Monday 9th june,2003 11211العدد الأثنين 9 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بعد الموافقة السامية على تنفيذها بعد الموافقة السامية على تنفيذها
حلقة عمل وطنية لرصد أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم بالتخصصي

* الرياض فارس القحطاني:
يشهد معالي وزير الصحة الدكتور حمد المانع في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض خلال الفترة من 21 25 ربيع الآخر الموافق 21 25 يونيو القادم فعاليات حلقة العمل الخاصة ببرنامج رصد عوامل الخطورة للأمراض غير السارية على المستوى الوطني بمشاركة أربعة من خبراء منظمة الصحة العالمية وسبعة من المختصين من داخل المملكة بعد صدور موافقة المقام السامي على تنفيذها.وتنظم هذه الحلقة من قبل فريق العمل الوطني للأمراض غير السارية التابع لوزارة الصحة بالتعاون مع شبكة شرق المتوسط للأمراض غير السارية «EMAN» بمكتب منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، ومركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض.
وقال رئيس فريق العمل الوطني الدكتور ناصر الحمدان انه قد تم تخصيص اليوم الأول من البرنامج لمحاضرات علمية يطرح من خلالها الخبراء المشاركون الخصائص الوبائية للأمراض غير السارية الأكثر انتشاراً في المملكة بينما تشتمل الأيام الأربعة الباقية على ورشة عمل للتدريب على تنفيذ برنامج رصد عوامل الخطورة لهذه الأمراض.
وأوضح د. الحمدان ان الأمراض غير السارية التي تستهدفها حلقة العمل هي داء السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الدهون والكولسترول بالدم، بينما تتمثل عوامل الخطورة في السمنة والتدخين والعادات الغذائية ونمط النشاط البدني.
وأضاف أن الحلقة ستتطرق للوسائل العلمية الحديثة والمعتمدة من المنظمات الدولية لرصد هذه العوامل ومتابعة تطورها داخل المجتمع السعودي وصولاً إلى وضع الخطط الكفيلة بمكافحتها والتقليل من آثارها على صحة الفرد والمجتمع.
وأكد الدكتور الحمدان ان عقد هذا التجمع هو خطوة أولى نحو تأسيس برنامج وطني لمكافحة هذه الأمراض العصرية التي باتت القاتل الأهم في المجتمعات الحديثة سواء المتقدمة منها أو النامية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved