Thursday 5th june,2003 11207العدد الخميس 5 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حقول الرميلة تنتج 150 ألف برميل يومياً فقط حقول الرميلة تنتج 150 ألف برميل يومياً فقط
البنتاجون قلق من الحوادث القاتلة للأمريكيين في العراق

  * البصرة واشنطن الوكالات:
قال رئيس حقول نفط الرميلة أمس الاربعاء إن الحقول النفطية العملاقة الواقعة في جنوب العراق تنتج حاليا 150 ألف برميل يوميا وأنها لن تعود إلى مستوياتها قبل الحرب عند 1 ،2 مليون برميل يوميا إذا استمرت أعمال النهب.
وقال جبار الليبي المدير العام لشركة نفط الجنوب المسؤولة عن إنتاج النفط في جنوب العراق لرويترز «الإنتاج الإجمالي للرميلة يبلغ 150 ألف برميل يوميا».
وذكر أن الرميلة وصلت إلى إنتاج 1 ،2 مليون برميل يوميا قبل بدء الحرب التي أسفرت عن الإطاحة بالرئيس صدام حسين. لكنه أضاف أن من السابق لأوانه بحث مستويات الإنتاج أو الصادرات العراقية التي ينتظر استئنافها هذا الشهر في وقت لا تزال فيه حقول الرميلة ومنشآت نفطية أخرى تتعرض لأعمال نهب واسعة النطاق.
وقال: «لن تكون رميلة على الاطلاق إذا استمر النهب».
من ناحية أخرى، ومع ازدياد عدد الجنود الأمريكيين الذين يلقون حتفهم في العراق منذ أن أعلن الرئيس جورج بوش نهاية العمليات القتالية الرئيسية أبدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قلقها من سلسلة حوادث قاتلة وقعت مؤخرا وأكدت أن العراق مكان محفوف بالمخاطر.
وأدلى بوش بإعلانه في الأول من مايو/أيار على متن حاملة الطائرات الأمريكية ابراهام لنكولن، ومنذ ذلك الحين قتل 38 جنديا أمريكيا معظمهم في حوادث سيارات وحوادث أخرى.
وقال مسؤولون أمريكيون إن جنديا توفي مساء الثلاثاء متأثرا بجروح أصيب بها يوم الاثنين في هجوم بقذائف صاروخية وأسلحة صغيرة على نقطة تفتيش قرب بلدة شمالي بغداد ليصبح أحدث الضحايا الأمريكيين في العراق.
ووفقا للبنتاجون فإن ثمانية أمريكيين قتلوا بنيران معادية منذ أن أدلى بوش بإعلانه، لكن مسؤولين قالوا إن 30 جنديا قتلوا في حوادث «غير معادية» منذ الأول من مايو.
وقال مسؤول بالبنتاجون تحدث شريطة عدم نشر اسمه: «العراق ما زال يمثل مكانا محفوفا بالمخاطر لجنودنا».
وقال البنتاجون إن 176 جنديا أمريكيا قتلوا في الحرب في العراق والفترة اللاحقة على الحرب حتى مساء الثلاثاء وإن بينهم 54 توفوا في حوادث.
من جهة أخرى، انتقد الأمين العام لحركة الوفاق الإسلامي العراقية أمس الاربعاء موقف الإدارة الأمريكية بعدم الإسراع في تشكيل حكومة وطنية في البلاد.
وقال الشيخ جمال الوكيل الأمين العام للحركة إن عدم تشكيل حكومة انتقالية «سيولد أزمة ثقة بين الجانبين».
وتابع يقول: «كما أن ذلك سيضر كثيرا بالعلاقات الطيبة بين شعب العراق ودول التحالف لما قامت به من عمل تاريخي لإسقاط النظام السابق»، وحذّر من «أن أطرافا تتربص بالشعب العراقي ولا تريد له الخير وتثير الفتن بهدف تحويل البلاد إلى منطقة غير آمنة».. مؤكدا أن «هذا ليس من مصلحة العراق ولا من مصلحة الإدارة الأمريكية»، وشدد الوكيل على ضرورة تشكيل حكومة عراقية موسعة تأخذ بالاعتبار تمثيل الأحزاب والتيارات السياسية الأخرى.

طالع « دوليات »

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved