لقطات
* بعد نهاية الاجتماع اصطحب الدكتور هاشم عبده هاشم اعضاء اللجنة التأسيسية في جولة على مرافق المبنى الجديد لجريدة عكاظ الذي يضم ادارة المؤسسة واقسام التحرير المختلفة، ومركز المعلومات، والاجهزة الفنية لما قبل الطبع، والمطابع الجديدة، وابدى الجميع سعادتهم وسرورهم بما شاهدوه من منجز كبير لمؤسسة صحفية كبرى.
* حضر اجتماع اللجنة التأسيسية كل من الاستاذ تركي السديري رئيس تحرير جريدة الرياض، والدكتور هاشم عبده هاشم رئيس تحرير جريدة عكاظ، والاستاذ خالد المالك رئيس تحرير جريدة الجزيرة، والاستاذ محمد مختار الفال، والاستاذ علي حسون رئيس تحرير جريدة البلاد بالنيابة، والدكتور فهد عقران رئيس تحرير جريدة المدينة، والاستاذ قينان الغامدي والدكتور احمد اليوسف رئيس تحرير سعودي جازيت والاستاذ محمد الوعيل رئيس تحرير جريدة اليوم، والدكتور عبد الله الجحلان رئيس تحرير مجلة اليمامة،والاستاذ محمد التونسي رئيس تحرير الاقتصادية والاستاذ خالد المعينا رئيس تحريرجريدة عرب نيوز، والاستاذ طلعت وفا رئيس تحرير جريدة رياض ديلي، والاستاذ حسن الظاهري رئيس تحرير مجلة اقرأ والاستاذ عبد الاله الخناني رئيس تحرير مجلة الشرق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved