Tuesday 17th june,2003 11219العدد الثلاثاء 17 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لقاء الثلاثاء لقاء الثلاثاء
و.. صدر البرنامج الزمني
عبدالكريم الجاسر

أخيرا وبعد طول انتظار أصدر الاتحاد السعودي لكرة القدم برنامجه الزمني للموسم القادم قبل بدايته بشهر ونصف فقط.. وبعد نهاية الموسم بحوالي شهر.. والحقيقة ان تجاوب اتحاد الكرة اخيراً مع المطالبات العديدة التي طرحها الجميع طوال السنوات الماضية ومنها ما كتب في هذه الزاوية منذ سنوات وفي كل موسم تقريباً.. اقول ان تجاوب اتحاد الكرة مع ضرورة بداية الموسم في اغسطس كما تبدأ جميع دول العالم موسمها وكذلك مشاركة الدوليين بجميع مباريات الموسم هي نقطة ايجابية جداً تؤكد ان اتحاد الكرة بلجانه المختلفة يسعى جاهداً لتلافي الكثير من السلبيات التي تظهر وكذلك الاستفادة من الآراء والمقترحات التي تطرح من الرياضيين عموماً..
وبنظرة سريعة على برنامج المسابقات نجد ان الدوري اخذ وقته كاملاً كما يفترض ان يحدث فهو المسابقة الرئيسية الاهم والتي يجب ان تعطى الاولوية في كل شيء.. ولا شك ان هذا التعديل سيصب في مصلحة الكرة السعودية.
اما مسابقة كأس ولي العهد فما زالت بعيدة عن الاهتمام المطلوب تنظيمياً بحيث استمرت بنفس الطريقة السابقة مع اجراء مباريات دور الاربعة بنظام الذهاب والاياب.. لكنها ما زالت تقام خلال فترة قصيرة لا تتجاوز شهراً واحداً سوى بيومين من «16/12/1424هـ وحتى 14/1/1425هـ» وهذه ايضاً تحتاج لمراجعة متأنية.. ففي دول العالم تقام المسابقة بنظام الذهاب والاياب على مدى الموسم وليس خلال شهر واحد فتمنح الاندية والمسابقة الوقت الكافي ليتحقق الهدف من اقامتها وما تعكسه على الكرة السعودية من فائدة.
النقطة الاهم في الموضوع هي مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد رحمه الله والتي يتم برمجتها فتقام خلال فترة التوقف لكأس الخليج وكأس العالم للشباب.. وهي مناسبة جيدة.. لكن الجميع ينتظر ان تكون برامجنا لمدة خمس سنوات وليس لمدة موسم واحد.. بحيث يتم اقرار بداية ونهاية كل مسابقة للمواسم الخمسة القادمة لتكون واضحة للجميع على ألا يمنع ذلك اجراء تعديلات طفيفة لمراعاة بعض المشاركات الطارئة للاندية والمنتخبات.
ولذلك فكأس الأمير فيصل القادمة ستقام بعد رمضان لكن السؤال هل ستكون كذلك سنوياً ام ستعود لنفس الدوامة في الموسم المقبل وتبحث نظام المسابقة وتوقيتها من جديد وكأننا امام مسابقة جديدة.. فإقامة المسابقة بعد رمضان وخلال الفترة المذكورة قد يكون حلاً للموسم القادم ولكنه حل مؤقت وغير نهائي ونحن هنا نحاول دائماً الوصول لبرامج ثابتة ونهائية ما امكن بحيث يتم مراعاة كل الجوانب المتعلقة بالمسابقات.
اذاً لا يمكن ان نجعل برامج هذا الموسم او ننظر لها على انها نجاح للجنة الفنية بقدر ما نرى انها حققت جزءاً من الحلول لكن المشاكل ستظل قائمة وستظهر بعد ستة اشهر مجدداً حين يبدأ الاعداد للموسم الذي يليه..!
متى نتدخل؟!
** الوضع المعلق الذي يعيشه لاعبا النصر الاجنبيان روك بوسكاب وخوليو سيزار وهما ينتظران صرف مستحقاتهما بعد انتهاء علاقتهما بالنصر امر مشين ومسيء للكرة السعودية وليس للنصر وحده.. فما واجهه هذا الثنائي وقبلهما الاكوادوري تورينيو حتى مغادرته المطار تجعلنا نتساءل ما هو دور اتحاد الكرة امام مثل هذه المشاكل وماذا يجب ان يتم حتى نضمن عدم تكرارها مستقبلاً.
فالنصر ناد سعودي كبير وما يجري فيه أو ما يحدث من منسوبيه يحسب للكرة السعودية وعليها في الوقت نفسه فكيف نقبل بمثل هذه الممارسات من انديتنا ونقف موقف المتفرج منها وخصوصاً سبق ان تكررت اكثر من مرة.. حتى بات الامر بحاجة لتدخل قوي وحاسم من اتحاد الكرة لمعالجة هذا الامر من جذوره.. فالعالم اليوم ينظر للرياضة على انها واجهة لأي بلد من البلدان.. وما يصرف من اموال وما يبذل من جهود ستذهب هباءً بمجرد موقف مسيء يحصل هنا وهناك..
هذا جانب اما الجانب الآخر الذي يحتاج تدخل اتحاد الكرة فهو عدم التزام بعض الاندية بأنظمة ولوائح الاحتراف او لنقل الجوانب الاخلاقية لتطبيق الاحتراف.. حيث تقوم بعض الاندية بمفاوضة بعض اللاعبين قبل مباريات معينة لكسب توقيعهم او لاغرائهم باللعب لها.. وعدم احترام النادي الذي يلعب له اللاعب كما حدث مثلاً مع الواكد وخالد بدره لاعبي الاهلي.. فالمسألة اصبحت تتجه نحو التحدي الشخصي والاهداف غير الرياضية التي بلا شك سيكون لها تأثير سلبي.. إما بشكل مباشر وإما غير مباشر فالجميع مع الاحتراف ومع التعامل الحضاري فكلنا يعرف كيف انتقل لويس فيجو مثلاً من برشلونة الى منافسه ريال مدريد وكيف حدث ذلك بكل حضارية وبموافقة جميع الاطراف.. صحيح ان الفارق هنا هو امتلاك العقد او سريانه لكن المسألة تنصب حول التعامل الرياضي الراقي البعيد عن ما يحدث لدينا من تحديات بخطف فلان وعلان وكل شيء في وقته حلو!!
من هنا فان الاحتراف بالانظمة المعمول بها لدينا يحتاج للاقتراب اكثر نحو الانظمة الدولية والاستفادة من الاتحاد الدولي في تنظيم هذه المسائل والتركيز على الاخلاقيات التي يوليها الاتحاد الدولي اهمية كبرى لكن بعض الرياضيين لدينا ممن دخلوا المجال الرياضي من باب التجارة ما زالوا يجهلون ذلك وسيسببون الكثير من المشاكل بين الشباب الرياضي!!
لمسات
* ليس من مصلحة الاتحاديين الاصطدام مع منافسيهم بهذه الطريقة.. التي لا تختلف عن عقلية المشجعين المتعصبين وليس الرياضيين القياديين!
***
* تركيز الهلاليين على الكيف وليس الكم في صفقاتهم القادمة يجعل الجميع ينتظر الخطوة الهلالية القادمة بترقب!
***
* لو كسب الهلاليون نجم القادسية المتألق سعود كريري فستكون صفقة الموسم بكل تأكيد!
***
* للموسم الثالث على التوالي يوقف حكام النهائي وبعض المباريات الحاسمة. السؤال هل درست لجنة الحكام اسباب ومسببات اخفاق حكامها في النهائيات ووضعته امام المسؤولين؟!
***
* لو ترك الهلاليون حارسهم احمد ضاري لوجدوه عقبة امامهم حين ينتقل لاحد الفرق بهذه السهولة خصوصاً وقد كلف النادي حوالي مليون، فهل يوقع معه ثم يستثمر كما تفعل الادارة الشبابية مع لاعبيها الذين لا تريدهم؟!
***
* اهتمام الهلاليين الملموس بالقاعدة الكروية لا يكفي فيه ما يقوم به سمو الأمير بندر بن محمد من اهتمام وصرف لا محدود.. فالمطلوب برنامج عمل وخطط «مكتوبة» توضح الاهداف والعقبات والحلول والاولوية والمشكلات وحلها.. هذا هو الاسلوب العلمي المطلوب!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved