Friday 20th june,2003 11222العدد الجمعة 20 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في اجتماع اللجنة العربية لحقوق الإنسان في اجتماع اللجنة العربية لحقوق الإنسان
الجامعة العربية تبحث المقابر الجماعية في العراق وتحديث الميثاق العربي لحقوق الإنسان

* القاهرة - مكتب الجزيرة - سناء عبد العظيم:
بدأت بمقر الجامعة العربية اجتماعات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان في دورتها الاستثنائية برئاسة المغرب وعضوية جميع الدول العربية. وناقشت اللجنة بندين:
الأول: يتعلق بالمقابر الجماعية التي اكتشفت في العراق مؤخرا.
والثاني: تحديث الميثاق العربي لحقوق الانسان.
وأكدت الأمانة العامة في كلمتها التي القاها محمود راشد مدير ادارة حقوق الانسان بالجامعة في الجلسة الافتتاحية على ان ما تم اكتشافه مؤخرا من مقابر جماعية في العراق هو جريمة ضد الانسانية يتم فيه الاعتداء على حق الحياة للانسان وخلافا لكل الشرائع والأديان والمواثيق الدولية التي تجرم مثل هذا الفعل.
وقالت ان هذه الأعمال تعد دليل ادانة للنظام الذي ارتكبت في ظله وبتمويله وأدواته وأدانت الجامعة هذا العمل وأوضحت ان أي انتهاك لحقوق الانسان هو عمل يستنكره الجميع ومخالف للقيم الانسانية والاسلامية والشرائع والاديان السماوية المختلفة.
وأشارت الى أن الزج بموضوع حقوق الانسان في الصراع السياسي واساءة استعمال هذا الحق أو توظيفه بطريقة انتقائية هو تشويه متعمد لهذه الحقوق ومفهومها العام.. ولفتت الى ان ما تقوم به أحيانا كثيرة بعض الدول الكبرى بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول بحجة المطالبة بتطبيق واحترام حقوق الانسان هو بعيد كل البعد عن حقوق الانسان وأرجعت أسباب هذا التدخل الى عدم التطبيق السليم من قبل بعض الدول لحقوق مواطنيها.
وطالبت بمراجعة شاملة للميثاق العربي لحقوق الانسان وتفعيله بعد تحديثه ليجد طريقه للتطبيق وليشكل مظلة حقيقية للمواطنين والحكومات من اي اختراقات أوتدخلات خارجية ليتمشى مع روح المتغيرات الجديدة التي شهدها العالم.
وأكدت الجامعة العربية مجددا حرصها على تفعيل التعاون مع المجتمع العربي بمختلف مؤسساته ومنظماته للارتقاء بحقوق الانسان العربي وحمايتها.
وحثت الجامعة الدول العربية الأعضاء على ضرورة المصادقة على هذا الميثاق بعد تحديثه من قبل الدول العربية ليجد طريقة الى التطبيق.
كما طالبت الجامعة العربية المجتمع الدولي بالتدخل الفوري العاجل لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ووضع حد للانتهاكات الاسرائيلية المستمرة لحقوق الانسان الفلسطيني الذي يتعرض لكافة أنواع البطش والطغيان والممارسات اللانسانية التي تتعارض مع المواثيق والمبادئ الدولية المتعلقه بحقوق الانسان.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved