Friday 20th june,2003 11222العدد الجمعة 20 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

جنرال من أصل لبناني يتولى قيادة القيادة الأميريكية الوسطى جنرال من أصل لبناني يتولى قيادة القيادة الأميريكية الوسطى
صادرات النفط العراقية تستأنف الأحد عبر ميناء جيهان

  * بغداد - واشنطن - الوكالات:
أعلن مدير عام منظمة تسويق النفط الحكومية محمد الجبوري لوكالة فرانس برس أمس الخميس ان العراق سيبدأ تصدير النفط ابتداء من الاحد.
وقال ان تحميل مخزون النفط العراقي انطلاقا من ميناء جيهان التركي على المتوسط وكذلك الضخ سيبدآن الاحد. من جهته قال مسؤول في شركة بوتاش التركية لانابيب النفط لرويترز ان أول شحنة من النفط العراقي المخزون في ميناء جيهان التركي سيتم تحميلها في 22 يونيو حزيران الجاري.
وستكون الشحنة مليون برميل مرسلة لشركة توبراش التركية لتكرير النفط، وهناك حوالي ثمانية ملايين برميل من النفط العراقي مخزونة في مرفأ جيهان على البحر المتوسط. وكان خط الانابيب الممتد من حقول كركوك في شمال العراق الى الساحل التركي على البحر المتوسط أصيب باضرار بسبب حريق شب الاسبوع الماضي وقال مسؤولون ان السبب هو انفجار غازي.
ولم يستأنف ضخ النفط عبر الخط بعد لان صهاريج التخزين في ميناء جيهان ممتلئة عن آخرها.
وقال المسؤول بشركة بوتاش ان تركيا تريد ضخ النفط في خط الانابيب الذي يمتد 965 كيلومترا بمجرد تفريغ الصهاريج. من ناحية أخرى أعلنت وزارة الدفاع الاميركية الاربعاء ان الجنرال جون ابي زيد وهو من أصل لبناني ويتكلم اللغة العربية، سيحل محل الجنرال تومي فرانكس على رأس القيادة الاميركية الوسطى. والجنرال أبي زيد (52 عاما) موجود حاليا في العراق، وهو احد مساعدين اثنين للجنرال تومي فرانس (57 عاما) الذي سيتقاعد اعتبارا من مطلع تموز/ يوليو المقبل وكان مكلفا قيادة العمليات العسكرية في العراق. وفي حال أقر مجلس الشيوخ تعيينه، سيصبح الجنرال ابي زيد قائد كل القوات الاميركية التابعة للقيادة الوسطى التي تشمل مسؤوليتها 25 بلداً في منطقة تمتد من القرن الافريقي الى باكستان.
وتمتد هذه المنطقة 4960 كيلومترا من الشرق الى الغرب و5700 كلم من الشمال إلى الجنوب وتشمل عدة دول تتمتع بأهمية استراتيجية من بينها أفغانستان والعراق وإيران وباكستان وكذلك منطقتي القرن الافريقي والخليج.
وتنشر القوات الاميركية حاليا حوالى 250 الف عسكري في المنطقة بينهم 145 الفا في العراق.
والجنرال أبي زيد متخصص بالعالم العربي ويحمل اجازة بدراسات الشرق الاوسط من جامعة هافرد، وقد درس في جامعة عمان في الأردن وشارك بصفة ضابط مجموعة مراقبين تابعة للامم المتحدة في لبنان. وقد تخرج أيضا من الكلية العسكرية في ويست بوينت، وخلال ثلاثين عاما من عمله العسكري تولى مهام في عدة مناطق من غرانادا الى كوسوفو. وقد شغل مناصب قائد وحدة للمشاة ثم رئيس الاكاديمية العسكرية في ويست بوينت فمساعد رئيس أركان الجيوش الاميركية الذي كان حينذاك الجنرال جون شاليكاشفيلي، وتولى قيادة قوة في العزو الاميركي لغرينادا في 1983.
وقاد أبي زيد كتيبة مظليين في الفرقة 82 المؤللة ثم فوجا انتشر في شمال العراق بعد حرب الخليج (1991) لحماية الاكراد.
كما شارك في العمليات العسكرية في البوسنة في قيادة الفرقة الأولى للمدرعات ثم تولى قيادة الفرقة الأولى للمشاة المتمركزة في فورتسبورغ (المانيا) وعملت في كوسوفو. وقد عمل في هيئة الاركان من تشرين الأول/ (اكتوبر) 2000 الى كانون الأول/ ديسمبر 2002.
وأبي زيد مولود في كوليفيل في كاليفورنيا ومتزوج وأب لثلاثة أولاد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved