Tuesday 17th june,2003 11219العدد الثلاثاء 17 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المهندس ياسر أبو خضير لـ « الجزيرة »: المهندس ياسر أبو خضير لـ « الجزيرة »:
حجم السوق العقاري بالمملكة يقدر ب«900» مليار
مشروع «سيتي فيو» يمثل قرية سكنية متكاملة

* جدة - الجزيرة:
المهندس ياسر بن عبدالكريم أبو خضير أحد العلامات البارزة في عالم العقار في بلادنا فهو المدير التنفيذي لشركة العقاريين السعوديين للتطوير العمراني المحدودة ولمساهمة مشروع «سيتي فيو» بمدينة جدة، عضو اللجنة الهندسية بجدة وعضو الهيئة السعودية للمهندسين وعضو الجمعية السعودية لعلوم العمران.
ولأن المهندس ياسر يمثل مجموعة من الخبرات العقارية استضفناه في هذا اللقاء للحديث عن سوق العقار والذي اشتعل في جدة بشكل خاص فقال:
تعتبر مدينة جدة إحدى المدن الأهم في عالم العقار نظراً لكونها عروس البحر الأحمر وبوابة الحرمين الشريفين ولأنها تمثل المدينة الاقتصادية والسياحية المشتعلة ليس على مستوى المملكة وإنما على مستوى العالم العربي.. ولذلك فهي تمثل محط أنظار الجميع لاسيما وأن القرى المجاورة وهي كثيرة جداً وسكانها يزحفون إلى جدة وهذا ما جعل العقار فيها مشتعلاً.. وكما ذكرت لك فهي تتمتع بالبحر والأسواق الكبرى والمنتزهات وتمثل المدينة الأقرب لمكة المكرمة.
وهذا ما يجعل العقار فيها ناجحاً وفرص الاستثمار بها كبيرة جداً ومضمونة بإذن الله وفق الدراسات المسبقة.
* ما هو حجم السوق العقاري بالمملكة عموماً وكيف تقارن مدينة جدة بالمدن الأخرى في هذا المجال؟
- حجم السوق العقاري بالمملكة حسب الدراسات تقدر بـ900 مليار ريال تقريباً..
أما بخصوص المقارنة بين مدينة جدة ومدن المملكة الأخرى مثل الرياض والشرقية فنلاحظ هنا أن تلك المدن شهدت تطورا عمرانيا وعقاريا كبيرا خلال عشر السنوات الماضية بعكس مدينة جدة التي شهدت تطورا عقاريا بالمشاريع التجارية والسياحية فقط.. ويرجع السبب هنا في آلية تمويل تلك المشاريع العمرانية والتي تحتاج إلى رأس مال كبير.. فنجد أن آلية المساهمات العقارية المتبعة بالرياض والشرقية لها دور كبير.. بصرف النظر عن بعضها التي شوه سمعتها حيث إنها كانت غير منظمة أو مخالفة لقرار مجلس الوزراء الخاص بتنظيمها.
فنجد أن رائدا من رواد المساهمات العقارية بمدينة الرياض شركة ابن سعيدان التي بذلت جهدا جبارا لنجاحها وتحقيق عوائد ممتازة للمساهمين.. وكذلك شركة ركاز بالمنطقة الشرقية أيضاً تميزت وحققت نجاحا كبيرا.. أما مدينة جدة لم يكن لها أي نشاط يذكر للمساهمات العقارية وبالتالي أثرت سلباً على الحركة العقارية والعمرانية للمدينة..
لذا قررت شركة «العقاريون السعوديون» ريادة هذه المساهمات العقارية بمدينة جدة لفتح هذه الفرصة لشرائح واسعة من المجتمع ولاسيما تشجيع الشركات العقارية بمدينة جدة لفتح العديد من المساهمات العقارية.. التي تساهم في تطوير المشاريع العمرانية للمدينة.
* ما هو مشروع «سيتي فيو»؟ ولماذا تم اختيار هذا الاسهم له؟
- المشروع عبارة عن قرية سكنية متكاملة على مساحة ثلاثة ملايين متر مربع يضم 1900 قطعة سكنية تقريباً بمتوسطة مساحة 900 إلى 1200 متر مربع.. وعند دراسة تمويل المشروع كمساهمة عقارية وجب علينا تقسيم المشروع إلى مرحلتين:
1- مرحلة تطوير الموقع العام يتم خلالها تسوير الموقع بالكامل وعمل البوابات والمداخل وتقسيم الأراضي وتنفيذ السفلتة والأرصفة والإنارة وجلب الخدمات كهرباء .ماء هاتف وتنسيق الحدائق بالزراعة وملاعب الأطفال واستخدام الصخور لتشكيلها على غرار الحدائق الصحراوية.. ويمكن تشبيه هذه المرحلة «بمخطط أراضي» ومدتها 36 شهر كحد أقصى وهي المساهمة «1» والمطروحة حالياً للاكتتاب ورأس مالها 555 مليون.
2- مرحلة التطوير العمراني وهي عبارة عن مرحلة بناء الوحدات السكنية والتي سوف تشارك فيها مجموعة كبيرة من الشركات والمؤسسات والمكاتب الاستشارية بالمملكة لتطويرها.. مع تحديد ضوابط واشتراطات للبناء بالتعاون مع أمانة محافظة جدة للمحافظة على روح وفكرة المشروع الأساسية.. ومدة هذه المرحلة خمس سنوات تقريباً ورأس مالها مليار ريال مقسمة على عدة مساهمات لمشاريع عمرانية مختلفة..
أما بخصوص الاسم «سيتي فيو» فقد تم اختياره لإعطاء المشروع الصفة العالمية حيث يشترك في تصميمه ودراساته مكاتب استشارية متخصصة إيطالية.
* ما هي العوائد الاستثمارية المتوقعة للمساهمين وهل هناك مميزات أخرى لهم؟
- ميزة المساهمات العقارية والتي هي غير واضحة للبعض.. إنها تعطي المساهم عدة فرص منها من خلال مساهمته بمشروع ما؟ ومنها:
- أولوية تملك قطعة أو وحدة سكنية بالمشروع أو المخطط بسعر التكلفة تقريباً.
- استثمار عقاري آمن بعوائد استثمارية عالية «لكون المشروع كبيرا».
وبمساهمة «سيتي فيو» يمكن تحقيق أي من البدائل التي ذكرناها..
أما بالنسبة للعوائد الاستثمارية المتوقعة بإذن الله تعالى تصل إلى 60% خلال 36 شهرا كحد أقصى مع امكانية تداول أسهم المشروع.
* تداول الأسهم كيف يمكن أن يرتفع سعر السهم أو ينخفض؟
- السهم هنا يمثل مساحة من الأرض الإجمالية.. فبالتالي كلما ارتفع سعر الأراضي بالمنطقة يرتفع سعر السهم والعكس صحيح.. ومن جهة أخرى، عنصر العرض والطلب له دور أيضاً ولاسيما ارتباط المشروع بمرحلة ثانية وهي مرحلة العمران وبناء الوحدات السكنية.. الخ.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved