Monday 9th june,2003 11211العدد الأثنين 9 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بحضور ألف مشارك بحضور ألف مشارك
المنتدى الاقتصادي العالمي يسعى لتعزيز الحوار في الشرق الأوسط
أمريكا تطرح أفكاراً جديدة لمنطقة تجارية حرة مع المنطقة

* عمان - الجزيرة:
أشاد البروفيسور كلاوس شواب مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي بالتطورات الأخيرة في الشرق الأوسط وأكد على أهمية الاجتماع السنوي غير العادي للمنتدى الذي سيعقد في العاصمة الأردنية عمان في الفترة من 21 يونيو إلى 23 يونيو الجاري. وقال البروفيسور شواب: «عندما بدأنا العمل على هذه القمة قبل شهرين، قمنا بتوجيه الدعوة إلى القادة السياسيين والاقتصاديين وقادة الهيئات الأهلية لإيجاد قاعدة مشتركة للسلام والتنمية الاقتصادية في الشرق الأوسط. وفي الواقع، لم نكن نتخيل في مرحلة التخطيط للقمة أنها ستكون بهذه الأهمية بالنسبة لعملية السلام الحالية».
وأضاف: «في أعقاب اللقاء الذي جمع القادة العرب والرئيس بوش في شرم الشيخ، ولقاء رئيس الوزراء الفلسطيني أبو مازن والإسرائيلي ارييل شارون في خليج العقبة الأردني، بات المنتدى الاقتصادي العالمي يتطلع إلى إعطاد عملية السلام زخماً إضافياً».
وأكد البروفيسور شواب على أن ممثلي اللجنة الرباعية، وهي اللجنة المسؤولة عن وضع الشروط الخاصة بمبادرة السلام «خارطة الطريق» والمكلفة بمتابعة تنفيذها، سيلتقون مجدداً خلال القمة لبحث المرحلة القادمة.
وسيعقد المنتدى برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية تحت شعار «الرؤية لمستقبل مشترك». وقد تحدث وزير التخطيط الأردني باسم عوض الله، خلال مؤتمر صحفي عن الدور المحوري الذي تلعبه بلاده في منطقة الشرق الأوسط، حيث قال: «تمر المنطقة في مرحلة حرجة من التغيير، ويحاول الأردن توظيف دور الوساطة الذي يتمتع به وعلاقات الصداقة التي تربطه بجميع الأطراف والنموذج السياسي والاجتماعي الرائد الذي يتبعه، ويسخرها لمصلحة عملية التحول السياسي في المنطقة التي نأمل أن تقود إلى السلام والأمن والرخاء وأن تساهم بصورة إيجابية في التنمية والاستقرار العالميين». وسوف يضم اجتماع المنتدى في الأردن ألفاً من القادة الاقتصاديين والسياسيين ومسؤولي الهيئات الأهلية من الوطن العربي وأوروبا والولايات المتحدة.
- وافق ممثلون من إسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية على عقد اجتماعات مغلقة خلال قمة المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن، بحضور أعضاء من لجنة السلام الرباعية «الأمم المتحدة، وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي».
- سيحضر إلى الأردن عدد من كبار المسؤولين العرب، بمن فهيم عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية وعبدالرحمن بن حمد العطية، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي.
- سيكشف وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية كولن باول والمندوب التجاري الأمريكي روبرت زيوليك عن مبادرتهما الخاصة بالمنطقة الحرة للتجارة العربية.
- سيقدم مجلس رجال الأعمال العرب مخططاً تفصيلياً للتنمية الاقتصادية في المنطقة.
- أكد كل من المنسق الأعلى للسياسات الأمنية في الاتحاد الأوروبي، خافير سولانا، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو»، اللورد روبيرتسون، ونائب المستشار الألماني، يوشكا فيشر دعمهم الكامل للاجتماع ومشاركتهم فيه.
من جانبه، قال فريدريك سيكر، العضو المنتدب للمنتدى الاقتصادي العالمي: «توجد أمام منطقة الشرق الأوسط فرصة تاريخية لبناء رؤية جديدة لنفسها على الصعيد السياسي والاجتماعي والتنموي والاقتصادي. وسوف يتوقف الأمر على المشاركين في اجتماع الأردن للاستفادة من هذه الفرصة التاريخية ولعب دور في تعزيز الاستفادة منها».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved