Thursday 5th june,2003 11207العدد الخميس 5 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لماذا اختيرت العقبة لانعقاد قمة بوش وعبدالله وأبو مازن وشارون! لماذا اختيرت العقبة لانعقاد قمة بوش وعبدالله وأبو مازن وشارون!
عبد الله القاق

  انعقدت في العقبة أمس الأربعاء قمة شارك فيها الرئيس الأمريكي بوش والملك عبد الله الثاني عاهل الأردن ورئيس وزراء فلسطين محمود عباس ورئيس وزراء اسرائيل شارون لبحث خريطة الطريق واقرار آلية تنفيذها بغية اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
ولعل أهمية العقبة التي عقدت فيها اتفاقية الصلح بين اسرائيل والاردن انها تكمن على حافة البحر الأحمر، حيث تلتقي الشمس والماء مع سحر الطبيعة الخلاب، وفي هذا المنتجع، يجد الزائر المتعة التي يصبو إليها في أي فصل من فصول السنة. أما في فصل الشتاء فيتوفر الدفء وتحلو الرياضة في ماء البحر، حيث أشجار النخيل الباسقة تحتضنها مياه الخليج البلورية، وتبعث نسمات الشمال تلك البرودة المنعشة، بينما يمتع الزائر بصره بمرأى السلاسل المطلة عليها، والتي تتبدل ألوانها مع تعاقب الساعات.
وعلى بعد أمتار قليلة من الشاطئ الرملي، يستطيع أن يتمدد تحت الماء وهو يتنفس بواسطة أنبوب، ويستطيع أن يمارس الهواية التي تحلو له: إما التزلج، أو صيد السمك، أو السير مع الموج وأشرعة الريح، أو يمارس أية رياضة بحرية أخرى.
وإذا شاء أحد أن يتعمق في بطون التاريخ، فإنه يستطيع أن يزور مواقع أثرية تعود إلى 5500 سنة، ذلك أن العقبة كانت في الزمن القديم ملتقى طرق المواصلات البرية والبحرية ما بين قارات آسيا وافريقيا وأوروبا.
ومن بين المواقع القديمة توجد آثار مدينة أيلة الإسلامية، وقلعة العقبة التي أنشأها السلطان المملوكي قانصوه الغوري في أوائل القرن السادس عشر، ومن المعالم الجديرة بالزيارة، ذلك المتحف الذي أنشىء حديثاً في المنزل الذي أقام فيه الشريف الحسين بن علي، رائد الثورة العربية الكبرى، وأياً كانت ميول الزائر، ففي العقبة ما يبعث على الرضا والبهجة، من فنادق توفر جميع أسباب الراحة، ومن تسهيلات ووسائل لممارسة جميع أنواع الرياضة البحرية، ومطاعم تقدم مختلف ألوان المأكولات.
تعتبر مدينة العقبة الميناء الأردني على البحر الأحمر مدينة فريدة وجميلة بشكل ذات خصوصية. وهي غنية بالجبال الأرجوانية الوعرة التي يتغير لونها وشكلها مع تغير أوقات النهار. وعلى شواطئ العقبة، يستجم الزوار تحت أشعة الشمس قبل الغطس في المياه الباردة المنعشة، ولقد بقيت العقبة محافظة على تقدم منخفض، حيث أنه من بين العديد من الفنادق المبنية على الشاطئ لا يوجد فندق يحوي غرفاً تزيد على مائة وخمسين. ويعتبر المشهد الطبيعي في العقبة مثيراً للانطباع، فقد أتيحت لي الفرصة لتغطية توقيع معاهدة الصلح الأردنية الإسرائيلية في وادي عربة 1994 حيث الشاطئ الضيق والميناء الوحيد في البلد المحاط بالجبال المزينة بأشجار النخيل، وتقع منطقة الميناء في شرق المدينة، وتحصل الأردن على معظم ثرواتها من خلال هذا الطريق. إن ما يجعل العقبة فريدة هي الأسرار التي تزخر بها مياهها، حيث يوجد في الأعماق بعض من أكثر الشعب المرجانية جمالاً في العالم. وفي الغالب فإن تلك الشعب تجعل من الغطس أمراً مثيراً للعجب والدهشة، ولقد تم اكتشاف أكثر من 140 نوعاً من الأحياء المرجانية في مياه العقبة، ومن بينها هنالك العديد من الأنواع التي تستوطن في هذا الاقليم. وهنالك العديد من النشاطات المائية الأخرى فهنالك قوارب البدالات وقوارب الابحار والتزلج على الماء كما ويمكن استئجار قوارب التجديف أيضاً، ويعتبر التزلج على الماء تجربة ممتعة على القارب الزجاجي. كما وأن الصيد على الشاطئ يعد أمراً ممتازاً نظراً لعمق المياه القريبة من الحافة. كما ويمكن أيضاً القيام بالصيد من القوارب. وتشهد العقبة يوم الرابع عشر من تشرين الثاني، وهو ذكرى مولد الملك الحسين، مهرجاناً مائياً كبيراً كل عام. ولقد اعتاد الملك الراحل حضور ذلك المهرجان الذي يتضمن مسابقات رياضية مائية. كما وتقام مهرجانات أخرى على مدار العام.
إن القلعة، التي تحولت الآن إلى متحف، قد بنيت في الأصل كقلعة صليبية. وتم اعادة بنائها بشكل كبير من قبل المماليك في القرن الرابع عشر. وخلال المشي في شوارع المدينة الحديثة سيكتشف الزائر وجود بعض أفضل مطاعم السمك والحرفيين الذين يقومون بتعبئة الرمل الملون في زجاجات صغيرة في تصاميم هندسية معقدة. وفي مركز المدينة في العقبة، يتم التنقيب عن مدينة أيلة الإسلامية المحاطة بالأسوار والتي بنيت في القرن السابع، ويعتبر الحصن الذي بني في القرن الرابع عشر واحداً من المعالم الرئيسية التي تجب مشاهدتها في العقبة والذي يقع إلى جانب الشاطئ، ويضم قسماً من ذلك الحصن مركزاً للزوار فيما يحوي قسم آخر متحفاً.

abdqaq@gomcom.jo

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved