Monday 9th june,2003 11211العدد الأثنين 9 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأطفال قصار القامة أقل حظاً الأطفال قصار القامة أقل حظاً

* لندن رويترز:
قال باحثون بريطانيون أمس الاحد إنهم اكتشفوا أدلة على أن الأطفال الذين ينمون ببطء خلال عامهم الأول يكسبون أقل في حياتهم المستقبلية.
وقال البروفيسور ديفيد باركر مدير وحدة الأمراض التابعة لمجلس الأبحاث الطبية بجامعة ساوثامبتون: إن النتائج تنطبق بغض النظر عن الحالة الاجتماعية والاقتصادية لعائلة الطفل، وترجح أن البطء في نمو الطفل قد تصاحبه إعاقة في تطور المخ.وعرض باركر الاكتشافات في افتتاح المؤتمر العالمي الثاني حول الأصول الجنينية لأمراض البالغين في برايتون، وقال: إن العمليات الحيوية الناتجة عن بطء النمو يبدو أنها تؤدي إلى إعاقة دائمة للوظيفة المعرفية.
وقال لرويترز: «المدهش في الاكتشافات إنه بالرغم من أن الأطفال القصار في أي سن حتى البلوغ عادة ما يحققون نجاحا تعليميا أقل ودخولا أقل في حياتهم المستقبلية، فإن معظم العملية تتم في العام الأول».
وأجرى باركر بحثا رائدا حول كيفية بدء أمراض البالغين في الرحم وأوضح في كتاب صدر مؤخرا بعنوان «البداية المثلى للحياة» كيف يمكن أن يؤثر نظام الحمية الغذائية أثناء الحمل على تعرض الأطفال لأمراض القلب في حياتهم المستقبلية.
وقال «هناك عضوان لا يكونا مكتملين لدى ولادة الطفل.. أحدهما المخ، ومعروفة أهمية تطور المخ بين الميلاد والسنة الأولى... الكبد أيضا ليس مكتملا، ويحدد الكبد كيف يتعامل الجسم مع الكولستيرول والذي ربما أدى إلى أمراض القلب».
ودرس باركر وزملاؤه في معهد الصحة العامة القومي بهلسنكي 4630 رجلا ولدوا في العاصمة الفنلندية بين عامي 1934 و1944، وقيس طول كل رجل بمتوسط 18 مرة بين ولادته وبلوغه الثانية عشرة، وهي القياسات التي ربطها الباحثون بسجلات مستوى تعليمهم ومعلومات حول دخولهم ووظائفهم مأخوذة من إحصاء رسمي أجري عام 1990.وقسم الباحثون الرجال إلى ست مجموعات وفقاً لأطوالهم عندما كانوا قد بلغوا سنة من عمرهم، وتبين أن الرجال في المجموعة الأقل التي كانت أقصر من 72 سنتيمترا يكسبون راتبا سنويا متوسطا يبلغ 15 ألف جنيه «25040 دولار».
أما الرجال في المجموعة الأعلى والذين كانوا يزيدون على 80 سنتيمترا في السن نفسها فيحققون الآن أكثر من 22 ألف جنيه في المتوسط.
وقال «الوزن في العام الأول في الأولاد ينبيء بوظيفتهم المعرفية، الأطفال الذين ينمون بشكل أفضل بين الميلاد والعام الأول يحققون نجاحات تعليمية أفضل ويكسبون أموالا أكثر عندما يبلغون الخمسين».وقال «ولما كان الدخل في المجتمع الديمقراطي هو اختبار للوظيفة المعرفية بين أشياء أخرى، فإن ذلك اكتشاف مدهش لفترة النمو الحساسة بين لحظة الميلاد والعام الأول».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved