Thursday 5th june,2003 11207العدد الخميس 5 ,ربيع الثاني 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

سمو أمير مكة المكرمة يرعى افتتاح فعاليات مهرجان صيف جدة 24 سمو أمير مكة المكرمة يرعى افتتاح فعاليات مهرجان صيف جدة 24
الشريف: «200» فعالية ثقافية ورياضية وفنية في مهرجان صيف جدة هذا العام
«1855» مليون ريال جملة الإنفاق السياحي المباشر العام الماضي

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة يوم الخميس السادس والعشرين من ربيع الثاني الحالي 1424هـ فعاليات مهرجان صيف جدة 24 والذي يعد من أكبر المهرجانات السياحية على مستوى المملكة ومنطقة الخليج العربي.
وقد أكملت اللجنة التنفيذية السياحية كافة استعدادتها لاقامة أكثر من «200» فعالية ثقافية ورياضية وترفيهية وفنية وعروض ومهارات في مدينة جدة.
وقال الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بجدة المكلف رئيس لجنة متابعة فعاليات صيف جدة 24 محمد عبدالله الشريف ان مهرجان صيف جدة يأتي في اطار الدعم اللامحدود الذي يقدمه سمو أمير منطقة مكة المكرمة من أجل تشجيع السياحة الداخلية وتوفير كل الآليات التي تضمن نجاح المهرجان وتقديم خدمات سياحية متطورة تتناسب مع توجهات الدولة في تنشيط السياحة داخلياً والوصول بها إلى مستويات متقدمة.
واشار إلى أن اللجنة التنفيذية السياحية بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ محافظة جدة وضعت كافة الخطط والبرامج المرحلية والتنفيذية بالتنسيق المسبق مع كافة الجهات ذات العلاقة.
وتوقع الشريف ان تشهد مدنية جدة هذا العام اقبالاً متزايداً من الزوار والسياح والمواطنين والمقيمين نتيجة الجهود التي تساهم في فعاليات ترتقي إلى تطلعات المواطنين اضافة إلى توقع انخفاض عدد السياح المهاجرين إلى خارج المملكة بسبب الاحداث الموجودة في العالم.
وأكد الشريف ان مدينة جدة تعتبر في طليعة المدن السعودية من حيث التنويع الذي حققته في مهرجاناتها السياحية من خلال الدراسة والتقييم العلمي الدقيق للمهرجانات واثارها الاقتصادية والاستعانة في اجراء الدراسات بأهم بيوت الخبرة العالمية بالتعاون مع الهيئة العليا للسياحة وجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
ولفت الأمين العام للغرفة التجارية - الصناعية بجدة المكلف إلى أن مدينة جدة بدأت تتعامل مع النشاط السياحي بشكل منظم وفعال بهدف جذب المواطنين السعوديين والخليجيين لقضاء اجازاتهم تعزيزاً للطلب المحلي على السياحة الداخلية.
واستعرض الشريف مفاجآت هذا العام في مهرجان صيف جدة 24 مشيراً إلى أن من أهمها انشاء قرية المفاجآت العالمية التي تحتوي على أكثر «100» فعالية وستقام القرية على مساحة تقدر بنحو 65 ألف متر مربع.
وبين ان قرية المفاجآت التي تقع شرق ميدان النورس تتضمن برامج ترفيهية متعددة لمدة شهر كامل ومنها اقامة عروض للمهارات والحيوانات المدربة واجنحة عالمية لعدد من الدول واجنحة ترفيهية للأطفال والمرأة إلى جانب عروض متعددة تراثية ومسرحية وبين أن المهرجان يتضمن ايضا اقامة معارض متعددة منها معرض لكشف اسرار البحر الاحمر وبرنامج القبة الفلكية ومعرض نادي الصيد اضافة إلى معارض فنية تشكيلية متعددة.
وافاد ان المهرجان اعطى حيزاً كبيراً لنشاطات الاطفال الترفيهية من خلال عرض عدة مسرحيات للطفل منها مسرحية بابا فين ومسابقات سابق ولاحق وعروض التيبلي تايبز ومسرحية بياض إلى جانب مهرجان بابا لطيف للطفل المثالي ومتاهات سندباد في قرية مرسال والمسرح المرئي للرسوم المتحركة للأطفال واناشيد الشخصية الكرتونية رسوم وشخصيات البرنامج ارنوب وحمتو.
واكد ان المهرجان لم يغفل عن النشاطات والمسابقات الرياضية للشباب واقامة الامسيات الثقافية والشعرية التي سيتم الاعلان عنها قريباً.
ودعا الأمين العام للغرفة التجارية المكلف المواطنين من مختلف مناطق المملكة لزيارة مدينة جدة في صيف هذا العام موضحاً إلى أن جدة ستكون هذا العام مختلفة في برامجها وفعالياتها وقال: ان جدة تعد من المدن السياحية الهامة ليس على مستوى المملكة فحسب وانما على مستوى العالم فهي مدينة تملك كل مقومات الجذب السياحي.
وبين ان اكثر ما يدلل على ذلك مشاركة نحو 2 ،1 مليون مشارك في مهرجان جدة «20» نظراً لما شكله هذا المهرجان من حدث فريد يحدث لأول مرة في تاريخ جدة.
واشار إلى أن جدة حققت من المهرجانات السياحية أثراً اقتصاديا مباشراً حيث زاد حجم الانفاق المباشر خلال مهرجان جدة 23 وصل إلى نحو 1031 مليون ريال بنسبة زيادة تقدر بنحو 17 في المائة بالمقارنة بمهرجان جدة 22 إلى جانب ان نسبة الزيادة في الانفاق في مهرجان جدة 23 وصلت إلى 133 في المائة بالمقارنة مع مهرجان جدة 20.
وافاد الشريف ان الانفاق الكلي المباشر وغير المباشر للسياح خلال مهرجان جدة 23 وصل إلى نحو 1855 مليون ريال في مقابل نحو 1584 مليون ريال لمهرجان جدة 22 بنسبة زيادة 7! في المائة.
وقال ان اللجنة التنفيذية للمهرجان راعت في مهرجان صيف جدة 24 تحقيق المزيد من التنوع في برامج الفعاليات وهي الفعاليات الترفيهية والثقافية والاجتماعية والرياضية والبيئية وبرامج تتعلق بالمرأة والطفل وفعاليات التسوق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved