Friday 20th june,2003 11222العدد الجمعة 20 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وافق على إقامة قرية المفاجآت العالمية وافق على إقامة قرية المفاجآت العالمية
سمو محافظ جدة: مهرجان صيف جدة 24 سيشهد تفوقاً نوعياً من حيث الإعداد في تحديد هويته

* جدة - نانا السقا:
وافق صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة ورئيس اللجنة التنفيذية السياحية على اقامة فعاليات قرية المفاجآت العالمية ضمن فعاليات مهرجان صيف جدة 24 حيث تم اختيار مؤسسة ارسال للانتاج الإعلاني والعلاقات العامة كمنظم لإقامة هذه الفعاليات.
وتعد قرية المفاجآت العالمية من ابرز الفعاليات السياحية التي ستقام هذا العام حيث ستشهد أكثر من 100 فعالية على مساحة 65 ألف متر مربع ولمدة 45 يوما تتضمن اجنحة عالمية لعدد من الدول وعروضاً تراثية وفلكلورية ومهارات الحيوانات المدربة واجنحة ترفيهية ومدينة لالعاب الاطفال ومسرحاً للطفل واجنحة خاصة للمرأة.
وأكد سمو الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز ان فعاليات مهرجان صيف جدة 24 سوف تحقق تفوقاً نوعياً من حيث الاعداد والاحتراف في تحديد هوية المهرجان مشيراً إلى أن اللجان النوعية الخاصة بالاعداد للمهرجان تواصل جهودها من اجل اقامة الفعاليات بشكل متميز ومتفرد.
وتوقع سموه ان يشهد مهرجان صيف جدة هذا العام اقبالاً متزايداً من زوار مدينة جدة والمواطنين والمقيمين نتيجة التنوع الذي سيطر على مهرجان هذا العام المتضمن برامج ترفيهية واجتماعية وتسويقية وثقافية ورياضية.
من جهته أكد الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بجدة المكلف رئيس لجنة متابعة الفعاليات محمد عبدالله الشريف ان فعاليات مهرجان جدة هذا العام جاءت تتويجا للجهود الكبيرة التي بذلتها اللجان التحضيرية بمتابعة حثيثة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة السياحية بمحافظة جدة.
وبين ان مدينة جدة تمتلك مقومات سياحية متقدمة وتعد احد المدن المهمة في الجانب السياحي ليس على مستوى المملكة بل على مستوى المنطقة.
ونوه الشريف بما تحقق في مجال الاستثمار السياحي موضحاً ان قطاع السياحة يعد اليوم من أهم القطاعات الاستثمارية ومصدرا من مصادر الدخل اضافة إلى دوره الهام والمؤثر في تنشيط اقتصاديات الدول.
واشار الأمين العام للغرفة التجارية المكلف إلى ما حققه مهرجان صيف جدة 22 كمثال على آثار اقتصادية مباشرة وغير مباشرة مبينا انه وفق ما توفر من معلومات فيما يختص بالمشاركين وخصائص اتفاقهم في الانشطة المختلفة بالاضافة إلى المعدلات الخاصة بالاقتصاد السعودي تم احتساب الآثار الاقتصادية حيث بلغت الآثار الاقتصادية المباشرة للمهرجان 880 مليون ريال وغير المباشرة 704 مليون ريال باجمالي قدره 1584مليون ريال.
واضاف الشريف انه بعد تكرار التجربة للمرة الثالثة بدأت تظهر جليا الآثار الاقتصادية للمهرجان من ناحية تحسين نوعية الحياة في مدينة جدة وزيادة الوعي بأهمية جدة كمدينة سياحية على المستويين المحلي والاقليمي وعلى درجة أقل على المستوى العالمي.
من جهته قال المشرف العام على قرية المفاجآت العالمية غازي مطاعن ان القرية تعد نموذجا متفرداً في المساهمة في النهوض بالسياحة في مدينة جدة وتعد الأولى من حيث شمولية البرامج والفعاليات التي ستواكب مهرجان صيف جدة 24.
واضاف ان القرية راعت في برامجها المختلفة الترفيهية والثقافية والرياضية والفنية جميع الفئات العمرية التي تستهدف الاسرة السعودية وتوفر لهم ما يحقق تطلعاتهم واحلامهم في قضاء اجازة صيف سعيدة وبالتالي تحقيق الهدف العام من الوصول بالسياحة الوطنية إلى مصاف ما هو موجود في الدول الاخرى.
ولفت إلى أن هناك أكثر من 700 عارض في قرية المفاجآت العالمية إلى جانب القرى التي سيتم انشاؤها لعرض تراث وتقاليد وعادات الشعوب المختلفة العربية والخليجية والاوروبية التي يتجاوز عددها 16 قرية.
وأكد مطاعن ان القرية لم تغفل جانباً مهماً وهو الاهتمام بالمرأة باعتبارها عنصراً مهماً وفعالاً فخصصت القرية المخملية وقرية النواعم الهادفة إلى عرض كل ما يهم المرأة واقامة النشاطات الترفيهية والثقافية وخلق حوار بين سيدات المجتمع عن طريق تقديم ابداعاتهن في مختلف المجالات إلى جانب تنظيم ملتقى لسيدات الأعمال.
وفيما يتعلق بالطفل فقد رأت اللجنة المشرفة على القرية ان تستحوذ القرية على برامج متعددة للطفل من خلال مدينة متكاملة للالعاب ومسرح دائم للطفل طوال ايام الفعاليات وتقديم شخصيات كرتونية عربية وعالمية في قالب جميل يجذب الاطفال وينمي مداركهم.
وافاد المشرف العام أن مهرجان جدة يعد من أهم المهرجانات التي حققت بعدا محليا واقليميا ويتوقع الخبراء ان يشهد المهرجان هذا العام نجاحاً منقطع النظير بسبب الاحداث التي تمر بها المنطقة والعالم مما جعل الكثير من الذين كانوا يسافرون لقضاء اجازاتهم خارج الوطن يقضون الاجازة في المدن السياحية ومنها مدينة جدة.
وبين مطاعن ان السياحة اليوم تعد مصدرا مهما للدخل الوطني حيث تسهم السياحة حالياً بحوالي 4 ،5 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي للدولة ويبلغ عدد رحالات السياح المحليين 5 ،14مليون رحلة سنوياً وعدد الزائرين الدوليين 3 ،6 ملايين سنوياً في الوقت الذي قدر اجمالي انفاق السياح المحليين والدوليين بنحو 35 بليون ريال سنوياً.
وقال ان مدينة جدة تعد في طليعة المدن السعودية من حيث التنويع الذي حققته في مهرجاناتها السياحية والآثار الناشئة عنها من خلال الاعداد والتنظيم الجيد لانشطة وبرامج الفعاليات والتقييم العلمي الدقيق.
ونوه المشرف العام على قرية المفاجآت العالمية بالدعم اللامحدود الذي يقدمه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة لمهرجان صيف جدة 24 والمتابعة المستمرة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة حتى يحقق المهرجان كافة الاهداف المرسومة بما يواكب تطلعات المواطن والمقيم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved