Friday 20th june,2003 11222العدد الجمعة 20 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في محاضرته أمام المجلس المصري للشئون الخارجية في محاضرته أمام المجلس المصري للشئون الخارجية
موسى: مقترحات جديدة لتطوير العمل العربي المشترك

* القاهرة - مكتب الجزيرة - سناء عبدالعظيم:
كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عن عدد من المقترحات والأفكار التي يعتزم تقديمها للرؤساء والملوك العرب في المساعي الرامية لتطوير منظومة العمل العربي المشترك معرباً عن اعتقاده بأن التعديلات المقترحة يمكن ان تتم من خلال ملاحق أو بروتوكلات اضافية مع الاحتفاظ بالنص الاصلي لميثاق الجامعة.
وقال انه من بين المقترحات انشاء آليات من مجلس شورى عربي وهيئة لفض المنازعات العربية ووضع قواعد واضحة في موضوع والزام الدول الاعضاء برفع مساهماتها في موازنة الجامعة ومنظماتها ووضع الجزاءات المناسبة للدول غير الملتزمة بذلك مثلما هو الأمر في الأمم المتحدة بالاضافة الى خطة شاملة لتطوير المجلس الاقتصادي والاجتماعي.
وأكد موسى في المحاضرة التي القاها أمام المجلس المصري للشئون الخارجية ان المهم ليس اجراء التعديلات والتطوير لكن الالتزام بما سيتم الاتفاق عليه خاصة وان هناك العديد من القرارات تم اتخاذها في الماضي بالاجماع ولم يلتزم بها أحد وقرارات أخرى صدرت بالاغلبية وتم تنفيذها.
وأوضح موسى ان الجامعة العربية تلقت في مناقشتها لتطوير منظومة العمل العربي المشترك ورقة عمل تقوم على طرح فكري جديد يمكن ان تثري النقاش في هذا الموضوع وهي تركز على القومية العربية الجديدة ليس بمعنى القومية القائمة والتطورات التي حدثت كما تتناول هذه الرؤية وضع الجامعة العربية ودورها ومستقبلها.
وأكد ان الأمة العربية تمر بمنعطف خطير وتواجه مشاكل لا حصر لها ليست مطروحة من الخارج أو مفروضة علينا بل هي نابعة من داخل مجتمعنا وأخطائنا في الفترة الماضية وعدم استعدادنا لما كان متوقعاً منذ سنوات طويلة.
وأكد ان الجانب العربي يريد التطوير والتغيير ويمكن ان نتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية من أجل تحقيقه ولكننا نرفض ان يأتي غيرنا ليحقق ذلك مشيرا الى ضرورة انطلاق حوار شامل بين المفكرين العرب ومراكز الدراسات ومنظمات المجتمع المدني العربية لنعرف ما نريده وتصورنا للمنطقة خلال السنوات العشر القادمة بدلا من ترك هذا الأمر للمراكز الغربية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved