Monday 9th june,2003 11211العدد الأثنين 9 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الأمير سلطان خلال رئاسته اجتماع مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة: الأمير سلطان خلال رئاسته اجتماع مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة:
السياحة اقتصاد ناشئ يحتاج للكثير من الدعم والتحفيز

* الرياض - واس:
رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام رئيس مجلس ادارة الهيئة العليا للسياحة أمس الاجتماع السابع لمجلس ادارة الهيئة العليا للسياحة.
وحضر الاجتماع أصحاب السمو والمعالي أعضاء المجلس وهم صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة ومعالي وزير المالية الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز العساف ومعالي وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ خالد بن محمد القصيبي ومعالي وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني ومعالي وزير التربية والتعليم الدكتور محمد بن أحمد الرشيد ومعالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم ومعالي وزير الحج الأستاذ اياد بن أمين مدنى ومعالي وزير الثقافة والاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي والأستاذ فهد بن عبدالرحمن العبيكان والدكتور عبدالرحمن بن محمد الطيب الأنصاري والمهندس راشد بن عبدالعزيز الراشد والمهندس طارق بن علي رضا والمهندس مازن بن خليفة النعيمي والدكتور سعود بن سعيد المتحمي والمهندس على بن عثمان الزيد.
وأكد سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز في بداية الاجتماع أهمية السياحة كقطاع اقتصادي ناشئ يحتاج لكثير من الدعم والتحفيز وشدد على ضرورة دعم القطاع الخاص وتذليل المعوقات التي توجهه لتولي مهمة تطوير السياحة الداخلية وتنميتها.
ودعا سموه الى تكاتف جميع القطاعات لدعم جهود الهيئة العليا للسياحة لتحقيق تنمية سياحية قيمة تعمل على توفير المتطلبات الترفيهية للأسرة السعودية وتحد من سفر المواطنين الى خارج وطنهم وذلك من خلال تقديم منتجات سياحية متميزة تتسق مع القيم الاسلامية للمجتمع السعودي وخصوصيتها الثقافية والاجتماعية.
وقد اعتمد المجلس عددا من القرارات المتعلقة بالموضوعات المدرجة على جدول الأعمال حيث وافق على ما تضمنه الحساب الختامي للهيئة للعام المالي 1422/ 1423هـ وتقرير مراجع الحسابات وكذلك على ما تضمنه التقرير السنوي الثالث للهيئة عن العام المالي 1422/1423هـ ووجه برفعهما الى رئيس مجلس الوزراء وديوان المراقبة العامة وفقا للمادة الخامسة عشرة من تنظيم الهيئة.
وأقر المجلس مذكرة التفاهم مع وزارة الحج للتنسيق فيما يتعلق بالنشاطات ذات الاهتمام المشترك ووجه باستعجال استكمال بقية مذكرات التفاهم التي تعمل الهيئة على توقيعها مع عدد من الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة بالمجال السياحي في خطوة مهمة لتفعيل الشراكة مع هذه الجهات لتنفيذ خطة الهيئة.
كما اطلع المجلس على ما تم انجازه خلال المرحلة الثانية من مشروع مسح وتقييم المواقع القابلة للاستثمار والتطوير السياحي في سبع مناطق وذلك بالاشتراك مع فرق اشرافية وفنية متخصصة من تلك المناطق والوزارات ذات العلاقة التي تضمنت الانتهاء من تحديد «466» موقعا مخصصا للاستخدام السياحي و«376» موقعا من المواقع القابلة للتطوير السياحي وتعد هذه الخطوة استكمالا لما تم انجازه في المرحلة الأولى التي تضمنت مسح ست مناطق حيث قرر المجلس اعتماد المواقع التي تم الاتفاق عليها مع الوزارات المعنية واستكمال بقية المواقع مع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة.
كما أطلع سمو الأمين العام المجلس على ما تم انجازه مؤخرا حول البدء بتفعيل برنامج اعداد الخطط الخمسية السياحية للمناطق من خلال توقيع مذكرات التفاهم مع امارة منطقة المدينة المنورة وامارة منطقة حائل فيما تجري الاستعدادات لتوقيع مذكرات التفاهم مع امارات المناطق الأخرى.
وناقش المجلس الموارد المالية للهيئة وأكد أهمية دعمها بما يسهم في تحقيق خطط الهيئة لتنمية السياحة على المستوى الوطني والمناطق.
كما أكد المجلس على أهمية دعم السياحة بوصفها صناعة ناشئة تحتاج للكثير من المساندة في هذه المرحلة.
وقدم سمو الأمين العام تقريرا عن ما تم انجازه فيما يتعلق بمراحل دمج نشاط الأثار والمتاحف في الهيئة العليا للسياحة ووجه باستكمال المراحل المتعلقة بذلك.
وقد تسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز من سمو الامين العام أثناء الاجتماع تقرير الفترة التأسيسية الذي يسلط الضوء على نشاطات وانجازات الهيئة خلال الفترة التأسيسية.
كما أقر المجلس بعض الاجراءات المتعلقة بالأعمال الداخلية للهيئة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved