Wednesday 18th june,2003 11220العدد الاربعاء 18 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المنظمة تشدد ضغوطها على ميانمار للإفراج عن زعيمة المعارضة المنظمة تشدد ضغوطها على ميانمار للإفراج عن زعيمة المعارضة
إندونيسيا تنبه دول الآسيان إلى أهمية التعاون الأمني

* فنومبينه رويترز:
قالت إندونيسيا إن على منظمة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» ان تعزز التعاون في مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب من أجل منطقة يعمها السلام والاستقرار.
وقالت إندونيسيا في اقتراح مكتوب حصلت رويترز على نسخة منه في اجتماع لوزراء خارجية المنظمة في العاصمة الكمبودية فنومبينه إن المنظمة التي تتحرك باتجاه وحدة اقتصادية عام 2020 عليها ألا تغض الطرف عن احتياجاتها الأمنية الداخلية خاصة بعد هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة والتفجيرات التي وقعت في جزيرة بالي الإندونيسية في اكتوبر/تشرين الأول عام 2002.
ودعت إندونيسيا المنظمة لبذل الجهد من أجل «وحدة أمنية» بحلول عام 2020.
وجاء في الاقتراح أنه «من المفارقة» أنه بينما استمر التعاون الاقتصادي على قدم وساق فقد ظلت «نطاقات التعاون في المجالات السياسية والأمنية دون زيادة».
وتضم المنظمة سنغافورة وماليزيا وبروناي والفلبين وكمبوديا وفيتنام وميانمار وتايلاند وإندونيسيا ولاوس. وتعتمد على الدبلوماسية الوقائية لمنع تطور النزاعات العديدة في المنطقة على الأراضي و المساحات المائية وتحولها إلى حرب.
وقال ام. سي. اباد المتحدث باسم المنظمة «تلك خطوة عميقة وخطيرة للغاية التي تطلب إندونيسيا من الآسيان تنفيذها، لذا سنأخذ بعض الوقت لمناقشة هذا الاقتراح».
وأضاف «تعتقد إندونيسيا أن الحوار والتعاون الأمني يجب أن يصبح مجالا مميزا من التعاون في آسيان إلى جانب التعاون الاقتصادي، إندونيسيا تقول إن التعاون الاقتصادي لا يقود بالضرورة إلى ضمان السلام والاستقرار في المنطقة».
على جانب آخر، شددت المنظمة في اجتماع مغلق الضغوط على ميانمار من أجل اطلاق سراح زعيمة المعارضة اونج سان سو كي في أول خرق لمبدأ عدم التدخل في السياسات الداخلية للدول الأعضاء والذي تم تبنيه من 36 عاما هي عمر المنظمة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved