Thursday 5th june,2003 11207العدد الخميس 5 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رحبت بالتأكيدات الأمريكية على إقامة دولة فلسطينية رحبت بالتأكيدات الأمريكية على إقامة دولة فلسطينية
حماس توقف الهجمات إذا تلقت ضمانات بالانسحاب

* واشنطن رويترز:
أعلنت حركة حماس أنها ستوقف الهجمات على الاسرائيليين اذا حصلت على ضمانات لانسحاب إسرائيلي تدريجي من المناطق الفلسطينية.
وأوضح المسؤول الكبير بالحركة الفلسطينية اسماعيل ابو شنب في مقابلة مع شبكة تلفزيون «ايه بي سي» الأمريكية يوم الثلاثاء انه يجب على الولايات المتحدة ان تقدم للفلسطينيين تأكيدات فيما يتعلق بنتيجة عملية «خارطة الطريق» التي يدعمها الرئيس الأمريكي جورج بوش.
وسئل ابو شنب هل ستوقف حماس الهجمات اثناء المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين فقال: نعم بالتأكيد... نحن مستعدون لهذا في أي وقت اذا كان هناك ضمان بأن تلك الخطوات الاولية ستتخذ في اطار انسحاب كامل او واسع النطاق ولن تكون الخطوات الاخيرة.
نريد ان تضمن الولايات المتحدة كل هذه الاشياء وأن تضمن انسحابا إسرائيليا حتى اذا كان انسحابا تدريجيا.
واجتمع بوش مع زعماء عرب في منتجع شرم الشيخ المصري يوم الثلاثاء في اطار محاولة لتجاوز المأزق القائم منذ فترة طويلة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وتستند محاولته إلى خطة سلام تقترح إقامة دولة فلسطينية بحلول عام 2005 لكنها لا تعين حدود الدولة أو تقرر مصير القدس الشرقية العربية.
وقال ابو شنب انه رغم ان حماس ترفض خطة «خارطة الطريق» ككل إلا انها سترحب بتأكيدات أمريكية لأن تنتهي العملية فعلا بإقامة دولة فلسطينية.
ويحاول رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد محمود عباس اقناع حماس وجماعات الناشطين الفلسطينيين الأخرى بإنهاء الهجمات على الإسرائيليين حتى تقدم اسرائيل لفتات موازية.
وفي مقابلة منفصلة مع «ايه بي سي» اعرب عباس عن ثقته بأنه يمكن الحصول على وقف لاطلاق النار من حماس وجماعات النشطاء الفلسطييين الأخرى.
وقال: اعتقد اننا يمكننا الوصول لاتفاق معهم لوقف كافة العمليات العسكرية في اسرائيل والضفة الغربية.
وقال ابو شنب ان حماس عرضت على إسرائيل عدة مرات هدنة لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون رفض تلك العروض. واضاف ان حماس سألت عباس ان كان لديه أي ضمانات لاستجابة إسرائيلية هذه المرة وان رئيس الوزراء اجاب بأنه ليس لديه أي ضمانات.
ومضى ابو شنب قائلاً: لهذا فاننا سنواصل مناقشاتنا مع عباس للخروج بشيء يقوي الوحدة الداخلية بين الفلسطينيين ويعطي فرصة لجميع جهود السلام ويكشف كل الخدع التي يمارسها شارون.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved