Friday 20th june,2003 11222العدد الجمعة 20 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ركن الارشاد ركن الارشاد
يجيب عليها اليوم معالي الشيخ الدكتور/ عبدالله المطلق
عضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الحل بيدك
* والدي رجل فقير وعليه ديون كثيرة، وأحد الذين يطلبون أبي مالاً اشترط عليه تزويجه اياي كزوجة رابعة مقابل إعفائه عن المديونية، وعمري الآن ثمانية عشر عاماً، وهو في العقد السادس من عمره، وأنا في حيرة من أمري امام حالة والدي الضعيفة، وامام هذه الصفقة التجارية؟ فما الحل ارشدوني. جزاكم الله خيراً؟

ف.م- الرياض
- الحل بيدك ولا يجوز لوالدك أن يجبرك على الزواج من هذا الرجل الكبير السن ولكن إذا اردت ان يكون زواجك سبباً في قضاء ديون والدك واحتسبت ذلك عند الله تعالى وهذا الرجل فيه بقية من النشاط وتعرفين انك ستعيشين معه عيشة طيبة فلا بأس.
اما إن كنت تقدرين أن هذا الرجل في مراحل عمره الاخيرة وان بقاءك معه سيكون نكداً وسيجر عليك ويلات تؤثر عليك في مستقبل عمرك فلا انصحك بقبول هذا الزواج واجتهدوا في سداد دينه ولا يجوز له ايضاً ان يستغل حاجة والدك لتدخلين معه زوجه وشريكه حياته من غير قناعة تامة.
دفع الزكاة لتعليم القرآن
* هل يجوز دفع الزكاة لتعليم القرآن الكريم؟
ابراهيم الحمود - القويعية
- لا يجوز دفع الزكاة لاساتذة تعليم القرآن الكريم الا اذا كانوا فقراء فإنهم يعطون منها بسبب فقرهم ويجوز دفع الزكاة في مجال الدعوة الى الله فإذا كان المسؤولون عن الدعوة يروون ان نشر العلم ومنه تعليم القرآن من وسائل تثبيت الناس على الإسلام ومن وسائل هدايتهم الى شرعه المطهر واستعملوا ذلك في هذا المجال لهذا الغرض فان ذلك جائز والله تعالى اعلم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved