Monday 9th june,2003 11211العدد الأثنين 9 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عذاريب عذاريب
ما يطلبه الرياضيون
عبدالله العجلان

على ضوء ما أفرزته ايام وأحداث الموسم الرياضي. وأملاً في تغيير وتطوير بعض الأمور العالقة والتدابير المثيرة للجدل والتي تهم وتمس كل الأطراف، هنالك شبه اجماع على المسائل الرئيسة والرغبة الأكيدة في احتوائها والتنويه عنها.. أبرزها:
* ايجاد الحلول الممكنة والسريعة لمشاكل الاندية المالية.
* تفعيل برامج ومسؤوليات الكثير من اللجان والاتحادات الرياضية.
* الاهتمام بدقة وانضباطية وجدولة المسابقات والانشطة الرياضية واقرارها واعلانها بوقت مبكر..
* حماية الحكام والاداريين والاعلاميين والتصدي للاهانات والشتائم الموجهة ضدهم..
* تقليص عدد اللاعبين غير السعوديين كخطوة اولى تسبق الاستغناء عنهم بعد ان أثبتت تجربة السنوات العشر الماضية ان ضررهم أكثر من نفعهم..
* تخفيض اسعار تذاكر المباريات بما يتناسب مع الظروف الاقتصادية الراهنة.
* زيادة حصة الاندية من قيمة النقل التلفزيوني للمباريات.
* اعادة النظر بمستوى واسلوب وآلية العقوبات بحيث تكون متوازنة وحازمة وسارية على الجميع.
ما تقدم عبارة عن خلاصة لابرز القضايا الرياضية المتفق عليها ويكثر الحديث حولها.. نأمل بل نثق بأن المعنيين كلاً فيما يخصه هم أول من يحرص على تفهمها والاهتمام بها..
شكل النصر ومضمونه
على الرغم من كثرة انتشارهم وتواجدهم وحضورهم في كل القنوات وشتى الوسائل الاعلامية وبالذات الصحافية منها الا ان النصراويين يشتكون دائماً من قلة تأثيرهم وضعف امكاناتهم وغياب أدوارهم عن الساحة الاعلامية على عكس ما تتمتع به انديةالهلال والاتحاد والاهلي.. ما السبب وراء عجزهم عن الوصول الى مصاف الثلاثة الكبار علماً بأن تعداد المحسوبين على النصر وكمية الفرص المتاحة لهم في سائر المواقع والوسائل تفوق او على الأقل توازي الكبار الثلاثة بل هي أكبر بكثير من بقية الاندية الأخرى..؟!
السبب يكمن في عدة اشكاليات أهمها أن المعادلة النصراوية ترى نفسها انها جديرة وقادرة على الانضمام وربما التفوق على الجميع بما فيهم الهلال والاتحاد والأهلي وهي في هذه الأثناءلا تملك المواصفات ولا المبررات ولا النجاحات التي تسمح لفريق كالنصر غائب عن البطولات لأكثر من سبع سنوات وعن انجاب النجوم كما في الاندية الأخرى بإثبات وجوده وفرض اسمه والاقتناع بتسويق نفسه اعلامياً.. لذلك من البديهي ان تكون خاطئة وخاسرة ما دامت تفتقد أبسط المقومات والشروط المنطقية مهما بلغ الترويج لها وتحسين صورتها ومحاولة تأكيد وتكريس صحتها..!!
الاشكالية الثانية تتعلق بمستوى واسلوب التعامل النصراوي الرسمي مع الشأن الاعلامي ليس على صعيد غير المحسوبين على النصر فهذا امر معروف ومفروغ منه وانما باتجاه الاقلام والاصوات النصراوية ذاتها.. ففي الوقت الذي يواصل فيه النصر غيابه وتوالي اخفاقاته مما يعني أهمية وبديهية تناول اخطائه ومناقشة اوضاعه نجد ان هذا التعامل يرفض ويلغي ويشجب ويستنكر ويقاطع اي رأي صريح أو وجهة نظر صادقة مخلصة ومعبرة حتى وإن كان مصدرها عضو شرف داعماً وفاعلاً او كاتباً نصراوياً بقلبه وقالبه.. الأمر الذي دفع بهؤلاء إلى الابتعاد عن نصرهم وعن الوسط الرياضي برمته فتركوا المهمة الاعلامية النصراوية لفئة غير قليلة لكنها متداعية في افكارها وتوجهاتها منغلقة في آرائها مستسلمة لضغوط واهواء وتعليمات غيرها عاجزة تماما عن الايفاء بالتزاماتها المهنية.. وبالتالي لم يعد الجمهور النصراوي يقرأ أو يسمع الاطروحات والآراء التي تخاطب عقله وتحمل همه وتفسر واقعه.. بات معزولاً لا يحظى ولا يجد أحداً يجيب عن أسئلته ويناقش قضاياه ومشاكله بمثل ما تقرأه وتسمعه الجماهير الأخرى عن انديتها كلما مرت بأزمة او رأت اخطاء يتم تداولها علناً وبمنتهى الوضوح والشفافية ومن ثم معالجتها وصولا الى ما هي عليه اليوم من منجزات وبطولات كنتيجة طبيعية لاجوائها الاعلامية الصحية المنفتحة والمهتمة بتطوير ذاتها اهم من أي شيء آخر..!!
لاحظوا في الموسم الأخير فقط حجم الانتقادات المباشرة للاوضاع الهلالية بداية الموسم وما الذي اسفرت عنه من تحركات سريعة وشاملة اعادت للهلال توازنه وعلاقاته بالبطولات.. كذلك الاهلي والاتحاد والكثير من الاندية كيف خرجت من أزماتها بفتح باب الحوار وحق ابداء الرأي والمشاركة للجميع مهما بلغت حدة الاختلاف فيما بينهم.. في حين تجاهلت واختفت معظم الرؤى والاطروحات والمداخلات النصراوية عن نقد وتحليل ما يدور داخل البيت الاصفر من قضايا ومشكلات وتفرغت كلياً لملاسنة الآخرين والتنديد بهم وبث الشكوك وتوجيه الاتهامات اليهم..!!
العبرة ليست بالكم وانما بالكيف ولهذا لم يكن للنصر دوره وتأثيره واقناعه وقبوله على الساحة الاعلامية التي لا تتفاعل الا مع من يحترمها ويلبي شروطها..!!
غرغرة
* ما حدث من الحكم معجب الدوسري لا يبرر اهانته وتجريحه ولا يصادر على اللجنة الرئيسية نجاحاتها..
* تخيلوا لو ان أحد المشاغبين الثلاثة حسين عبدالغني ومحمد نور وباسم اليامي في الهلال..؟!
* آفة الرأي (المجاملة).. وللاسف الشديد ما أكثرها في زمن (شد لي واقطع لك)..!!
* النجم العالمي باتيستوتا للعربي القطري بثمانية ملايين دولار.. للمعلومية هذا المبلغ جزء من الاعانة السنوية للنادي..!
* من حق شركة الكهرباء ان تهدد. ويجوز للطائي ان يردد «شر البلية ما يضحك»..!!
* آخر خبر وأحلى نكتة.. استعرض مجلس الإدارة في اجتماعه الأخير ابرز المنجزات التي حققها النادي خلال الموسم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved