Tuesday 17th june,2003 11219العدد الثلاثاء 17 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خلال الـ 20 سنة القادمة خلال الـ 20 سنة القادمة
11 مليون سائح من خارج المملكة ينفقون 22 مليار ريال سنوياً

* جدة - نانا السقا:
احتلت المنطقة الغربية في المملكة العربية السعودية المركز الأول بالنسبة لعدد السياح في المملكة سنوياً.
وأوضحت الهيئة العامة للاستثمار في دراسة عن تنمية الاستثمار في القطاع السياحي بالمملكة أن المنطقة الغربية تجتذب سنوياً 6 ،8 ملايين سائح من الداخل و6 ،3 ملايين سائح من الخارج.
وأشارت الدراسة إلى أن المنطقة الشرقية جاءت في المركز الثاني من حيث عدد السائحين من الخارج خاصة دول الخليج الذين قدر عددهم بنحو 4 ،1 مليون سائح بينما احتلت المنطقة الجنوبية المركز الثاني في جذب السائحين من الداخل بحجم زاد على 3 ،2 مليون سائح سنوياً.
وتوقعت الدراسة مقارنة بالنمو العالمي أن يرتفع عدد السياح من خارج المملكة إلى أحد عشر مليون سائح خلال العشرين عاماً القادمة حيث يتوقع أن تبلغ مساهمتهم حوالي اثنين وعشرين مليار ريال سنوياً من إيرادات العملات الأجنبية.
وأكدت الدراسة أن حجم الإنفاق الكلي للسياح المحليين والدوليين سوف يصل إلى ثمانين ملياراً خلال نفس الفترة. وقدرت احصاءات الهيئة العليا للسياحة حجم الانفاق عن السياحة عام 2002م بنحو 24 ،35 مليار ريال مما يعني أن القطاع السياحي يسهم بما نسبته 5 ،5 في المائة من اجمالي الناتج المحلي وهو بذلك يقترب من حجم ما يسهم به قطاع الصناعة التحويلية.
وأكدت الدراسة أن معظم الانفاق السياحي يصب في القطاع الخاص حيث لا تمثل الإيرادات الحكومية من السياحة إلا 785 مليون ريال أي ما نسبته 3 في المائة من إيرادات السياحة.
ولفتت الدراسة إلى أن المنطقة الغربية التي تضم الحرمين الشريفين تستأثر بأكبر قدر من الرحلات السياحية حيث تعتبر السياحة الدينية (الحج والعمرة) هما المصدر الأساسي للطلب على السياحة في تلك المنطقة، بينما يميز الطلب على السياحة في المناطق الأخرى أغراض الأعمال التجارية أو زيارة الأقارب أو قضاء الإجازة.
وحددت الدراسة توزيع عدد السياح مشيرة إلى أن حوالي 70 في المائة من الداخل يليهم في الترتيب سياح الدول الخليجية والعربية.
وأكدت الدراسة أن غرض الحج والعمرة للسياح الخارجيين شكل النسبة الكبرى بينما احتل غرض الإجازة والترفيه المرتبة الأولى للسياحة الداخلية متقدماً على غرض الحج والعمرة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved