Friday 20th june,2003 11222العدد الجمعة 20 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مساحته 214 ألف م2 وتقدر تكلفة المشروع بـ200 مليون مساحته 214 ألف م2 وتقدر تكلفة المشروع بـ200 مليون
بدء الأعمال المدنية لإنشاء مصنع للأنابيب الطولية في الجبيل

* كتب - فياض الدحو:
بدأت شركة أميانتيت العربية السعودية (شركة مساهمة) والشركة العربية للأنابيب (شركة مساهمة)، الأعمال المدنية لإنشاء مصنع أنابيب الحديد الملحومة طولياً وهو مشروع مشترك بين الشركتين.
وأوضحت ل «الجزيرة» مصادر في الشركتين أن التشغيل التجريبي للمصنع سيبدأ مع بداية العام المقبل 2004م متوقعة أن تصل مكائن الإنتاج في نهاية شهر أغسطس. وكانت الشركتان قد حصلتا في وقت سابق على أرض في مدينة الجبيل الصناعية لإنشاء المصنع بلغت مساحتها نحو 214 ألف متر مربع.
وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 200 مليون ريال، ويهدف المشروع إلى تلبية احتياج شركات النفط والغاز في السوق المحلية والخليجية والعالمية من أنابيب الصلب الملحومة طولياً ذات الجودة العالية وبأقطار تتراوح ما بين 16 و 60 بوصة.
وأكدت تلك المصادر أن نسبة الحصص لم يتم حسمها حتى الآن بين الشركتين وذلك لوجود شريك أجنبي لا يزال التفاوض معه جارياً ليكون الداعم الفني للمشروع.
وتعتقد الشركتان أن إدخال شركة ذات خبرة عالمية لإمداد المشروع بالتقنية والمساهمة في تطوير تلك التقنية وتملكها، سيكون له دور ايجابي في تطوير أعمال المشروع وعلى صناعة هذا النوع من الأنابيب في المملكة.
وتقدر الطاقة الإجمالية لمشروع مصنع الأنابيب بنحو 300 ألف طن سنوياً، وسيسهم في تلبية احتياجات شركات النفط والغاز من هذا النوع من الأنابيب والتي يتوقع أن تشهد طلباً كبيراً خلال الفترة المقبلة، بعد توجه عدد من دول مجلس التعاون الخليجي في الاستثمار في قطاع الغاز وفتح هذا القطاع أمام الاستثمارات الأجنبية.
يشار إلى أن شركة أميانتيت العربية السعودية قد تأسست في عام 1968م كشركة ذات مسؤولية محدودة، وتم تحويلها لشركة مساهمة في شركات صناعية منها أميانتيت لصناعة الفيبر غلاس المحدودة بنسبة 70%، أميانتيت لصناعة المطاط بنسبة 80%، أميرون العربية السعودية المحدودة 7 ،69%، بوند ستراند المحدودة 60%، العربية السعودية لصناعة أنابيب الدكتايل المحدودة 75% العربية السعودية للمنتجات الخرسانية المحدودة 8 ،54% العربية للمواد العازلة من الفيبر غلاس المحدودة 51%، منتجات البلاستيك السعودية المحدودة (سابكو) 2 ،48%.
كما يشار إلى أن الشركة العربية للأنابيب الشريك الآخر في المشروع قد تأسست في عام 1991م ويتمثل نشاطها في إنتاج أنابيب الصلب الملحومة طولياً، وإقامة الصناعات المعدنية وتسويق منتجاتها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved