Friday 20th june,2003 11222العدد الجمعة 20 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدير عام المواصفات والمقاييس لـ « الجزيرة »: مدير عام المواصفات والمقاييس لـ « الجزيرة »:
يجب توحيد المواصفات القياسية تمهيداً لإقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى

* حوار - سلطانة الشمري:
أوضح الدكتور/ خالد بن يوسف الخلف مدير عام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس في حوار ل«الجزيرة» على اثر مشاركته مؤخراً في مجموعة من النشاطات العربية التي تنظمها (المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بالرباط عاصمة المملكة المغربية.. بأن عمل التقييس عمل يمس جميع القطاعات الصناعية والتجارية والصحية والزراعية والخدمية وغيرها، لذا فهو يحتاج الى دعم كبير وتفهم من المسؤولين في جميع الدول العربية بحيث تعطي أهمية لانشاء أجهرة تقييس عربية مستقلة وان تدعم بالكفاءات الفنية والمالية وبجميع الامكانيات التي تمكنها من اداء دورها خصوصا في ظل المتغيرات الدولية الحالية والمستقبلية وفي ضوء اتفاقيات منظمة التجارة العالمية التي تهدف الى ازالة جميع العوائق الفنية للتجارة...
وأضاف الدكتور الخلف: ان دمج المنظمة العربية للمواصفات والمقاييس السابقة بمنظمة التنمية الصناعية والتعدين اثر تأثيراً سلبيا على دورها وان اعادة احياء هذه المنظمة أصبح من الضرورات التي تحتمها الاوضاع الحالية حيث ان أنشطة التقييس لا ترتبط بنشاط معين بعينه كما يجب توحيد المواصفات القياسية في الدول العربية تمهيداً لاقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في المستقبل القريب إن شاء الله.
الحوار التالي مع الدكتور الخلف تناول عدة أمور، ومما جاء فيه:
* الجزيرة: ما هي المبادئ والأسس الاستراتيجية العربية للتقييس والتي ناقشتها ورشة العمل (الخاصة بوضع استراتيجية عربية للتقييس)؟ وما الهدف منها؟
- الخلف: استشعرت أجهزة التقييس العربية والمنظمة العربية للتنمية الصناعية (المركز العربي للتقييس) أهمية وضرورة دراسة الوضع المستقبلي في العالم العربي، وبناء عليه قامت المنظمة بدعوة الاجهزة العربية للتقييس لورشة عمل تهدف لهذا الغرض وقد تمخضت هذه الورشة عن الاسس والمبادئ التالية:
1- تعزيز ودعم أنشطة التقييس على المستوى العربي.
2- اعطاء أهمية لعلامات الجودة والمترولوجيا والفحص والاختبار.
3- دعم مراكز المعلومات.
4- الاسراع بانشاء نظام عربي للاعتماد بما يتوافق مع أنظمة الجودة العالمية.
5- الاستفادة من تجارب المنظمات الاقليمية والدولية في مجل التقييس للانشطة المرتبطة بها.
6- دعم أجهزة التقييس في الدول العربية والعمل على توحيد مسمياتها وهيكلياتها ومهامها وتبعياتها.
* الجزيرة: استعرضتم في (أعمال الندوة العربية الاوروبية لتطوير التعاون الثنائي والاقليمي في مجال التقييس) مفهوم المواصفات الاقليمية العربية.. هلا أعطيتمونا شرحا وافيا عن هذا المفهوم؟
- الخلف: المقصود بالمواصفات الاقليمية والعربية هو المواصفات العربية الموحدة الصادرة عن المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين (المركز العربي للتقييس) والتي عادة ما تكون من اعداد احدى جهات التقييس العربية العضو في المنظمة وتساهم بقية الدول الاعضاء في ابداء مرئياتها عليها قبل اعتمادها وهناك العديد من المواصفات الاقليمية المشابهة التي تصدر لمجموعة من الدول كالمواصفات الاوروبية والافريقية وغيرها، وتعني المواصفات الاقليمية انها تتمشى مع توجهات الدول المشاركة في هذا التجمع.
* الجزيرة: ما دور اجهزة التقييس العربية في وضع نظام التقييس العربي؟
- الخلف: أجهزة التقييس العربية هي الاجهزة المنوط بها اعداد المواصفات العربية الموحدة وكذلك انشطة التقييس الاخرى بالتنسيق مع المركز العربي للتقييس المنبثق عن المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين وعادة ما يكون ذلك عن طريق اللجنة الاستشارية العليا للتقييس والمسؤولة مباشرة عن هذه الانشطة المكونة من أجهزة التقييس العربية وتتولى اللجنة الاستشارية جميع ما يتعلق بأنشطة التقييس العربية ووضع خططها ومتابعة تنفيذها.
* الجزيرة - تطرقت الندوة لدراسة أوجه التشابه والاختلاف بين المواصفات العربية والأوروبية فما هي هذه الأوجه؟
- الخلف: أوجه التشابه تكمن في آليات اعداد المواصفات القياسية والطرق التي تتبع في اعدادها ولكن الاختلاف قد يكون في الامكانيات البشرية والفنية والعلمية والمادية بين جهات التقييس العربية والاوروبية، أما ما تحتويه المواصفات من اشتراطات عامة فقد تكون متشابهة الى حد كبير، عدا بعض المواصفات الخاصة ببعض السلع أو المنتجات ذات الخصوصية بالعالم العربي المرتبطة بالدين والظروف المناخية التي تسود هذه المنطقة كخلو المنتجات من دهن ولحم الخنزير والكحول وغيرها والظروف المناخية الحارة والرطبة.
* الجزيرة: هل وضعتم خطة عمل للتعاون بين الجانبين العربي والأوروبي في المرحلة القادمة؟
- الخلف: كان من ضمن الجهات المدعوة لهذه الندوة اللجنة الاوروبية للمواصفات ((CEN اللجنة الأوروبية الكهروتقنية (CENELEC) واللجنة الاوروبية لمواصفات الاتصالات (ETSE) وبعض مدراء أجهزة التقييس الاوروبية مما يعني أهمية هذه الندوة لاجهزة التقييس العربية وكان لا بد من استغلال هذه الفرصة للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم، لذا فقد تم الاتفاق على توقيع مذكرة للتفاهم بين المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين والتي تمثل اجهزة التقييس العربية من جهة ومع كل المنظمات الاوروبية المشار اليها وذلك في اجتماع يعقد لاحقا بهدف تعزيز التعاون العربي الأوروبي في مجالات التقييس المختلفة.
* الجزيرة: هلا أطلعتمونا على أهم القرارات التي اتخذتموها في اجتماعات (اللجنة الاستشارية العليا للتقييس في الوطن العربي)؟
- الخلف : أهم القرارات هي:
1- تعزيز التعاون مع المنظمة الدولية للتقييس (الايزو) بهدف الاستفادة منها في تطوير الاجهزة والكفاءات الفنية العربية في مجالات التقييس.
2- ترشيح مصر لعضوية مجلس الايزو عن المجموعة الثالثة والكويت عن المجموعة الرابعة للفترة 2004 - 2005 وترشيح كل من السعودية والأردن خلال الفترة 2005 - 2006م.
3- تكليف الدول العربية بإعداد أوراق عمل خاصة بمبادئ الاستراتيجية العربية للتقييس بهدف طرحها على ورشة العمل المزمع عقدها في الاردن خلال أكتوبر 2003م.
04 حث الدول العربية على المشاركة كعضو عامل في اللجنة الفنية رقم 207 ISO/TC والخاصة بنظم إدارة البيئة.
5- تكليف الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس باعداد بعض مشاريع المواصفات وترجمة بعض أدلة الجودة.
6- اعتماد عدة مشاريع مواصفات عربية مبدئيا.
* الجزيرة: ما هي المواصفات القياسية العربية التي اعتمدت في هذه اللجنة؟
- الخلف : تم اعتماد 36 مشروع مواصفة عربية في شتى مجالات التقييس المختلفة (الغذائية) الكيميائية، الميكانيكية، البناء والتشييد، الكهربائية وغيرها، والتي سترفع للمنظمة لاعتمادها نهائياً.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved