* قراءة وتحليل - عبد الرحمن الناصر:
عبد الله الرويشد اسم لامع على المستوى الخليجي وقدم لمتذوقي الاغنية الجميلة اعمالا تمتاز بالتخصص التطريبي والاختيارات الدقيقة منذ قدومه للساحة الفنية وبالاخص بعد انفصاله من «رباعي الكويت» فقد قدم ابداعاته المتوالية بدون توقف واصبح الاسم الاوحد الذي ينافس كبار فناني الخليج والوطن العربي من اغنية «انا باتبع قلبي» الى عمله ما قبل الاخير «اعفيني» ولكن عمله الاخير «آه يا زمن» لم يكن في مستوى طموحات محبيه ومتذوقي الطرب الاصيل ليس تقليلا لهذه الاعمال ولكن امكانات وقدرات الرويشد سيرة اعماله ربما لا تناسبه.
فهو اكبر من ذلك بكثير.. العمل تكون من احدى عشرة اغنية والسواد الاعظم من الحان «آه يا زمن» كانت للملحن مشعل العروج لنشاهد تفاصيل اول عمل لهذا الشريط ونقرر.
وقد حاولنا قراءة احدى اغاني الشريط «مسألة وقت.. قراءة تحليلية لنتعرف على ما يدور فيها:
مسألة وقت
* كلمات: سعود الشربتلي
* الحان: عبد الله القعود
* ايقاع: شرح 3/4
* الارتكاز: على ri «كرد» علي الحسيني
ادليب سريع من آلات السحب «الكمنجات» مطعمة من جهاز البيانو والباصات وهذا اتى كسلم موسيقي لمقام هذه الاغنية، ابتدأت من «mi» وارتكزت على «ri» واس لدخول المطرب لاداء الموال المعتاد والمتبع في مثل تلك الاعمال..
انت غالي في قلبي
وكنت حلمي الجميل
وصرت لي جرح طول انتظاري وهم ليلي الطويل
ارتكازla..do..ri..la..ri..do..si
بيكار do..ri..mi..do..ri..do..si..fa..mi..ri.. mi..ri..di..ri..do..ri
دييز بيمولsi..la,,
وبعد اداء انتظاري دخول الدرامز، دمات ولزمه من آلات السحب.. la..ri..mi..mi,, لمتابعة التصوير الخلفي لاداء المطرب في «هم ليلي الطويل» وتسليمه اتت بنغم الجواب وبحروف سريعة 8/1 لتستقر على حرف «ri».
ليقدم لنا عبد الله الرويشد مذهب هذه الاغنية..
مسألة وقت وانسى قلبك اللي نساني
وضحكتي اللي هجرتني راجعه لقلبي ثاني
بيمول ri..mi..fa..ri..ri..ri..mi ..fa..sol..mi..mi..ri.. do..,, do..ri..mi..ri..do..ri.. do..si
بيمول تجميل la..fa..mi..ri..do..ri..do..si..la,,
تلاعب من الدرامز «دمات وتكات» وخلفية اخذت من حروف النغم «la» مصدرا مهما لتصوير المذهب خصوصا «راجعة لقلبي ثاني» ودخول الكورال مرجع للمذهب باسلوب حيوي وتبادل مع المطرب الرويشد لاضفاء مرونة للاستيعاب «وهارمني» رائع في «هجرتني» وتغيير في حروف مذهب اداء المطرب السابق لهذه الجملة بحيث تم ارتكازها على حرف «do» وصولو بعد تسليم المطرب لها بعد «قلبي ثاني».. مزامير مشتركة رافقها لزم كمنجات اتخذت الصلو او نغم.
,,ri..mi..fa..fa..la..la.. (solo)..
مرجع mi..mi..fa..mi..ri, ,
بيمول,,ri..mi..fa. .fa..la..la..sol..sol..d o..do..si
بيمول do..si la,,
واس للايقاع مع استمرار آلات الكمنجات لاخذ نغم ,,la,, ثم التغيير العام بنهج الايقاع والاختلاف بالضروب الهندية مع الاحتفاظ بنفس الزمن مع دخول الكمنجات.
بيمول ,,la..si
بيمول re..re..do..do..si
بيمول do..do..si
بيمول..si
بيمول sol..fa..sol..la,,
هذه الانغام اعيد مرجعها ولكن بصوت الجواب وتسليمه من حرف ,,la,,
استعداد لدخول الكوبليه الاول.. واخذت زمناً من الدم الي الدم اتى في متوسطها كورال «ه آآآآ»..
ليه اضيع حياتي بين هم وجحود.. يعني ما فيه غيرك كل هذا الوجود هنا تداخل الكورال للرد على المطرب الرويشد في كل آخر جملة.
دييز ,,ri..do..ri..do.. مرجعه للكورال
بيمول si
la..la..ri..mi..fa..ri..,, fa..mi..fa..mi..ri..,,
بيمول la,, دييز ri..do.. بيمول si.. ,,do..mi..ri..mi..ri..do..si
في اداء الكوبليه ظهر هناك دخول الكورال كلزمه مساعدة «آه» في المرجع ثم المرجعات في اداء المطرب.. بعد الكوبليه يعود الكورال «المجموعة» لاداء المذهب كمرجع معتاد لمثل تلك الاعمال.. والمفاجأة هنا ان الفنان الرويشد آثر على نفسه وسلطن اكثر في دخوله مع الكورال لاضفاء تطريب المع واكثر وخصوصا في امتداد العرب الصوتية في «لقلبي ثاني».
وصولوهات كما المعتاد بحيوية فائقة واختيار هذه الانغام وبصوت الصولو اتى بطريقة فنية جميلة.. وتسليمه لدخول المطرب لاداء الكوبليه الثاني..
والله وحياة جرحي عمري اللي عطيت
مثل ما قلت احبك راح اقولك نسيت
هذه الجملة مرجعة كالمعتاد بتداخل الكورال في آخر كل جملة مغنى للمطرب.. واس للايقاع ودخول الكورال سويا لاداء المذهب.
مسألة وقت وانسى قلبك اللي نساني
وضحكتي اللي هجرتني راجعة لقلبي ثاني
وتلاعب في اداء المطرب الرويشد لفرض احساسه وسلطنته على الهارمني الذي يؤديه الكورال في المرجعات.. ونغم سريع جدا من حروف الجواب.. «ما بين la..»
,,fa..fa..mi..sol..fa..mi..ri..do..si تنتهي به هذه الاغنية السريعة.
الملاحظة
ربما تكون هذه الاغنية جميلة ورائعة ولكن ليس بصوت المطرب عبد الله الرويشد برغم المجهود الرائع الذي قدمه فيها ولكن.. هذه الالحان والجمل لا تواكب طموح الرويشد وشهرته والاسلوب الخاص الذي يقدمه سابقا اي قبل هذا العمل.
مشاركة الرويشد مع الكورال في كل جملة دليل مؤكد على ان الرويشد ثقته بالعمل لم تكن جيدة وحاول في كل جملة ان يؤدي اسلوبه المعتاد والمتعارف عليه برغم السرعة الفائقة لزمن هذه الاغنية.
الجميل هنا السوبرانو الخلفي للكورال والذي يتكلم به الرويشد اكثر من غيره..
العمل كاملا لم يتميز بالابداع اللحني وانحصر في عدة حروف ما بين المرجعات الاداء والصوت لا عليه جدال والتكنيك بالعمل جميل ومرجعات الكورال رائعة جدا وهذا هو المحبب للسماع في الوقت الراهن بعكس ما يشاع حولها ولكن هذه الصيغة من الاعمال لا تناسب الرويشد البتة.
|