* القاهرة - سلوى محمد:
تعيش السينما المصرية هذه الايام اسوأ عصورها بالنسبة لكبار النجوم ممن كانوا يتربعون على عرشها لسنوات طويلة حتى جاء الشباب وصعدت اسماؤهم فجأة وسيطروا وازاحوا الكبار عن مواقفهم ولكن يبدو ان النجوم الكبار وجدوا أن الاتجاة نحو الدراما التلفزيونية هي الملاذ الاخير ليظلوا متواجدين على الساحة الفنيه بعد استيلاء اباطرة النجوم الجدد على عرش السينما مؤكدين أن تأثير وجماهيرية التلفزيون اقوى من النفوذ السينمائي وانهم اكتشفوا خطأهم معلنين فشل النظرية الشهيرة للمخرج الراحل حسن الإمام بأن «التلفزيون يحرق النجوم».
الهام تعود
من جديد تعود النجمة الهام شاهين الى الدراما التلفزيونية لتلعب دور البطولة في مسلسل الامبراطور «وازواج الحاجة زهرة» ونجحت ليلى علوي في الاستحواذ على بطولة مسلسل بنت من شبرا وتعود نبيلة عبيد بعد غياب خمس سنوات عن السينما بمسلسل (العمة نور) أما نادية الجندي فما زالت تبحث عن ادوار جديدة بعد اعتزارها عن مسلسل الحقيقة والسراب لتسند بطولته للفنانة فيفي عبده.
سكَّة البطولات
بعد ابتعادها عن البطولات السينمائية واتجاهها للتلفزيون تقول نبيلة عبيد ل«فن»: انا لم ابتعد عن السينما بل السينما هي التي ماتت فكل الاعمال التي تقدم كوميدية فقط والانتاج الجيد ولَّي زمانه وانا مغرمة بروايات احسان عبد القدوس ونجيب محفوظ فأين المنتج الذي يتبنى اعمالا بهذا الثقل الفني والفكري الان من هنا فكرت في الدراما التلفزيونية التي تتسم ب «القماشة الفضفاضة» والفرص الكبيرة للاحتكاك بالجمهور في كل بيت والتعبير عما بداخله من شحنات نفسيه وانا لم العب ادوارا تلفزيونية منذ أكثر من 20 عاما وكان ذلك من خلال مسلسل صاحب الجلاله الحب أمام حسين فهمي واخراج الراحل حسين الإمام وعن العمة نور وهو المسلسل الذي تعود به الى جمهور التلفزيون تقول وجدت الدور مناسبا لى وجديدا والشخصية جديدة على المشاهدين واقدم فيه دور طبيبة تعود من الخارج بعد غيبه طويله لتجد نفسها مسئولة عن ابناء اخواتها وجميعهم في سن المراهقه وبالتالي تضطر للتصدي لمشاكلهم يشاركني البطولة محمود قابيل وعزت ابو عوف وفادية عبد الغني وعبد الرحمن ابو زهرة بالاضافة الى مجموعة من الشباب النجوم منهم احمد الفيشاوي وريهام عبد الغفور وكريم محمود ابو زيد اما الاخراج ل«عادل الاعصر» والقصة كتبها محمود ابو زيد وتؤكد نبيلة انها اذا وجدت دورا لائقا في السينما فسوف تعود اليها مادام الانتاج متوافراً وتوقيت العرض مناسبا ليجد الفيلم حظه من النجاح الجماهيري.
نجمة الجماهير
طوال تاريخها السينمائي الطويل كانت نجمة الجماهير نادية الجندي تصر وبشراسه على ان تكون النجمة الوحيدة في افلامها بجانب شروط اخرى تجعلها الحاكم بامره ولا اسم يعلو فوق اسمها ولان دوام الحال من المحال فقد فشلت النجمة الجماهيرية في اكتساح الساحة الفنية وارضاء الجماهير لما تعودت عليه منها خاصة فيلميها الاخيرين (بوتو بوتو) و(الرغبة) ليأتي اليوم الذي تقبل فيه اللجوء الى الدراما التلفزيونية وهي التي كانت تنظر لها من أعلى وبعد قبولها دور البطولة في مسلسل الحقيقه والسراب عادت لتعتذر عن المسلسل الذي تنتجه مدينة الانتاج الاعلامي ويخرجه مجدي ابو عميرة وكتبته سماح الحريري وتردد ترك نادية للدور هو الخلاف على الاجر حيث طلبت 2 مليون جنيه نظير القيام بالدور وقيل ايضا طلبت تعديلات كثيرة على السيناريو اثناء كتابته وان مجدي ابو عميرة بعد اعتذار نادية اعلن هو الاخر اعتذاره عن اخراج العمل وعن اعتذارها (الحقيقة والسراب) تقول لأنني شعرت بانه ليس العمل الذي اعود به ولن يلقى النجاح المنتظر وليس بخلاف على الاجر كما قيل فقد وافق الانتاج على كل طلباتي بما فيها الاجر وتبرر عودتها للتلفزيون بان الانتاج السينمائي صار محدودا وان المنتجين يلعبون الان بالوجوه الجديدة ويستهلكونها ثم يتخلصون منها ليأتوا بغيرها.
الست ثريا
واسند الدور لفيفي عبده بعد رفض نادية الجندي وتغير اسم المسلسل ليصير اسمه (الست ثريا) وتقول فيفي: منذ سنين طويله لم امثل للتلفزيون كنت انتظر دورا متميزا حتى عرض عليَّ سيناريو الحقيقة والسراب أو الست ثريا كما يكتب لي الان مسلسل آخر هو جليلة للمؤلف عبد المنعم شطا واخراج محمد النقلي.
الامبراطورة الهام
وفي ظل حالة عدم الاتزان التي مرت بها السينما خلال السنوات الاخيرة فقد كان نصيب الهام شاهين لا يقل عن نبيلة عبيد او نادية الجندي ولم ينجح سوق المتعة آخر اعمالها السينمائية والذي عرض قبل عامين وهو من سيناريو وحيد حامد واخراج سمير سيف وبطولة محمود عبد العزيز ومع كل هذا الكاست من النجوم لم ينجح الفيلم وسط غابة الافلام الكوميدية الشبابية وعن هذا تقول الهام: انا لست غائبة عن السينما كما يظن البعض ولكنني اصبحت مقله في أعمالي وانتقي منها الافضل ولكن الجمهور هو الذي اعتاد ان يراني في أكثر من فيلم في العام الواحد كما ان الافلام الأخيرة لم تكن ظروفها جيدة سواء في توقيت العرض أو لأنها صورت ولم تعرض مباشرة وتشير الهام الى ان جيلنا يبحث دائما عن القيمة وعن الجديد وهذا صعب في زمن الكوميديا الذي يسيطر على السينما الان وبالتالي فالتلفزيون منفذ لامكانيات جيلنا وليس مهربا لنا من السينما خاصة ان الحدود بين التلفزيون والسينما ليست فاصله الى هذا الحد وفي النهاية فإن الممثلة تستطيع أن تلعب الدور الجيد هنا او هناك أو على خشية المسرح وعن الدور الذي تؤديه الان للتلفزيون في مسلسل ( الامبراطورة) تقول اجسد دور امرأة ريفية زوجة حسين فهمي وتعطل تصوير بعض المشاهد الخارجية لهذا المسلسل في الاردن بسبب اجواء الحرب في العراق اما مسلسل أزواج الحاجة زهرة مازال يكتب ولم تكتمل عناصره الفنية ولكنه يشير الى امرأة تدفعها ظروفها للزواج من خمسة رجال اما للطلاق أو لوفاة الزوج.
حكم الزمن
النجم محمود ياسين كان اكثر النجوم صراحة مع النفس ومع الناس حين خرج باعترافه المدهش عن السينما ولجوئه إلى التلفزيون وقال: الزمن يحكم فالسينما فقدت صوابها منذ سنوات ولم تقدم افلاما ذات مستوى جيد بل اغلبها افلام هابطة والاسباب عديدة اما لفقدان المعرفة الكاملة للتاريخ عندما يتصدى سينارست لكتابة عمل تاريخي او عدم معايشته لحياة الواقع ما يكتب ثم فقدان عباقرة الكتاب الكبار الذين كانت تعيش السينما على أفكارهم الجيده واجتهاد الممثل في تجسيد الشخصية حتى تظهر بصورة مشرفة مقنعة وبصدق ولكن السينما الحالية لا تعترف الا بالشباب وكل نجم له عمر افتراضي وعليه ان يرضى بحكم الزمن ويترك الساحة قبل ان تجبره هي ويبحث لنفسه عن أدوار جديدة تتناسب مع وضعه الجديد وانا فضَّلت العمل بالتلفزيون لهذه الاسباب.
|