Thursday 5th june,2003 11207العدد الخميس 5 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شعث: الدعم العربي مهم لتنفيذ خريطة الطريق شعث: الدعم العربي مهم لتنفيذ خريطة الطريق
تحركات أمريكا إيجابية في إقرار السلام

* القاهرة - مكتب الجزيرة - سناء عبدالعظيم:
صرح الدكتور نبيل شعث وزير الدولة الفلسطيني للشؤون الخارجية انه ليس هناك خلاف عربي عربي على تطبيق خطة خريطة الطريق والولايات المتحدة بدأت تتحرك جديا لتنفيذ هذه الخطة كما ان هناك اجواء ايجابية حاليا في القمة العربية الأمريكية ونحن نشعر بالتفاؤل ازاء ما ستخرج به هذه القمة ونحن في حاجة لدعم أشقائنا العرب ومشاركة أوروبا في الاجتماعات الرباعية.
وأكد شعث على ضرورة رفع الحصار عن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات فهو الرئيس الفلسطيني المنتخب والمعترف به كما ان اسرائيل سبق ان تعهدت بالافراج عنه ونقضت هذا وأكد شعث ان حضور أبومازن للقمة ليس بديلا عن عرفات ولا يعني تجاهله.
وأوضح انه من المهم ان تستمر الجدية الأمريكية خلف خريطة الطريق. وحول الحوار الفلسطيني الفلسطيني قال انه أداة أساسية وبدونها لا يمكن الوصول الى وقف اطلاق النار فلسطينيا في مقابل وقف اطلاق النار اسرائيليا ولذلك فهذا الحوار الفلسطيني مستمر وناجح واتفقنا مع حماس وجهاد وننتظر فقط نتائج مؤتمر العقبة فإذا أعلن الاسرائيليون في مؤتمر العقبة التزامهم بوقف العنف وتحرير الأسرى فلدينا اتفاق مع كل الأطراف الفلسطينية على وقف اطلاق النار وحول وجود ضمانات أمريكية للاستمرار في تأييد خريطة الطريق قال شعث ان أمريكا والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة ملتزمون بخريطة الطريق وضرورة تطبيقها بشكل كامل.
وأكد شعث ان موقف فلسطين واضح ويمثله رئيس الوزراء أبومازن وان اللاجئين هم موضوع مهم جداً في الحل النهائي وقد رفضت الولايات المتحدة رفضا كاملا مطلب اسرائيل في الغاء حق العودة كشرط للدخول في خريطة الطريق وأشارت أمريكا الى ان ذلك أمر مقرر مناقشته في اطار حل عادل للاجئين في الحل النهائي.
وحول عدم مشاركة أطراف اللجنة الرباعية في قمة شرم الشيخ قال شعث: نحن نريد الرباعي ان يكون مشاركا في كل الخطوات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved