Tuesday 17th june,2003 11219العدد الثلاثاء 17 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في إطار اهتمامها بتقديم أفضل الخدمات للمشتركين: في إطار اهتمامها بتقديم أفضل الخدمات للمشتركين:
السعودية للكهرباء تقرأ عدادات مشتركيها بأجهزة دقيقة ومتطورة وتدعوهم للاقتصاد وتنظيم استخدام الكهرباء

* الرياض الجزيرة:
فرضت الظروف المناخية في المملكة ارتفاعاً ملحوظا في درجة الحرارة خلال فصل الصيف مما أدى الى الحاجة المتزايدة لاستخدام اجهزة التكييف والتي يترتب على استخدامها زيادة في استهلاك الطاقة الكهربائية، وعادة ما تحدث هذه الزيادة التي ترتبط بتصاعد في قيمة فواتير الاستهلاك قلقا وسط المشتركين بمختلف فئاتهم يصل أحيانا الى درجة التشكيك في حدوث قراءات خاطئة، وهو ما يلاحظ على صفحات بعض الصحف المحلية..
وانطلاقا من حرصها ورغبتها في تقديم افضل الخدمات لمشتركيها اولت الشركة موضوع دقة قراءة العدادات اهمية خاصة، وادخلت منذ عدة سنوات أجهزة آلية متقدمة لقراءتها تتميز بالدقة والسرعة في رصد وتفريغ البيانات إضافة الى سهولة الاستخدام وخفة الوزن بحيث يمكن حمل الجهاز باليد.
وقدتم تصميم هذا الجهاز ليكون قادراً على تحمل الظروف الجوية المختلفة كما يمكن من خلاله تدوين أية ملاحظات على العداد من خلال رموز محددة.
ويعمل هذا الجهاز بعد أن يتم تحميله بالمعلومات الخاصة بالمشتركين المراد قراءة عداداتهم في ذلك اليوم آليا عن طريق الحاسب الآلي، وتشمل هذه المعلومات رقم الاشتراك ورقم العداد واسم المشترك وعنوانه وقراءة العداد السابقة ومتوسط الاستهلاك خلال الأشهر الماضية، وعندما يقوم القارئ بإدخال قراءة العداد؛ فإن الجهاز يقوم آليا بمقارنة القراءة المدخلة بمتوسط الاستهلام المخزن سابقا، فإذا كانت القراءة غير صحيحة يقوم القارئ بإعادة قراءتها وإدخالها مرة أخرى، ويحفظ الجهاز ايضا التاريخ والوقت الذي تمت فيه القراءة واسم الموظف الذي أدخل تلك البيانات، ليتم بعد ذلك ربط الجهاز بالحاسب الآلي المركزي حيث يجري تفريغ البيانات التي تم إدخالها في ذلك اليوم.
وحرصا من الشركة على أداء هذا العمل بكل كفاءة فإنها تقوم بتأهيل وتدريب قراء العدادات قبل انخراطهم في اداء أعمالهم من خلال إلحاقهم ببرامج تدريب هدفها تطوير القدرات والإلمام بكل الجوانب المتعلقة بكيفية رصد وتسجيل قراءة دقيقة أساسها واقع الاستهلاك الفعلي.
وفي السياق نفسه دعت الشركة جميع المشتركين للالتزام بسداد فواتير استهلاك الكهرباء موضحة أنها في اطار جهودها المستمرة لتقديم افضل الخدمات للمشتركين وفرت وسائل متعددة لسداد الفواتير وذلك عن طريق البنوك او الهاتف المصرفي او الإنترنت او نقاط البيع في مراكز الشركة، وكذلك خدمة تفويض البنوك لسداد الفاتورة مباشرة من الحساب حيث ترسل الفاتورة للبنك الذي يتعامل معه العميل ليقوم بسدادها وإخطار المشترك بذلك، كما تتوفر خدمة تسديد دفعة مقدمة لدى الشركة مقابل استهلاك التيار للفواتير المستقبلية.
وأضافت الشركة أنها تدرس حاليا تفعيل نظام فاتورة متوسط قيمة الاستهلاك السنوي الذي يقوم المشترك بموجبه بتسديد مبلغ ثابت شهريا يمثل المتوسط الشهري لاستهلاكه السنوي ثم يتم عمل تسوية لاستهلاكه الفعلي في نهاية العام.
من جهة أخرى اوضحت الشركة السعودية للكهرباء ان هنالك اسسا وضوابط يتم بموجبها فصل التيار الكهربائي عن المشتركين في حال عدم سدادهم لما عليهم من التزامات تجاه الخدمة المقدمة لهم مؤكدة ان فصل التيار ليس هدفا بذاته وإنما هو عملية مكلفة للشركة والمشتركين.
وأضافت الشركة أنه وفقا لتلك الضوابط فإنها لا تلجأ لفصل التيار عن المشترك إلابعد صدور أكثر من فاتورة واحدة وبعدإعطائه المهلة الكافية حيث يعطى مهلة لتسديد الفاتورة الأولى ولا يتم فصل التيار بموجبها مهما كان مبغلها واذا لم يتم التسديد بعد شهر كامل تصدر الفاتورة التالية للمشترك موضحا فيها قيمة الاستهلاك للشهر الحالي وكذلك قيمة استهلاك الفاتورة السابقة التي لم يتم سدادها ويعطى بعد ذلك مهلة اخرى للسداد مدتها ثلاثة أسابيع مع تحديد تاريخ الفصل على الفاتورة إذا لم يتم السداد.
وفي الختام دعت الشركة المشتركين للاقتصاد وتنظيم استخدام الطاقة الكهربائية والذي سيعود بالنفع والفائدة على المشتركين في المقام الأول من خلال تخفيض قيمة الفاتورة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved