Wednesday 18th june,2003 11220العدد الاربعاء 18 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تكثيف المستوطنات العشوائية بعد قمة العقبة تكثيف المستوطنات العشوائية بعد قمة العقبة

  * عمان - الجزيرة - خاص:
رغم مزاعم رئيس الوزراء الإسرائيلي ارئيل شارون انه سيزيل جميع المستوطنات التي أقيمت بعد الانتفاضة الفلسطينية وإعلان الجيش الإسرائيلي أمس عن الموقع الاستيطاني الذي أقيم بالقرب من مستوطنة «نافيه تسوف»، منطقة عسكرية مغلقة بغية إخلائه قريباً، أقام العشرات من المستوطنين، موقعًا استيطانياً جديداً بالقرب من مستوطنة «نافيه تسوف».
كما كشفت حركة «سلام الآن» الإسرائيلية عن صور التقطت من الجو لأربعة مواقع استيطانية جديدة أقيمت في الضفة الغربية في الأسبوع الأخيرفقط وبعد قمة العقبة.
وقالت حركة «سلام الآن»، إن موقعا استيطانيا واحدا غير مأهول أقيم جنوبي مستوطنة «رحاليم» جنوبي الضفة الغربية، وآخر أقيم شرقي مستوطنة «ألون موريه» قرب نابلس وهو غير مأهول. كما أقيم موقع استيطاني غير قانوني شرقي مستوطنة عوفرا قرب نابلس . كما أقام مستوطنون موقعا استيطانيا غير مأهول جنوبي مستوطنة «كوخاف هشاحر»، جنوبي الضفة الغربية.
بالإضافة إلى ذلك، عاد المستوطنون في الأسبوع الماضي إلى الموقع الاستيطاني عامونه - تسافون، الواقع شمالي مستوطنة عوفرا وذلك بعد أن أخلى الجيش الإسرائيلي البرج القديم الذي كان في المكان.
وقال ياريف هوفنهايمر، المتحدث باسم حركة «سلام الآن» إن «مجلس المستوطنات والمستوطنين يواصلون الاستهزاء بقوانين الدولة والجيش الإسرائيلي من خلال إقامة مستوطنات غير قانونية جديدة على رأس كل تلة خالية. حان الأوان أن تضع حكومة إسرائيل حدًا لهذه الأعمال».
وقالت مصادر في مجلس المستوطنات في معرض ردها على ذلك إن «الحديث لا يدور حول مستوطنات جديدة. الإدارة المدنية تعلم بهذه المستوطنات. مع ذلك، سننفذ ما وعدنا به، بأن نقيم مستوطنتين جديدتين مقابل كل مستوطنة يتم أخلاؤها».
وأكمل مجلس «يشع» للمستوطنين في الآونة الأخيرة حملة عاجلة لاقامة اربعة مواقع جديدة بدل العشرة التي اخلتها القيادة السياسية الإسرائيلية الأسبوع الماضي. وهذه الأربعة تضاف الى ستة مواقع اقيمت عشية الاخلاء. وهكذا يكون المستوطنون نجحوا عمليا من ناحيتهم في شطب انجازات حكومة شارون ، ذلك ان معظم النقاط التي أخليت كانت مواقع وهمية غير مأهولة، فيما ان النقاط الجديدة مطروحة للاسكان. ويقول مسؤولون كبار في مجلس «يشع» ان «كل ما تعلمناه من ارئيل شارون في الثلاثين سنة الاخيرة، نريه إياه الآن».
وصرح رئيس مجلس «يشع» بنتسي ليبرمان عن اقامة اربعة مواقع جديدة. وصور طاقم المتابعة لحركة «السلام الآن» من الجو مواقع جديدة ومنعزلة، ولكن في مجلس «يشع» رفضوا الكشف عن مكان المواقع الجديدة، وقالوا ان تلك التي صورت ليست بالضرورة هي المواقع الجديدة قيد البحث. وفي هذه الاثناء تتضمن المواقع مقطورات منفردة، ولكن في الايام القريبة القادمة سيعمل المستوطنون على تكثيف هذه النقاط.
وقال المستوطنون ان المواقع الجديدة أقيمت أساسا في منطقة بنيامين في شمال الضفة الغربية ، وهي عمونا شمال (التي أخليت الأسبوع الماضي واعيدت في غضون اقل من 24 ساعة)، هارؤوفا، عوفرا جنوب - شرق، الون موريه شرق، كوخاف هشاحر جنوب ورحاليم جنوب.
وحسب مصدر رفيع المستوى في مجلس «يشع» فإن المواقع الجديدة تقام - عن عمد - في المناطق التي تكون قدرة الوصول اليها منخفضة، بحيث يكون من الأصعب اخلاؤها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved