Monday 9th june,2003 11211العدد الأثنين 9 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

على الرغم من زيادة أعداد المهاجرين إليها على الرغم من زيادة أعداد المهاجرين إليها
انخفاض عدد سكان ألمانيا 15 مليوناً في 2050

* برلين د ب أ:
أعلنت مؤسسة حكومية إن عدد سكان ألمانيا يتجه إلى النقصان وإلى زيادة نسبة كبار السن بينه، على الرغم من زيادة أعداد المهاجرين الأجانب.
وقال مكتب الإحصاءات الاتحادي إن عدد السكان الألمان يمكن أن ينخفض من 82 مليون نسمة حاليا إلى 67 مليون نسمة بحلول عام 2050 وذلك بحسب سيناريو أسوأ الاحتمالات.
والذي يفترض معدل هجرة منخفضا وزيادة محدودة في متوسط العمر.
وقال مكتب الإحصاءات إن تصورا وسطيا يتوقع أن يصبح عدد سكان ألمانيا 75 مليونا في 2050، وهو نفس المستوى الذي وصلوا إليه عام 1963.
أما سيناريو أفضل الاحتمالات فيتوقع أن يصل عدد السكان في عام 2050 إلى 81 مليونا، ويفترض ذلك السيناريو أن يكون معدل الهجرة الأجنبية 300 ألف شخص فقط سنويا، بالإضافة إلى ما بين 30 ألفاً إلى 80 ألفاً ممن ينتمون للعرق الألماني الذين يصلون سنويا من منطقتي وسط وشرقي أوروبا.
وعلى الرغم من أن الهجرة مازالت قضية حساسة في ألمانيا لاحظ مكتب الإحصاءات أن توسيع الاتحاد الأوروبي قد يكون مفتاح الحفاظ على حيوية المكون السكاني في ألمانيا.
وقال تقرير مكتب الإحصاءات «من المتصور أن تصل أعداد أكبر من المهاجرين إلى ألمانيا خلال سنوات قليلة، نتيجة للزيادة المطردة في أعداد كبار السن على المدى الطويل في ألمانيا ونتيجة أيضا لحرية الحركة المتوقعة للعمالة بين بلدان الاتحاد الأوروبي ابتداء من 2011».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved