Friday 20th june,2003 11222العدد الجمعة 20 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تلقيهم في المعتقلات مع المجرمين وتجعلهم ينتظرون اللجوء لسنوات تلقيهم في المعتقلات مع المجرمين وتجعلهم ينتظرون اللجوء لسنوات
الولايات المتحدة تنتهك حقوق الأطفال المهاجرين

* ميامي رويترز:
قالت منظمة العفو الدولية إن الولايات المتحدة تحتجز لفترات طويلة تصل لأعوام في بعض الحالات أكثر من خمسة آلاف طفل دخلوا الأراضي الأمريكية دون صحبة أسرهم بصورة غير قانونية.
وأضافت المنظمة في تقرير أصدرته في ميامي ومدن أخرى يوم الاربعاء أن السلطات الأمريكية تحتجز بعض الأطفال مع المجرمين حيث يتعرضون لانتهاكات بدنية بالمخالفة للاتفاقيات الدولية ولحكم أصدرته محكمة أمريكية عام 1985 يقضي بضرورة معاملة الأطفال المهاجرين المحتجزين بكل «تقدير واحترام مع اهتمام خاص بوضعهم كأطفال الذي يجعلهم عرضة للخطر».
وقالت المنظمة إن بعض الأطفال بعثتهم أسرهم للانضمام لأقارب بالولايات المتحدة فيما يهرب آخرون من سوء المعاملة والحروب والتجنيد الإجباري في جيوش المتمردين.
وقالت اجامو بركة المدير الاقليمي لجنوب شرق الولايات المتحدة «إنهم يأتون لهذه البلاد من أجل الحرية فقط فيجدون أنفسهم بدلا من ذلك يتعرضون للانتهاك والاحتجاز والإهمال من جانب السلطات الأمريكية».
وتابعت «انهم يجبرون الأطفال على المثول أمام قاض لطرح قضيتهم بأنفسهم وغالبا بلغة غير مفهومة»، ولم يتسن على الفور صدور تعليق من السلطات الأمريكية.
وقالت المنظمة إن الأطفال من شتى أنحاء العالم من سن الطفولة المبكرة حتى سن المراهقة يحتجزون لأشهر وأحيانا لأعوام فيما تبحث السلطات الأمريكية ما إذا كانت ستمنحهم حق اللجوء أو تعيد توطينهم.
وجاء تقرير منظمة العفو الدولية بناء على مقابلات مع أطفال محتجزين ومحامين عملوا معهم واستنادا إلى بيانات من 115 مؤسسة تحتجز السلطات الأمريكية فيها الأطفال المهاجرين غير الشرعيين.
ومن بين 33 منشأة قدمت جميع البيانات المطلوبة فإن 48 في المئة منها قالت إنها تحتجز الأطفال مع الأحداث المدانين بارتكاب جرائم في زنازين واحدة وقال أكثر من 50 في المئة من تلك المؤسسات إنها تلجأ لاستخدام الحبس الانفرادي كعقاب.
وقال 83 في المئة من المؤسسات إنها تضع الأطفال في الأصفاد والأغلال ومختلف وسائل التقييد عندما تنقلهم إلى المحكمة أو لأماكن خارج السجن المحتجزين فيه.
وأقل من نصف الأطفال يسمح لهم بالاتصال بمحاميين وليس ثمة نظام لتوفير كفلاء يقومون بالتحدث عنهم أمام المحكمة.
وأشار التقرير إلى أن أطفالا محتجزين تعرضوا لمعاملة وحشية ومهينة من السلطات الأمريكية في إحدى المنشآت في بنسلفانيا لمجرد أنهم قالوا «هل يمكن استخدام المرحاض»، بدلا من القول «عفوا هل تأذنون لي في استخدام المرحاض».
وفي منشاة بتكساس يحرم المسؤولون الأطفال من الأغطية والحشايا ثم يتم تشغيل أجهزة التكييف حتى تقل درجات الحرارة إلى مستوى الصقيع غير المحتمل إذا ما أساء الأطفال التصرف.
وأشار التقرير إلى أن ثمة ما يدعو للتفاؤل، فقد انتقلت المسؤولية عن الأطفال المهاجرين بدون مرافقين من أول مارس/اذار إلى مكتب أمريكي جديد لإعادة توطين اللاجئين بالإضافة إلى تشريع ينظره الكونجرس سيحتم توفير كفلاء قضائيين ومترجمين للأطفال.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved