Monday 9th june,2003 11211العدد الأثنين 9 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عرض كنوز نمرود.. وسرقة الآثار العراقية تم تضخيمها عرض كنوز نمرود.. وسرقة الآثار العراقية تم تضخيمها

* بغداد أ ف ب:
يبحث التحالف الأمريكي البريطاني في عرض «كنوز نمرود»، إحدى أجمل المجموعات الأثرية في العالم، للمرة الأولى أمام الجمهور في متحف بغداد، بعدما عثر عليها في أقبية المصرف المركزي في العاصمة العراقية.
وقال المتحدث باسم التحالف إنه سيتم عرض المجموعة التي تعود إلى ثلاثة آلاف عام، في متحف بغداد خلال شهر حزيران/يونيو إلى جانب قطع أثرية مهمة أخرى، وكان النظام العراقي السابق يخبىء هذه المجموعة منذ اكتشافها في نهاية الثمانينات. وقال المتحدث للصحافيين في بغداد إن «الهدف اليوم هو إعادة فتح المتحف جزئيا خلال الأسابيع المقبلة»، مشيرا إلى أن «كنوز نمرود» التي كانت موجودة في مدافن ملكات وأميرات آشوريات من القرنين التاسع والثامن قبل الميلاد، ستكون أول قطع تعرض في المتحف. وأشار إلى «تضخيم كبير» في المعلومات التي تحدثت عن عمليات نهب استهدفت المتحف. وقال إن حوالي 3000 قطعة فقط من أصل 170 ألفا اعتبرت مفقودة، لم تتم استعادتها بعد، وان «47 قطعة فقط لا تزال مفقودة من أصل 8000 قطعة ذات قيمة فريدة».
وتابع أن «الفضل في ذلك يعود إلى الموظفين العراقيين الذين عملوا على وضع هذه القطع بعيدا عن متناول السارقين بعد بداية الحرب مباشرة».
وقال «تم العثور على كنوز نمرود في الأيام الماضية في أقبية المصرف المركزي التي كانت تعوم بالمياه، إلا أن الكنوز لم تصب بأي ضرر» وهي بحاجة إلى تنظيف فقط.
وأضاف أن مسؤولين عراقيين سلموا المفاتيح والأرقام السرية العائدة للخزنة التي كانت تضم الكنوز.
وأعلن مستشار التحالف الأمريكي البريطاني للثقافة الإيطالي بيارو كوردوني أنه يأمل في أن تعيد قوات التحالف فتح متحف بغداد جزئيا في ايلول/سبتمبر ثم تعرض في وقت لاحق «كنوز نمرود» فيه.
وقالت بياتريس اندريه سالفيني مسؤولة الأثريات الشرقية في متحف اللوفر في باريس إن كنوز نمرود «تعد أحد أضخم اكتشافات القرن العشرين مع مقبرة توت عنخ آمون في مصر». وتتألف الكنوز من 650 سوارا وعقدا وتاجا وقطعة ذهبية وحجرا كريما. وعثر فريق من علماء الآثار العراقيين على هذه القطع خلال عامي 1988 و.1989

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved