Monday 9th june,2003 11211العدد الأثنين 9 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بعد زيارة مفتشي الأسلحة... إيران: بعد زيارة مفتشي الأسلحة... إيران:
أمريكا تثير جلبة بلا داع حول البرنامج النووي

* طهران رويترز:
اتهمت إيران أمس الاحد الولايات المتحدة بإثارة جلبة بسبب زيارة روتينية يقوم بها مفتشو الأسلحة النووية من الأمم المتحدة عقب تقرير اتهم إيران بعدم الالتزام بضمانات الأسلحة النووية. وأعربت واشنطن التي وصفت إيران بأنها جزء مما تسميه «محور الشر» للزعم بسعيها لامتلاك أسلحة دمار شامل عن بالغ قلقها من التقرير الذي أصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي حصلت رويترز على نسخة منه يوم الجمعة.
وقال متحدث باسم هيئة الطاقة الذرية في إيران إن الزيارة التي يقوم بها مفتشو الوكالة الدولية والذين وصلوا إيران يوم السبت ما هي إلا «زيارة عادية» في إطار «آلية التفتيش» التي تضعها الوكالة.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن خليل موسوي قوله «إنها زيارة عادية ولكن الدعاية السلبية التي تروِّج لها أمريكا عن المنشآت النووية الإيرانية جعلت هذه الزيارة أكثر حساسية... إنهم يثيرون جلبة بلا داع». وتؤكد إيران على أن برنامجها النووي يتسم بالشفافية وهو فقط للأغراض المدنية. وأضاف موسوي أن التقرير الذي سيقدمه محمد البرادعي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى مسوؤلي الوكالة في فيينا يوم 16 من الشهر الجاري سيظهر أن إيران تتعاون بشكل كامل معها. ومن المقرر أن يحاول غلام رضا اقزاده مدير هيئة الطاقة الذرية الإيرانية ووزير الخارجية الإيراني كمال خرازي الإجابة عن أسئلة في البرلمان متعلقة بالرنامج النووي لطهران. وطالب مسؤولون من الأمم المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي مرارا إيران بالتوقيع على بروتوكول إضافي صارم ملحق بمعاهدة حظر الانتشار النووي للسماح بمزيد من عمليات التفتيش الشاملة التي تقوم بها الوكالة الدولية مع إخطارمسبق بفترة قصيرة. كما تصر إيران على أن الولايات المتحدة لا بد أن تسقط أولا عقوباتها التي تفرضها على إيران وألا تمنع دولا إسلامية أخرى من نقل التكنولوجيا النووية إلى الجمهورية الإسلامية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved