Tuesday 17th june,2003 11219العدد الثلاثاء 17 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في مجال إدارة الأعمال وفلسفة التسويق في مجال إدارة الأعمال وفلسفة التسويق
درجة الدكتوراه لخالد بن عبدالرحمن الجريسي

*الرياض - الجزيرة:
نال خالد بن عبدالرحمن الجريسي درجة الدكتوراه بتقدير (امتياز) وذلك في مجال إدارة الأعمال - فلسفة التسويق، عن أطروحة تقدم بها إلى جامعة «كنزنجتون Kensington» بالولايات المتحدة الأمريكية بعنوان:
تحليل قرار المستهلك في العملية الشرائية:
حالة شراء الأسرة السعودية للحاسبات الشخصية.
وتعد دراسة سلوك المستهلك Consumer Behavior من مجالات البحث الحديثة والهامّة في حقل التسويق على المستويين الأكاديمي والمهني، ذلك أن فهم سلوك المستهلك يعتبر من الموضوعات ذات التعقيد العلمي الذي يستدعي تطوير مزيد من النماذج العلمية وأساليب البحث الأكاديمية، التي يمكن معها تفسير هذا السلوك والتنبؤ به بقصد التأثير عليه فيما بعد.
وقد أسهمت هذه الدراسة في مزيد من التعمق في فهم نماذج سلوك المستهلك كما وردت في مراجع ودراسات علم التسويق مع التطبيق على المستهلك السعودي بخاصة، مما يساعد المهتمين بالتسويق في فهم السلوك الاستهلاكي داخل المملكة. كما أن النموذج المتكامل الذي قدمته الدراسة لآلية القرار الشرائي للحاسبات الشخصية داخل الأسرة السعودية سيكون بمثابة مرشد للمنتجين والمسوّقين في وضع مزيج تسويقي مناسب لتسويق المنتج المشار إليه، والقائم على معرفة ميكانيكية القرارات الشرائية لهذه الأسرة.
ترمي هذه الدراسة إلى التعرف على الأسرة السعودية باعتبارها وحدة استهلاكية، وتحديد أدوار أعضاء هذه الأسرة في القرار الشرائي، ومن ثم دراسة المتغيرات التي تحكم هذا القرار، سواء أكانت سلوكية تعود لأفراد الأسرة السعودية بوصفهم مستهلكين، أم خارجية ترجع إلى منشآت الأعمال التي تقدم منتجاتها لذلك المستهلك. وقد طبقت الدراسة نموذجها التسويقي على حالة شراء الحاسبات الشخصية في المملكة بمختلف مناطق المملكة الرئيسية، وذلك فيما يتعلق بمنتج حديث قد غير إلى حدٍ كبير من نمط ممارسات قطاع الأعمال وبدأ في تغيير نمط سلوك وقرارات الأسرة السعودية والفرد. ويمكن إيجاز أهداف الدراسة فيما يلي:
1- شرح صفات المستهلك السعودي بوصفه أسرة.
2- شرح العوامل المؤثرة على عملية القرار الشرائي لدى الأسرة السعودية بالنسبة للحاسبات الشخصية بهدف وصف: المتغيرات المؤثرة في قرار الشراء، وميكانيكية اتخاذ ذلك القرار.
3- شرح دلالات النموذج المقترح على سياسات وممارسات مسوقي الحاسبات الشخصية بما يساعد على معرفة المزيج التسويقي المناسب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved