Tuesday 17th june,2003 11219العدد الثلاثاء 17 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شركات التكنولوجيا الأمريكية الأفضل عالمياً شركات التكنولوجيا الأمريكية الأفضل عالمياً

* القاهرة طارق عبدالغفار أ ش أ:
رغم التباطؤ الذي يشهده قطاع التكنولوجيا بالولايات المتحدة والفضائح المحاسبية والمالية التي تعرض لها عدد من شركات التكنولوجيا الأمريكية عام 2002 وبداية عام 2003 كوورلد كوم التي أعلنت إفلاسها بعد تورطها في إخفاء خسائرها احتلت الشركات الأمريكية المراكز المتقدمة في قائمة أفضل مائة شركة عالمية في مجال التكنولوجيا.
وجاءت الشركات الأمريكية في المقدمة من حيث حجم أنشطتها وإيراداتها وربحية الأسهم رغم الركود وتراجع النمو وتذبذب أسعار الأسهم وانخفاض معدلات الإنفاق الاستهلاكي بالولايات المتحدة.
وأظهرت الأرقام التي تم إعلانها مؤخرا هبوطاً مفاجئاً في ثقة المستهلكين بالولايات المتحدة مما يحبط الآمال في احتمال خروج الاقتصاد الأمريكي من الركود.
وأشارت الأرقام التي أعلنتها جامعة ميتشجان لمؤشر الاستهلاك عن هبوط المؤشر إلى 2 ،87 نقطة في يونيو مقارنة بنحو 1 ،92 نقطة في مايو الماضي.
وانخفضت التوقعات المستقبلية ضمن المؤشر التي تقيس وجهة نظر المستهلكين بشأن الأوضاع الاقتصادية إلى 2 ،84 في المائة في يونيو مقارنة بنحو 4 ،91 في المائة في مايو الماضي.
واعتمدت أرقام مؤشر جامعة ميتشجان الذي يعتبر دليلا يعتد به في معرفة معدل الإنفاق الاستهلاكي الذي يمثل حوالي ثلثي حجم الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة على أسعار الأسهم التي اتسمت بالتذبذب خلال الفترة الماضية.
وتشير الأرقام التي أعلنتها مؤسسة ستاندارد أند بورز إلى أن الشركات الأمريكية العاملة في قطاع التكنولوجيا تميزت بالفاعلية على المستوى العالمي رغم التباطؤ الذي يعانيه ذلك القطاع منذ أكثر من عامين.. واحتلت شركة أي بي إم الأمريكية المرتبة الأولى في قائمة أكبر الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث بلغ إجمالي مبيعاتها 221 ،83 مليون دولار تلتها شركة هويليت باكارد الأمريكية بإجمالي مبيعات 444 ،70 مليون دولار وشركة فيرزون كوم الأمريكية في المرتبة الثالثة بإجمالي مبيعات 529 ،67 مليون دولار وشركة فرانس تليكوم في المرتبة الرابعة بإجمالي مبيعات 668 ،51 مليون دولار.
واحتلت شركة شركة سامسونج إليكترونيك الكورية الجنوبية المرتبة الخامسة بإجمالي مبيعات 216 ،50 مليون دولار وشركة فودا فون البريطانية في المرتبة السادسة بإجمالي مبيعات 962 ،47 مليون دولار وشركة اسى بي سي في الأمريكية في المرتبة السابعة بإجمالي مبيعات 949 ،42 مليون دولار وشركة إن تي تي دكومو اليابانية في المرتبة الثامنة بإجمالي مبيعات 730 ،40 مليون دولار وشركة ديل الأمريكية في المرتبة التاسعة بإجمالي مبيعات 870 ،36 مليون دولار وشركة تليكوم إيطاليا في المرتبة العاشرة بإجمالي مبيعات 983 ،32 مليون دولار.
واحتلت شركة ليفيل ثرى كوم الأمريكية المرتبة الأولى في أسرع الشركات نموا في مجال التكنولوجيا حيث بلغت نسبة النمو 127 في المائة تلتها شركة اليتريجروب التايوانية في المرتبة الثانية بنسبة 8 ،100 في المائة وشركة أوفرتشر الأمريكية في المرتبة الثالثة بنسبة 8 ،97 في المائة وشركة اكسبيديا البرمودية في المرتبة الرابعة بنسبة 3 ،89 في المائة وشركة ياهو اليابان في المرتبة الخامسة بنسبة 6 ،87 في المائة.
وجاءت شركة فيمبلكوم الأمريكية في المرتبة السادسة في قائمة أسرع الشركات نموا خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 8 ،81 في المائة وشركة هوتيلزكوم الأمريكية في المرتبة السابعة بنسبة 1 ،77 في المائة وشركة ساندستك الأمريكية في المرتبة الثامنة بنسبة 3 ،74 في المائة وشركة اي بي الأمريكية في المرتبة التاسعة بنسبة 1 ،72 في المائة وشركة ال ثري كوم الأمريكية في المرتبة العاشرة بنسبة 5 ،70 في المائة.
واحتلت شركة روجرز كوم الأمريكية المرتبة الأولى في قائمة أفضل شركات التكنولوجيا من حيث معدل الربحية بنسبة 8 ،84 في المائة تلتها شركة أكسنتشور في المرتبة الثانية بنسبة 8 ،66 في المائة وشركة نكستيل كوم الأمريكية في المرتبة الثالثة بنسبة 2 ،66 في المائة وشركة ويستيرن ديجيتال بنسبة 1 ،60 في المائة في المرتبة الرابعة وشركة بي تي تليكوم ينسكيسا الإندونيسبة في المرتبة الخامسة بنسبة 7 ،48 في المائة وشركة امفينول في المرتبة السادسة بنسبة 9 ،44 في المائة.
وجاءت شركة ديل الأمريكية في المرتبة السابعة في قائمة أفضل الشركات من حيث الربحية حيث بلغت نسبتها 6 ،44 في المائة، وشركة ياهو اليابان في المرتبة الثامنة بنسبة 7 ،39 في المائة وشركة يونيفرسال فونكس أونلاين الأمريكية في المرتبة التاسعة بنسبة 3 ،39 في المائة وشركة أوراكل الأمريكية في المرتبة العاشرة بنسبة 7 ،37 في المائة.
واحتلت شركة نيكستل كوم الأمريكية المرتبة الأولى في قائمة أفضل شركات التكنولوجيا من حيث إجمالي الإيرادات حيث بلغت نسبتها 4 ،208 في المائة تلتها شركة ويسترن ديجيتال الأمريكية في المرتبة الثانية بنسبة 2 ،172 في المائة وشركة ساندسك الأمريكية في المرتبة الثالثة بنسبة 4 ،159 في المائة.
وجاءت شركة ياهو اليابان في المرتبة الرابعة بنسبة 1 ،117 في المائة تلتها شركة اكسبيديا الأمريكية في المرتبة الخامسة بنسبة 105 في المائة وتلتها شركة تيلي 2 في المرتبة السادسة بنسبة 6 ،89 في المائة وتلتها شركة أمازوندوت كوم في المرتبة السابعة بنسبة 9 ،96 في المائة وشركة هاتشونسون تكنولوجي في المرتبة الثامنة بنسبة 2 ،91 في المائة وشركة هوتيل كوم الأمريكية في المرتبة التاسعة بنسبة 6 ،89 في المائة وشركة ياهو الأمريكية بنسبة 3 ،86 في المائة.
ولم تتضمن قائمة أفضل 100 شركة عالمية في مجال التكنولوجيا أي شركة عربية إذ تعاني الشركات العربية من مشكلات تتعلق بضعف أرباحها وإيراداتها إضافة إلى أن عددا قليلا منها لديه أنشطة خارج الحدود الوطنية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved